أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على شبكة من الشخصيات والشركات متعددة الجنسيات متورطة بدعم إيران في إنتاج الطائرات المسيرة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن إدارة بايدن فرضت الثلاثاء عقوبات على شبكة من الأشخاص والشركات في روسيا والصين وإيران وتركيا، متورطة بتطوير الطائرات بدون طيار الإيرانية والطائرات العسكرية.



وذكر بيان الخزانة الأمريكية أن الشبكة المستهدفة بالعقوبات سهلت الشحنات والمعاملات المالية لدعم الطائرات بدون طيار التابعة للشركة الصناعية لصناعة الطائرات الإيرانية (HESA’s) المدرجة على قائمة الولايات المتحدة، بالإضافة لدعم أنشطة إنتاج وشراء وصيانة الطائرات العسكرية".



وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون، إن "انتشار إيران المستمر والمتعمد لطائراتها بدون طيار يمكّن روسيا ووكلائها في الشرق الأوسط والجهات الفاعلة الأخرى المزعزعة للاستقرار من تقويض الاستقرار العالمي". 

وتعهد، "بأن تواصل الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات ضد شبكات شراء الطائرات بدون طيار الإيرانية، وتشجع السلطات القضائية على ممارسة العناية الواجبة اللازمة لمنع تصدير هذه المكونات إلى إيران" بحسب البيان.

وكشفت الوزارة أن شركة "HESA" تقوم بتصنيع الطائرات بدون طيار الإيرانية من سلسلة أبابيل وشاهد، وهاي خاضعة للعقوبات المفروضة على وزارة الدفاع الإيرانية

وأضافت أن شركة "HESA" استخدمت اسم "Shahin" في العقود مع الموردين في الخارج في محاولة واضحة للتهرب من العقوبات الأمريكية وضوابط التصدير.

وأكدت الوزارة أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أدخل الاسم المستعار "Shahin" الذي تستخدمه إيران لمواصلة استيراد مكونات حساسة للطائرات المسيرة.

وشملت العقوبات مهدي جوجيردشيان، وحميد رضا نوري العضوين في "HESA” والمسؤولين عن استيراد بعض المكونات من خارج إيران، بالإضافة لحسين عيني الذي أشرف على تجارب الطائرات المسيرة في سوريا.


واستهدفت العقوبات شركة "Shenzhen Jiasibo" الصينية المسؤولة عن توريد أنظمة GPS وVHF وقياس الارتفاع الرادارية وهوائيات وأجهزة الاستشعار وغيرها من تطبيقات الطائرات بدون طيار.

وفي روسيا شملت العقوبات شركة "Delta-Aero" و"JSC SPE Aerosila" المسؤولين عن دعم البرنامج الإيراني لصناعة الطائرات المسيرة عبر المساعدة في اختبارات الطيران وتوفير قطع غيار للطائرات.

وفي تركيا فرصت عقوبات على شركتي الصرافة "محمد توكديمير "، وعلاء الدين أيكوت لتورطهما بتسهيل المعاملات المالية لدعم مشتريات شركة HESA من مختلف الموردين.

وكانت إيران قد أمدت روسيا بطائرات بدون طيار في حربها ضد أوكرانيا.


وجاءت العقوبات بعد يوم من إطلاق سراح خمسة أمريكيين من السجون الإيرانية.

وتزامنت مع فرض الولايات المتحدة عقوبات تستهدف وزارة المخابرات الإيرانية والرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، لدورهما في استمرار عدم تقديم إجابات ونشر معلومات مضللة حول بوب ليفينسون، الأمريكي محتجز في إيران منذ أكثر من عقد، ويُعتقد أنه توفي هناك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران الطائرات المسيرة روسيا العقوبات الأمريكية إيران روسيا شاهد طائرات مسيرة عقوبات أمريكية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطائرات بدون طیار الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

رومانيا ترسل طائرات مقاتلة بعد اقتراب طائرات روسية بدون طيار من حدودها

سبتمبر 27, 2024آخر تحديث: سبتمبر 27, 2024

المستقلة/- نشرت وزارة الدفاع الرومانية طائرتين رومانيتين من طراز F-16 وطائرتين إسبانيتين من طراز F-18 يوم الجمعة بعد أن استهدفت طائرات روسية بدون طيار البنية التحتية المدنية الأوكرانية بالقرب من الحدود.

أرسلت الطائرات من قاعدتي بورسيا وميخائيل كوجالنيشينو الجويتين بين الساعة 1:52 صباحًا و3:22 صباحًا “لمراقبة الوضع”، حسبما ذكرت الوزارة في بيان يوم الجمعة.

أدانت وزارة الدفاع الرومانية الهجمات الروسية، ووصفتها بأنها “غير مبررة” وتنتهك القانون الدولي.

وقالت في البيان: “ترسل وزارة الدفاع الوطني رسالة حازمة لإدانة هذه الهجمات التي نفذها الاتحاد الروسي ضد الأهداف المدنية والبنية التحتية الأوكرانية، والتي لا مبرر لها وتتناقض بشكل خطير مع معايير القانون الدولي”.

وفقًا للسلطات الرومانية، ربما عبرت طائرة بدون طيار روسية واحدة على الأقل المجال الجوي الوطني الروماني حوالي الساعة 3 صباحًا يوم الجمعة لفترة تقل عن ثلاث دقائق.

وقالت الوزارة في بيانها “من البيانات المتاحة حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن وجود منطقة تأثير على الأراضي الوطنية”.

وقالت إنها ستجري تحقيق.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تفرض عقوبات على إيرانيين حاولوا تعطيل الانتخابات الأمريكية
  • رومانيا ترسل طائرات مقاتلة بعد اقتراب طائرات روسية بدون طيار من حدودها
  • بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على الغاز الطبيعي المسال الروسي
  • تصل للسجن 7 أعوام.. عقوبات رادعة للتعرض للغير بقصد التحرش بقانون العقوبات
  • ترامب يلوح بتدمير إيران لهذا السبب.. ماذا فعلت؟
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شبكات تُيسر التجارة لصالح حزب الله
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شبكات تيسر التجارة لصالح حزب الله اللبناني
  • ميلشيات مدعومة من إيران في العراق تتبنى هجومًا بطائرة بدون طيار على إيلات
  • واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وسفن تنقل النفط الإيراني
  • أمير منطقة القصيم يفتتح أول مصنع لصناعة الطائرات بدون طيار بالمنطقة