بعد نحو عامين من الصراع القضائي، أمرت محكمة دنماركية فنانا تشكيليا، بسداد مبلغ بقيمة 532 ألف كرونة (76 ألف دولار) إلى متحف كونستن بمدينة ألبورغ غربي البلاد، وذلك بعد أن كان قد سلم لوحتين فارغتين كأعمال فنية، في مشروع أطلق عليه اسم "خذ المال واهرب".

وأوضح موقع "دي. آر" الدنماركي، أن ينس هانينغ، وهو فنان تشكيلي ينتمي إلى مذهب "الفن المفاهيمي" وتركز أعماله على التمرد على السلطة وعدم المساواة، كان قد حصل على قرض من قبل متحف كونستن للفن الحديث، لإنجاز لوحتين لصالح المتحف.

لكن وبعد أن فتح موظفو المتحف صندوقين جرى استلامهما من الفنان الدنماركي، وجدا فيهما إطاري لوحتين فارغتين، وقد وأطلق عليهما عنوان "خذ المال واهرب".

أميركية اشترت لوحة بسبعة دولارات ستبيعها بـ100 ألف دولار اشترت أميركية اللوحة من سوق لبيع السلع المستعملة قبل عامين، لتكشف فيما بعد أنها للفنان الفرنسي رينوار، وستباع نهاية الشهر الحالي بمبلغ ما كانت لتتخيّله.

وفي تصريح للموقع الدنماركي، قال هانينغ: "المشكلة أنهم يزعمون أنني سرقت أموالهم، لكن الأمر ليس كذلك، كل ما فعلته هو إقدامي عى خرق بنود العقد".

وكان مدير المتحف، لاسي أندرسون، قد قال لصحيفة "غارديان" البريطانية، خلال مجريات الدعوى القضائية: "نحن لسنا مؤسسة غنية، وعلينا أن نفكر مليًا في كيفية إنفاق أموالنا. يجب ألا ننفق أكثر مما نستطيع تحمله".

وبعد صدور قرار المحكمة، فإن أمام هانينغ مهلة لا تتجاوز 14 يوما لتنفيذ الحكم، إلا إذا قرر الاستئناف.

وكان هانينغ قد اعترف بعد صدور قرار القاضي، بأن الجدل الدائر بشأن مشروعه "خذ المال واهرب" قد أفاده في حياته العملية، مضيفا: "لكن ذلك الجدل وضعني أيضا في موقف لا يمكن السيطرة عليه".

وأردف: "متحف كونستن حقق أموالًا كثيرة بفضل الدعاية التي حصل عليها من تلك القضية".

لوحة للرسام الاسباني خوان ميرو تحقق رقما قياسيا بيعت لوحة للفنان الاسباني خوان ميرو بسعر قياسي في دار مزادات سوثبي، كما بيعت لوحة أخرى للرسام بابلو بيكاسو مقابل 6.2 مليون إسترليني.

من جانبه،  أقر مدير المتحف بأنه "ضحك بصوت عال" عندما رأى اللوحتين الفارغتين لأول مرة عام 2021، واصفًا تصرف هانينغ بالـ"فكاهي".

وأضاف لارسون أن المتحف لن يعلق على حكم المحكمة طالما أنه يمكن استئنافه، لكن هانينغ لم يعرب حتى الآن عن رغبته بالقيام بذلك.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الدولار مع ارتفاع العائدات الأمريكية بسبب احتمالية فوز ترامب

ارتفع الدولار الأمريكي أمام الين ليقترب لأعلى مستوى له في 38 عاما، اليوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو، وذلك بالتزامن مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية مع ارتفاع توقعات فوز الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة مرة أخرى.

ووفق لوكالة "رويترز"، ارتفع الدولار قليلا أمام الين إلى 161.56 ين اليوم الثلاثاء، ليظل قريبا من أعلى مستوى سجله خلال الليل عند 161.72 ين، وهو مستوى لم نشهده منذ ديسمبر عام 1986.

وارتفع عائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بنحو 14 نقطة أساس إلى 4.479% في بداية الأسبوع. وعزا المحللون هذه الخطوة إلى توقعات فوز ترامب بالرئاسة، مما أدى إلى زيادة التعريفات الجمركية والاقتراض الحكومي. وبلغ العائد لأجل 10 سنوات 4.4534% في ساعات طوكيو.

ومن المقرر أن يشهد اليوم يخرج الرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي "جيروم باول"  ويتحدث في فعالية يستضيفها البنك المركزي الأوروبي، مما يسلط الضوء على مسار السياسة النقدية الأميركية في أسبوع سيشهد العديد من تقارير التوظيف التي تحظى بمتابعة وثيقة بما في ذلك بيانات الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة اليوم.

وقال كريس ويستون ، رئيس الأبحاث في بيبرستون، إن الأداء المتعثر للرئيس جو بايدن في المناظرة الأسبوع الماضي كان هو المحفز وراء ارتفاع العائد، لكن المحفز الإضافي جاء مع حكم المحكمة العليا أمس الاثنين بأن ترامب يتمتع بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية بشأن محاولاته لإلغاء خسارته في انتخابات عام 2020

وقال ويستون "إن تجار السندات يراقبون الاحتمالات المتزايدة لفوز ترامب بالبيت الأبيض، كما أن السوق تشعر بأن ولاية ترامب الثانية ستكون تضخمية".. بحسب “رويترز”.

ضعف الين واستقرار اليورو أمام الدولار

أما عن الين، فشهد ضعف مع رفع حالة التأهب القصوى لدى المتعاملين تحسبا لتدخل اليابان بعد أن أنفقت السلطات نحو 9.8 تريليون ين (60.65 مليار دولار) في الأيام الممتدة من أواخر أبريل وأوائل مايو عندما هبطت العملة إلى 160.82 ين للدولار، بينما حافظ اليورو على مكانته مقابل الدولار الأمريكي، حيث انخفض بنسبة 0.07% إلى 1.0733 دولار، بعد أن ارتفع إلى 1.0776 دولار أمس للمرة الأولى منذ 13 يونيو.

مقالات مشابهة

  • أنقرة.. استدعاء سفير ألمانيا إثر مطالب بفرض عقوبات على لاعب تركي
  • المحكمة التجارية تصفع اتصالات أحيزون وتأمرها بدفع تعويض 6 مليار درهم بسبب الإحتكار وعرقلة تطور قطاع الإتصالات
  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل
  • بسبب المال.. سائق «توكتوك» يمزق جسد شقيقه ويقتل زوجته بالمطرية
  • ارتفاع الدولار مع ارتفاع العائدات الأمريكية بسبب احتمالية فوز ترامب
  • "بداية الطريق"… معرض لذوي الهمم في متحف قصر المنيل
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية