بعث الملك محمد السادس، برقية شكر وامتنان إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على إثر مشاركة فريق الإنقاذ والإغاثة الإماراتي بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي أن أعرب لسموكم عن خالص عبارات شكري وعظيم عرفاني، لما أبديتموه من صادق مشاعر التعاطف والتضامن الفاعل، لمؤازرة ضحايا الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا”.

وأضاف الملك “أود أن أعبر لسموكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أسمى عبارات التقدير والامتنان لمبادرتكم الإنسانية النبيلة النابعة من نبل شيمكم، ولحرصكم الكريم على تسخير فريق الإنقاذ والإغاثة الإماراتي الذي كان بحق سندا قويا لأشقائه المغاربة، وجسد متانة عرى المحبة الدائمة والأخوة الصادقة التي تجمع شعبينا الشقيقين” .

وتابع الملك “ولا يفوتني أن أؤكد لكم اعتزازي العميق بما يربطنا شخصيا وأسرتينا من عهود المودة والإخاء، وبما يجمع بلدينا من علاقات أخوية متينة قائمة على التعاون المثمر والتضامن الفاعل، والتي لا تزيدها الأيام إلا متانة ورسوخا”.

وجدد الملك لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بهذه المناسبة، التعبير عن أسمى عبارات العرفان والتقدير لوقوف سموه الدائم إلى جانب بلده الثاني، المملكة المغربية، داعيا الله تعالى أن يحفظ سموه ويجنبه وبلده الشقيق كل مكروه.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: الإمارات مغناطيس الأثرياء الفاسدين المتهربين من الضرائب حول العالم

 

الثورة /متابعات

وصفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية دولة الإمارات بأنها باتت مغناطيس الأثرياء الفاسدين المتهربين من الضرائب حول العالم على مدى السنوات القليلة الماضية.
وقالت الوكالة: إن هؤلاء الفاسدين قد يتم تعزيز إعدادهم قريبا من خلال الأفراد ذوي القيمة الصافية العالية في بريطانيا الذين يسعون إلى حماية أصولهم.
وقال أشخاص على دراية بهذه المسألة: إن المركز المالي للإمارة يقوم بمواجهة اندفاع من الاستفسارات من المملكة المتحدة، حيث تراجع المحافظون الحاكمون عن المعاملة الضريبية التفضيلية للمقيمين.
وتعهد حزب العمال المعارض بالذهاب إلى أبعد من ذلك إذا فاز كما هو متوقع في الانتخابات المقرر إجراؤها في 4 يوليو.
وأفادت بلومبرج نيوز أن المنطقة الحرة – سوق أبوظبي العالمي – تعمل بالفعل على مجموعة من الحوافز، بما في ذلك دعم نمط الحياة والتأشيرات، لجذب المهنيين الماليين.
وفي الأسابيع الأخيرة، عقد الممثلون اجتماعات في لندن مع بعض هؤلاء الأفراد، وفقا للأشخاص، الذين رفضوا ذكر أسمائهم لأن المعلومات خاصة. وكان الهدف هو شرح فوائد الانتقال إلى مجموعة واسعة من الأفراد الأثرياء في بريطانيا.
وقال متحدث باسم المنطقة الحرة: “تواصل أبو ظبي جذب الأفراد ذوي القيمة الصافية العالية من جميع أنحاء العالم”.
وتابع “طور سوق أبوظبي العالمي إطارا تنظيميا قويا ونظاما بيئيا مع لوائح تدريجية تستند إلى التطبيق المباشر للقانون العام الإنجليزي، مما يعزز جاذبية عاصمة الإمارات العربية المتحدة.”
يأتي التواصل مع الإمارة بعد أن حدد مستشار المملكة المتحدة جيريمي هانت خططا لإصلاح نظام المعاملة الضريبية التفضيلية للمقيمين وغير المقيمين – الأجانب الأثرياء الذين يعيشون في البلاد، والمعروفين أيضا باسم غير المقيمين. تعهد كير ستارمر من حزب العمال بإغلاق “ثغرات” إضافية.
تحظى أبو ظبي بالفعل بشعبية بين المليارديرات، فقد تم جذب الكثيرين من خلال ضمانات المدينة لأصول السياج من الولايات القضائية الأجنبية، وصناديق الثروة السيادية التي تسيطر على أكثر من 1.5 تريليون دولار، فضلا عن شبكة معاهدات الازدواج الضريبي في الإمارات العربية المتحدة.
وأفادت بلومبرج نيوز أن أغنى رجل في التشفير Changpeng “CZ” Zhao، وعائلة Adani الهندية، وصندوق التحوط الملياردير Ray Dalio وقطب الصلب الروسي فلاديمير Lisin هم من بين العشرات من الأفراد ذوي الملاءة العالية الذين أقاموا شركات لأغراض خاصة هناك.
كما تساعد الامتيازات الأخرى مثل الدخل المعفي من الضرائب والطقس المشمس والمنطقة الزمنية التي تسمح للعمال بالتجارة عبر الساعات الآسيوية والأوروبية والأمريكية المدينة ودبي المجاورة على جذب الناس والشركات من لندن وهونغ كونغ وسنغافورة.
وقبل أشهر أدرجت المملكة المتحدة دولة الإمارات ضمن قائمة الدول عالية المخاطر لأغراض مكافحة غسيل الأموال، في أحدث فضيحة دولية لسمعة أبوظبي المتدهورة.
وبرز وجود في الإمارات في القائمة البريطانية إلى جانب كل من اليمن وسوريا وإيران باعتبارهم الدول الوحيدة من الشرق الأوسط.
وهذه المرة الأولى التي تدخل فيها الإمارات القائمة البريطانية بعد آخر قائمة صادرة في مايو 2020.
ويأتي ذلك اتساقاً مع مجموعة العمل الماليFATF) ) والتي تضع الدول تحت المراقبة المتزايدة، حيث تعاني جميع البلدان المدرجة في قوائم مجموعة العمل المالي من أوجه قصور كبيرة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وضوابط تمويل مكافحة انتشار الأسلحة.
وأظهرت دراسة بحثية أن دولة الإمارات تحتل مرتبة متقدمة جدا عربيا وعالميا في جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وهو أمر جعلها عرضة لعقوبات دولية بشكل متكرر.
واحتلت الإمارات المرتبة الثانية عربيا و44 عالميا في جرائم غسيل الأموال بحسب دراسة صدرت عن “مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات”، بعنوان: “غسيل الأموال في الاقتصاد السياسي العالمي“.
وأظهرت الدراسة أن حجم غسيل الأموال في الاقتصاد العالمي ليس أمرا هامشيا كما يعتقد البعض، إذ تُقدّر مصادر عديدة أن نسبة الأموال التي يجري غسلها تصل ما بين 3 إلى 5% من مجموع إجمالي الناتج المحلي العالمي عام 2022.
أي ما يقارب 3 ـ 5 تريليونات دولار، وهذا الرقم يفوق إجمالي الناتج المحلي لجميع الدول العربية.
وبحسب الدراسة فإن العديد من الدراسات المتخصصة سجّلت فشلاً في نشاط “هيئة العمل المالية الدولية”، الجهة الرقابية الدولية لمكافحة غسيل الأموال، والتي تضم ما مجموعه 187 دولة.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • بلومبيرغ: الإمارات مغناطيس الأثرياء الفاسدين المتهربين من الضرائب حول العالم
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار لـ«مفوضية اللاجئين» لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان
  • الإمارات توقع اتفاقيات مع هيئات أممية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يستقبل سفراء الإمارات وكندا وأمريكا لدى البلاد
  • الخارجية الإماراتية: الشراكة مع روسيا وأوكرانيا ساهمت في نجاح تبادل الأسرى
  • فيديو | «القاضي الرحيم»: الإمارات أكثر أماناً من أمريكا وأحببت الحياة فيها
  • حوار مع مُطَبِّع!
  • سفير الإمارات لدى إيطاليا: كأس رئيس الدولة للخيول العربية تعزز الدبلوماسية الرياضية وتسهم في بناء جسور التواصل
  • %45.4 حصة الإمارات من الاستثمارات الأجنبية بالدول العربية