كشف أسامة أبو المجد، رئيس شعبة تجار السيارات، حجم المبالغ المتوقعة على أقل تقدير من إعادة مبادرة السيارات للعاملين بالخارج المحتمل أن تصل إلى 3 مليارات دولار من 14 مليون مواطن بالخارج.

وأشار أبو المجد في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، إلى أن التجربة المبادرة الأولى لسيارات المصريين بالخارج لم تحقق الفائدة أو حجم المكاسب التي كانت ترجوها الدولة والعاملون بالخارج أيضاً، لافتاً إلى أن التوقعات كانت أكبر ممن التوقعات التي لاقتها المبادرة الماضية.

أسامة أبو المجد-رئيس شعبة تجار السيارات

كما أعرب رئيس شعبة تجار السيارات عن بهجته بمعاودة المبادرة ولكن في إطار منظم عن المبادرة الماضية، مؤكداً أنها سوف تحقق الثمرة المرجوة هذه المرة نتيجة استجابة الدولة لإزالة المعوقات التي كانت تتخلل المبادرة الماضية.

عوائق المبادرة الأولى لسيارات العاملين بالخارج

وأوضح أبو المجد أن هناك بعض الصعوبات التي أدت إلى عدم نجاح المبادرة الأولى منها:

- أولا: قابل العاملون بالخارج مشاكل كبيرة تتعلق ببلد المنشأ للسيارة المستهدف شراؤها ومكان إقامة الشخص الذي يرغب بالشراء، وتم العمل على حل هذه المشكلة في المبادرة الثانية وتوضيح بعض الأمور التي تساعد العميل على تخطى هذه المشكلة وذلك من خلال إمكانه شراء سيارة بعينها من دولة تختلف عن الدولة التي يقيم بها بالفعل.

- ثانياً: عدم مرونة الإجراءات بالإضافة إلى تأخير تسليم السيارات لمستهدفيها.

- ثالثا: إيداع مبلغ مالي كبير في حساب الشخص المستفيد هو شرط مجحف.

- رابعاً: الفروق المالية في مبالغ الجمارك التي يتم فرضها على العاملين بالخارج نظراً لاختلاف سياسة كل دولة في سعر الجمارك المحددة والمفروضة وهو ما قد تم تعديله في المبادرة الحالية بتخفيض حجم الجمارك إلى 30%و70%و90% وهو إنجاز كبير تم عن طريق الدولة لتسهيل وإزالة المعوقات عن أبنائها في المقام الأول.

- خامساً: المنصة التي كان يتم فيها تسجيل بيانات الشخص ويتم فيها عرض المركبات المختلفة، حيث كانت يتخللها بعض الأشياء التقنية التي تم العمل عليها في المبادرة الحالية، ومن ذلك عدم عرض كافة المركبات وتوفير كافة المعلومات والمواصفات فيما يخص كل مركبة.

ومما تجدر الإشارة إليه أن مبادرة السيارات الأولى للمصريين العاملين بالخارج حققت حوالي 865 مليون دولار وهو ما أكد رئيس شعبة تجار السيارات عن إمكانية تحقيق ما يفوقه بعدة مرات واصفاً إياه بأنه رقم محدود ومتدني مقارنة بالرقم المتوقع للمبادرة الحالية والذي سوف يتعدى الـ 3 مليار دولار.

اقرأ أيضاً«فورد» تقرر خفض أسعارها في أمريكا وتبقي على الارتفاع بمصر

مبيعات السيارات.. «جاغوار لاند روفر» تحقق 510 ملايين دولار بنهاية العام

رئيس رابطة تجار السيارات: الاستثمار في سوق السيارات أعلى ربحًا من الذهب والأوعية الادخارية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيارات الاقتصاد اليوم مبادرة سيارات المصريين بالخارج الاقتصاد الآن مبادرة السيارات أبو المجد

إقرأ أيضاً:

سيارات فارهة تغزو شوارع طنجة خلال الصيف

زنقة 20 | متابعة

لعل أي زائر لمدينة طنجة، سيشاهد العدد الهائل للسيارات الفارهة التي تتجول بشوارع المدينة أو تتوقف بجانب مقاهي وفنادق على طول الشاطئ البلدي.

و بقدوم فصل الصيف تجتاح أسراب السيارات الفارهة التي يتجاوز سعرها مئات الملايين، مدينة طنجة في مشهد يثير فضول الكثير من المهووسين بجديد السيارات ، أو عشاق الصور.

و أصبح من الطبيعي رصد سيارات باهظة الثمن وآخر الصيحات بمدينة طنجة، والتي قد يصل سعرها لـ900 مليون سنتيم بمدينة طنجة ، مثل طراز “ميرسيديس ”، أو سيارات “فيراري”، و”لامبورغيني”، “مازيراتي” “جاغوار” “أودي” “بينتلي”، كأنك تتجول في شارع “نايتسبريدج” في العاصمة البريطانية لندن.

و حسب ما رصده موقع Rue20 ، فإن أغلب تلك السيارات تحمل ترقيما أجنبيا أغلبها أوربية ، فيما هناك من أقدم على شحن سيارته من بلدان بعيدة مثل الولايات المتحدة و سويسرا وكندا.

وتحولت أماكن بعينها بمدينة طنجة مثل مقهى شهيرة ، إلى معرض مفتوح للسيارات الفخمة التي يتفنن أصحابها في استعراض مميزاتها أمام الحضور.

وتعد طنجة واحدة من أكثر المدن المغربية التي شهدت في الآونة الأخيرة ، انتشارا واسعا لوكالات بيع السيارات الفاخرة العالمية المعروفة ، خاصة كبريات العلامات التجارية الألمانية والإيطالية.

مقالات مشابهة

  • ممثل الاتحاد العالمي للمواطن المصري بقطر: مؤتمر «الخارجية والهجرة» عكس اهتمام الدولة بمصريين الخارج
  • وزير الإسكان يتفقد وحدات سكن لكل المصريين والحي اللاتينيي بالعلمين الجديدة
  • وزير الإسكان يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" و"الحى اللاتيني" بمدينة العلمين الجديدة
  • «أرخص من البنزين».. أفضل 4 سيارات كهربائية في السوق المصرية
  • سيارات فارهة تغزو شوارع طنجة خلال الصيف
  • تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثانية في المحافظات.. الجيزة تخفض 5 درجات
  • “الاتصالات ” تطلق المرحلة الثانية من مبادرة “توطين مراكز التقنية”
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش المشروعات العاجلة المقترح تنفيذها ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • عاجل | سعر الدولار اليوم في مصر الخميس 8 أغسطس 2024.. تحويلات المصريين بالخارج تدعم الجنيه
  • مدبولي: تحويلات المصريين بالخارج زادت بمعدل 66% مقارنة بالعام الماضي