الشارقة في 20 سبتمبر / وام / افتتحت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة أمس معرض الأندية الطلابية في الجامعة والذي يستمر لمدة يومين بمشاركة 115 نادياً ومنظمة طلابية وأقسام مكتب شؤون الطلبة حيث قامت رئيسة الجامعة بجولة على أجنحة الأندية الطلابية والتقت بالطلبة وتعرفت على الأنشطة والعروض التي يقدمها كل ناد.

ورافق الشيخة بدور القاسمي خلال جولتها أعضاء مجلس أمناء الجامعة الشيخ سلطان سعود القاسمي مؤسس مؤسسة بارجيل للفنون في الشارقة وأحمد أبو عيدة الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار وبدور سعيد الرقباني رائدة أعمال اجتماعية إماراتية.

وقدم المعرض بدءًا من لقاء شخصيات تاريخية كسقراط واستكشاف عجائب عالم الكيمياء والتعرف على مفاهيم الاستدامة إلى الاستمتاع بالمأكولات الشعبية من حول العالم فرصة التواصل مع أقرانهم ذوي الاهتمامات المشتركة والمشاركة بمجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية في وقت يتحول فيه حرم الجامعة إلى مهرجان من الألوان والموسيقى والثقافة.

وتمنح الجامعة أولوية كبرى للتنمية الاجتماعية والثقافية للطلبة عبر خدماتها وأنشطتها التي تقدمها لأكثر من 90 جنسية في حرمها المتنوع ثقافيًا مما صنفها من بين أعلى خمس جامعات في العالم بتنوع جنسيات طلبتها بناء على تصنيفات مجلة التايمز للتعليم العالي لعام 2022.

واستمتع زوار النادي الثقافي الإماراتي خلال المعرض باستكشاف موضوع الجناح "من الصحراء إلى الفضاء" والتعرف على تقاليد دولة الإمارات وثقافتها وعلى تطلعاتها لاستكشاف الفضاء.

وقال يوسف منصور القرقاوي رئيس النادي الثقافي الإماراتي في الجامعة الأمريكية في الشارقة أردنا أن نقدم لطلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة خاصة الطلبة الجدد والذين يأتون إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة فرصة معرفة المزيد عن دولتنا وتجربة المأكولات الخفيفة التقليدية مثل القهوة واللقيمات والمشاركة في المسابقات حول دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتفاءً برائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي.

وأضاف: “يعد معرض الأندية الطلابية حدثًا مهمًا لأنه يساعد الطلبة المستجدين في الانتقال السلس من المدرسة إلى الحياة الجامعية وفي تكوين صداقات عميقة ..لافتا إلى أن المعرض فرصة لاستكشاف هوايات جديدة والانضمام إلى أندية مختلفة واكتشاف المهارات والتركيز على تطوير حياة اجتماعية متوازنة مع العمل الأكاديمي”.

واستمتع زوار نادي علم الفلك المهتمون بعلوم الفضاء بتجربة مميزة من خلال التعرف على الأبراج وأسرار المجرات وهو ما أكدته حفصة حميد رئيسة نادي علم الفلك، قائلةً: “نحن نقدم ألعابًا ومسابقات ممتعة ومأكولات مستوحاة من الفضاء كما يمكن لزوار جناحنا أيضًا التقاط الصور مع مجسم رائد الفضاء لدينا”.

رضا عبدالنور/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی الشارقة

إقرأ أيضاً:

الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي،، عن إطلاق أعمال "مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية"، وهي مؤسسة إنسانية عالمية مستقلة مقرها الشارقة، معنية بدعم المساعي لمساندة وحماية حقوق الأطفال حول العالم، وبشكل خاص ضحايا الصراعات والحروب والكوارث الطبيعية والفقر والجهل. 

ووفقا لبيان صادر عن المؤسسة اليوم / الأحد/ أكدت جواهر القاسمي أن إطلاق أعمال المؤسسة يأتي تكريمًا لذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ خالد بن سلطان القاسمي.. موضحة أن "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية"، ستعمل بالتعاون مع المنظمات المحلية في المجتمعات المستهدفة، والمنظمات الدولية على تأمين وحماية حقوق الأطفال في المجتمعات المستضعفة وفي مناطق النزاعات والحروب وتجمعات النازحين واللاجئين.

وحول أبرز الحقوق التي تستهدف المؤسسة حمايتها وتأمينها للأطفال كشفت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي أنها تشمل حق الأطفال في الهوية، ما يعني أن يكون الطفل مسجلًا، ويحمل شهادة ولادة وغيرها من الوثائق اللازمة لمتابعة شؤونه من الجهات المختصة، والحق في التعليم اللائق الذي يؤهلهم لمستقبل مشرق يساهمون فيه بالعمل والإنتاج والتنمية والتقدم، والحق في الرعاية الصحية عالية الجودة، إضافةً إلى الحق في الاحتضان المجتمعي والأسري والمحبة والاهتمام والرعاية، والحق في التعبير عن المواهب والشغف، وأن يعيش في ظل ما يعزز شخصيته في طفولته. 

وأوضحت أن المساهمة في حماية هذه الحقوق ستؤدي إلى الحد من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال مثل الفقر والجهل والاستغلال والعمالة القسرية والاتجار بهم، والشعور بالظلم والعزلة والاضطهاد، حيث تتبنى المؤسسة استراتيجية متكاملة تشمل ثلاثة محاور رئيسية، وهي محور الوقاية، ويتعلق بالتوعية وتحصين المجتمعات بالبرامج والمشاريع التنموية، ومحور الاحتواء، ويعني احتواء الضحايا ورعايتهم وتوفير الدعم اللازم لهم، ومحور الشراكات، ويشمل بناء شبكة من الشراكات العالمية لتحقيق الأهداف المشتركة.

أما على صعيد النطاق الجغرافي، فتتركز أعمال المؤسسة بشكل خاص خلال السنوات الثلاث الأولى على الجنوب العالمي، على أن يتم توسيع نطاق العمل ليشمل مناطق ومجتمعات جديدة بناءً على الدراسات وأعمال البحث والتقييم التي سيعمل عليها فريق عمل المؤسسة بشكل مستمر ومتكرر لتحديد النطاق والاحتياجات في المجتمعات المستهدفة.

وأكدت أن قضايا الأطفال اليوم هي أكثر القضايا الإنسانية حساسية، وأكثر ما يؤرق ضمائرنا وضمائر العالم أجمع، خاصة في ظل تنامي الصراعات والنزاعات واللجوء والنزوح، وانتشار الفقر والجهل، وما ينتج عنها من انتهاك للحقوق. الطفولة تعني البراءة وتعني الحاجة للمحبة والرعاية والاحتضان.. عندما تحتضن طفلًا واحدًا، فكأنك تحتضن العالم بأكمله، وعندما تنقذ طفلًا واحدًا، فكأنك تنقذ مجتمعات كاملة وتنقذ الإنسانية بأكملها. الأطفال هم الغد والأمل والمستقبل، وهم من سيقودون البلدان ومن سينهضون بالاقتصاد والتنمية والثقافة والعلوم والفنون، فإذا كانوا يعانون من المخاطر فهذا يعني أن مستقبل العالم كله في خطر، أما إذا كانوا يحظون بالرعاية والحماية فسيظل أملنا بالغد كبيرًا ومبشرًا".

وعن استراتيجية عمل المؤسسة أوضحت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، أن المؤسسة ستتعاون مع صناع القرار لدعم السياسات والمساهمة في سد الثغرات للمزيد من الضمان والتأمين لحقوق الأطفال، إلى جانب العمل على دعم وتعزيز قدرات العاملين في مجال مكافحة استغلال الأطفال والمساس بحقوقهم ورعاية الضحايا، كما ستعمل بشكل مباشر مع المنظمات غير الحكومية على تنفيذ الدراسات والبحوث وتوثيق البيانات، والمشاركة في الترويج والتوعية بحقوق الأطفال الأساسية والمخاطر المحتملة التي يواجهونها.

مقالات مشابهة

  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعين موزة الشامسي مديراً لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • 4 شروط للحصول على تأشيرة «الترانزيت» في الإمارات
  • سلطان بن أحمد القاسمي يتوج الفائزين في النسخة الـ 2 من بطولة الشارقة الرياضية للبادل
  • طالب بن صقر القاسمي: الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين
  • القيادة تعزي حاكم الشارقة وتهنئ رئيس جيبوتي
  • أكسفورد تهدد المؤيدين لفلسطين بالعقوبات بسبب المخيمات الطلابية
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية
  • «شؤون الضواحي» في الشارقة تناقش تحديات المجالس