دمشق-سانا

ويبقى الليمون رواية جديدة للأديب غسان حورانية جاءت بأسلوب جديد يتجه في الرمز والدلالة لتقوية أواصر المحبة بين أفراد المجتمع، من خلال تنميتها في الأطفال واليافعين، والإصرار على الدفاع عن الوطن والكرامة.

تتحرك أحداث الرواية عند حورانية من خلال شجرة الليمون ووجودها كرمز في الأراضي المحتلة ويطرح الأبطال مشاكل وهموما ورؤى وأحلاما يسعون لتحقيقها.

ويرمز الأديب حورانية بشجرة الليمون ومن يحيط بها ويقترب منها إلى سكان البلاد الحقيقيين الذين واجهوا العدوان والظلم والقهر، مؤكداً ضرورة العودة والبقاء مع شجرة الليمون والوطن الذي يحتويها.

وأعطى المؤلف صفة الإنسان للطيور الجميلة وصارت تتحدث وتتكلم، وذلك لتعميق الرؤى والأفكار في خيال الأطفال، كما فعل النورس والكراكي وشجرة الليمون.

في الرواية الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب التي تقع في 55 صفحة الكثير من الرموز المتمثلة في الأشجار والطيور التي تتحرك من خلالها الأحداث، ويتجلى الصمود والبقاء والنصر والاستمرار من خلال نهاية الأحداث.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

السويد تتحرك بعد حكم بالإعدام على 3 من مواطنيها في العراق

قالت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الخميس، إن ثلاثة مواطنين سويديين حُكم عليهم بالإعدام في العراق بسبب تورطهم في حادث إطلاق نار وإن مواطنا رابعا ربما يواجه أيضا العقوبة نفسها بسبب جريمة أخرى.

واستدعت الحكومة القائم بالأعمال العراقي الشهر الماضي للاحتجاج على عقوبة الإعدام بحق أحد الثلاثة المتورطين في حادث إطلاق النار.

ولا تطبق السويد عقوبة الإعدام وتعارض تطبيقها تحت أي ظرف.

وقالت وزارة الخارجية إنها تلقت تأكيدا أن سويديين اثنين آخرين أُدينا فيما يتعلق بالجريمة نفسها وسيُعاقبان بالإعدام.

وأضافت الوزارة في بيان عبر البريد الإلكتروني "المعلومات التي تلقيناها عن عقوبات الإعدام شديدة الخطورة ونعمل على ضمان عدم تنفيذها".

وفي يونيو، ذكرت صحيفة أفتون بلادت أن المتهمين تورطوا في إطلاق النار على مواطن سويدي آخر في العراق في يناير كانون الثاني.

وقالت الوزارة إنها تلقت تقريرا عن الحكم على سويدي رابع بعقوبة الإعدام في جريمة أخرى متعلقة بالمخدرات، إلا أنها لا يمكنها تأكيد المعلومات.

مقالات مشابهة

  • تهاني العابد: أطمح في تطوير السرد الروائي
  • حول رواية أشلاء.. تأملات عابرة
  • رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تنفيذ مبادرة «100 مليون شجرة»
  • أردوغان: نواصل مدَّ يد الصداقة إلى سوريا
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • لحظات صادمة توثق فشل خريج كلية عسكرية في فتح المظلة أثناء القفز من طائرة وارتطامه بالأرض ووفاته ”فيديو”
  • بدعم النائب الشيخ غسان عدنان العيداني للاخوة من اصحاب امراض فقر الدم (الثلاسيميا) وافق السيد محافظ البصرة الشيخ اسعد عبد الامير العيداني على ..
  • السويد تتحرك بعد حكم بالإعدام على 3 من مواطنيها في العراق
  • "استولت على ربع غزة".. تحقيق يكشف بدقة ما تفعله إسرائيل
  • لماذا يجب أن يكون تفاح الورد جزءًا من نظامك الغذائي؟