باكو (زمان التركية)ــ أعلنت أذربيجان، اليوم الأربعاء، انتهاء إجراءات مكافحة الإرهاب المحلية في منطقة كاراباخ بالبلاد، بعد 24 ساعة من انطلاقها.

وبحسب  وزارة الدفاع الأذربيجانية، فإن النداء الذي قدمه ممثلو السكان الأرمن الذين يعيشون في منطقة كاراباخ، والذي نقلته قيادة حفظ السلام الروسية، تم اعتباره بمثابة وقف لأنشطة مكافحة الإرهاب المحلية في الساعة الواحدة بعد ظهر يوم الأربعاء، وتم الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق وفق شروط.

وتتضمن الشروط: تسليم تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية المتمركزة في منطقة كاراباخ بجمهورية أذربيجان والجماعات المسلحة غير الشرعية أسلحتها وتنسحب من مواقعها القتالية ومواقعها العسكرية وإخضاعها لنزع السلاح الكامل. تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية تغادر أراضي أذربيجان ويتم حل الجماعات الأرمنية غير الشرعية، كما يتم تسليم جميع الذخائر والمعدات العسكرية الثقيلة، ويتم ضمان إجراء العملية المذكورة أعلاه بالتنسيق مع وحدة حفظ السلام الروسية.

وأعلنت حكومة أذربيجان أن الاجتماع مع ممثلي السكان الأرمن الذين يعيشون في منطقة كاراباخ بأذربيجان لمناقشة قضايا إعادة الإدماج، على أساس دستور جمهورية أذربيجان وقوانينها، سيعقد في 21 سبتمبر 2023 في يفلاخ.

عملية مكافحة الإرهاب في كاراباخ

أطلقت القوات المسلحة الأذربيجانية يوم الثلاثاء إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب لتحييد التشكيلات المسلحة الأرمنية غير القانونية وبنيتها التحتية العسكرية في منطقة كاراباخ.

وجاءت هذه العملية في أعقاب الهجمات المكثفة على المواقع الأذربيجانية وحوادث انفجار الألغام المميتة الأخيرة في منطقة خوجاوند والتي أسفرت عن مقتل أربعة من ضباط الشرطة واثنين من عمال بناء الطرق، وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أصيب جنديان من الجيش الأذربيجاني المتمركزان في منطقة أغدام، على يد التشكيلات المسلحة الأرمنية المنتشرة بشكل غير قانوني في الأراضي الأذربيجانية الخاضعة لمراقبة مؤقتة من قبل قوات حفظ السلام الروسية.

وبحلول موعد وقف الأعمال العدائية، قام الجيش الأذربيجاني بتعطيل أنظمة المدفعية والحرب الإلكترونية والمعدات العسكرية ومستودعات الذخيرة والمعاقل العسكرية وملاجئ تشكيلات الجيش الأرمني المتمركزة في منطقة كاراباخ، وفي لقطات فيديو انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، شوهد الجيش الأذربيجاني وهو يدمر نظام صواريخ متعدد الإطلاق “TOR” روسي الصنع ونظام حرب إلكتروني “Mortira” للجيش الأرميني في مدينة خانكندي.

بالإضافة إلى ذلك، تمت السيطرة على أكثر من 90 موقعًا قتاليًا ومواقع ذات أهمية استراتيجية للتشكيلات العسكرية الأرمينية خلال العملية التي استمرت يومًا واحدًا، حسبما قال العقيد أنار إيفازوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء . كما تم الاستيلاء على سبع مركبات عسكرية، و4 مدافع هاون، ودبابة واحدة، وعربتي مشاة قتالية، بالإضافة إلى عدد كبير من الأسلحة والذخائر كجوائز تذكارية.

وأكدت وزارة الدفاع مجددًا أن الأهداف العسكرية المشروعة فقط هي التي تم تعطيلها كجزء من إجراءات مكافحة الإرهاب في منطقة كاراباخ، في حين لم يتم استهداف السكان المدنيين ومرافق البنية التحتية المدنية.

في أعقاب تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991، شنت أرمينيا حملة عسكرية واسعة النطاق ضد أذربيجان، مما أدى إلى أطول حرب وأكثرها دموية في منطقة جنوب القوقاز. وانتهت الحرب بوقف إطلاق النار في عام 1994، حيث احتلت أرمينيا بالقوة 20% من الأراضي الأذربيجانية المعترف بها دولياً. وأدى هذا الاحتلال إلى مقتل أكثر من 30 ألف أذربيجاني وطرد مليون آخرين في حملة تطهير عرقي وحشية قامت بها أرمينيا.

حرب كاراباخ أذربيجان

في 27 سبتمبر 2020، تصاعد الصراع بين أذربيجان وأرمينيا عندما قصفت القوات الأرمينية في الأراضي الأذربيجانية المحتلة مواقع عسكرية ومستوطنات مدنية تابعة لأذربيجان. وفي هجوم مضاد استمر 44 يومًا، حررت القوات الأذربيجانية أكثر من 300 مستوطنة، بما في ذلك مدن جبرائيل وفضولي وزانجيلان وغوبادلي وشوشا، مما أنهى فعليًا الاحتلال الأرمني غير القانوني الذي دام ما يقرب من 30 عامًا. 

وانتهت الحرب ببيان ثلاثي وقعته أرمينيا وأذربيجان وروسيا في 10 نوفمبر 2020. وبموجب هذا البيان أعادت أرمينيا أيضًا مناطق أغدام وكلباجار ولاشين المحتلة إلى أذربيجان، كما دعا البيان إلى انسحاب فوري للقوات المسلحة الأرمينية من الأراضي الأذربيجانية التي تراقبها مؤقتا قوات حفظ السلام الروسية. لكن المادة الرابعة من البيان لم يتم تنفيذها.

وذكرت وزارة الخارجية الأذربيجانية يوم الاثنين أن قوات أرمينية مسلحة قوامها أكثر من 10 آلاف جندي تتواجد في تلك الأراضي. وكانت تحت تصرفهم أكثر من مائة دبابة وعربة مدرعة أخرى، وأكثر من مائتي قطعة مدفعية ثقيلة، بما في ذلك قاذفات صواريخ متعددة، وعشرات الأنواع المختلفة من معدات الحرب الإلكترونية اللاسلكية، بالإضافة إلى أكثر من مائتي قذيفة هاون.

Tags: أذربيجانأرمينيا وأذربيجانحرب كاراباخوقف إطلاق النار في كاراباخ

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أذربيجان أرمينيا وأذربيجان حرب كاراباخ وقف إطلاق النار في كاراباخ حفظ السلام الروسیة مکافحة الإرهاب أکثر من

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد حفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الأكاديمية العسكرية 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل مصر والقوات المسلحة، كل عام بذكرى نصر السادس من أكتوبر عام 1973، حيث يحل يوم السادس من أكتوبر عام 2024، الأحد المقبل، ويوافق الذكرى 51 لنصر أكتوبر العظيم الذي استعادت فيه قواتنا المسلحة أرض سيناء الغالية وقدم جنودنا البواسل كل غالٍ ونفيس وضحوا بدمائهم الذكية لتحرير الأرض واستعادة العزة والكرامة.

موعد حفل تخرج دفعة جديدة بالكليات العسكرية

وتزامنا مع احتفالات نصر أكتوبر المجيد، يترقب الجميع حفل تخريج الدفعة الجديدة بالكليات العسكرية حيث تجري حاليا الاستعدادات لوضع اللمسات النهائية على حفلات التخرج واحتفالات نصر أكتوبر.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الساعات الماضية حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، كما من المقرر أن تشهد القيادة السياسية خلال الأيام المقبلة احتفال القوات المسلحة المصرية بنصر أكتوبر المجيد وحفل تخريج الدفعة الجديدة بالكليات العسكرية.

في إطار استعدادات الأكاديمية العسكرية المصرية لتخريج دفعات جديدة من طلابها لعام 2024، وفي ضوء حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على المتابعة المستمرة لمستويات التأهيل الفكري والثقافي للطلاب، التقى الرئيس السيسي أمس مع عدد من طلاب الأكاديمية الذين أنهوا دراستهم بها، وذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية.

حوار مفتوح

ودار حوار مفتوح بين الطلاب والرئيس، وأجاب فيه الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية، وفي هذا السياق أوضح الرئيس أن حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل، مؤكداً أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن الرئيس أشار إلى أن الأعوام العشر الماضية برهنت على وعي الشعب المصري وتماسكه في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، فكان الشعب هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار والنيل من المؤسسات الدستورية تجنباً للعواقب السلبية لعدم الاستقرار.

وفيما يتعلق بالظروف الإقليمية، أوضح الرئيس أن التطورات على مدار العقود الماضية أدت بالمنطقة إلى مفترق طرق تاريخي، يتطلب من الجميع الحذر والتأني والدراسة المتعمقة قبل اتخاذ أي قرار، مؤكداً في هذا السياق أن ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسباً من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله. 

وأضاف الرئيس أن دول المنطقة لها مصالحها التي يجب ألا تتعارض مع بعضها، منوهاً في هذا السياق إلى أهمية إجراء حوار استراتيجي بينها بهدف البناء والتنمية وتعظيم الاستفادة من مقدرات شعوبها.

ورداً على عدد من الاستفسارات المتعددة من الطلاب، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة تعمل على مسار إصلاحي على مدار العشر سنوات الماضية، من أجل إعداد أجيال قادرة على حمل المسئولية في القطاعات كافة. 

كما أوضح  الرئيس أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية التي تسعى لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة كالسيارات المخصصة لذوي الإعاقة على سبيل المثال.

كما نوه الرئيس إلى أهمية التوجه المجتمعي نحو دراسة علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات لبناء كوادر مصرية متميزة في هذه المجالات الحيوية، بالإضافة إلى فتح ميادين عمل جديدة وغير تقليدية وأكثر ربحية للشباب المصري.

وتضم الأكاديمية العسكرية المصرية كليات (حربية – بحرية – جوية – دفاع جوي) والكليات العسكرية (الكلية الفنية العسكرية – كلية الطب بالقوات المسلحة – الكلية العسكرية التكنولوجية ).

وتعد الكلية الحربية مصنع الرجال الأشداء والصرح التعليمي الأول بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأحد مفاخر الوطن على امتداد واتساع تاريخه العريق ذلك الصرح العسكرى العلمي الذي يعتبر الأقدم فى الشرق الأوسط وأفريقيا يرجع تاريخه إلى عام 1811م.

ويردد خريجي الكليات العسكرية القسم: “أقسم بالله العظيم أقسم بالله العظيم أقسم بالله العظيم أن أكون جنديا وفيا لجمهورية مصر العربية محافظة على أمنها وسلامتها حاميا ومدافعا عنها في البر والبحر والجو داخل وخارج الجمهورية مطيعا للأوامر العسكرية منفذا لأوامر قادتي محافظا على سلاحى لا أتركه قط حتى أذوق الموت والله على ما أقول شهيد”. 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقتحم مدينة الخليل
  • شاهد بالفيديو.. البرهان يتفقد منطقة الكدرو العسكرية وقاعدة حطاب العملياتية عقب عبور كبري الحلفايا
  • مستشار بـ«الأكاديمية العسكرية»: العدو فشل في احتلال أي مدينة مصرية بعد «الثغرة» (حوار)
  • القوات المسلحة تنشر أول برومو رسمي لذكرى النصر: المصريون أشجع المقاتلين (فيديو)
  • تعرف على موعد حفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الأكاديمية العسكرية 2024
  • تعهّد الالتزام بالقرار 1701 يؤسس لتسوية توقف الحرب.. والحزب ليس بعيداً عن هذا التوجه
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي وطلاب الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • وزير خارجية فرنسا: ندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية (فيديو)
  • الأونروا تحذر مجددا من انتشار الأمراض في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار فورا
  • قائد منطقة العوتيب العسكرية يشيد بدعم المرور للمجهود الحربي