لجريدة عمان:
2024-06-29@14:01:02 GMT

استعراض المشروعات التطويرية والبلدية بالداخلية

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

استعراض المشروعات التطويرية والبلدية بالداخلية

استعرض المجلس البلدي بمحافظة الداخلية خلال اجتماعه السابع من السنة الأولى للفترة الثالثة جملة من الموضوعات التي تُعنى بتطوير العمل البلدي ودراسة بعض المقترحات المرفوعة للمجلس من الجهات الحكومية والأعضاء والمواطنين، واعتماد بعض التوصيات وتحويل البعض لمزيدٍ من الدراسة؛ ترأس الاجتماع الذي عقد بمقر المحافظة سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية رئيس المجلس البلدي وبحضور كافة الأعضاء.

كما تمت مناقشة الأعمال المتعلقة بتطوير الخدمات والقطاع البلدي والاستثمار لتعزيز العمل التنموي بالمحافظة، حيث اطّلع المجلس على إفادة بلدية الداخلية بشأن مقترح تحديد مواقع مؤقتة للتخييم الشتوي وفق إطار قانوني، كما تم وضع تصور بالاشتراطات والضوابط العامة والفنية للتخييم الشتوي؛ واستعرض المجلس إفادة المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة بشأن نقص الأدوية في المستشفيات والمراكز الصحية وتأخر صرف الدواء للمرضى؛ وفيما يتعلق بطلب الالتماس المقدم من أهالي منطقة الغبرة بولاية نزوى بشأن تأثر منازلهم بسبب الأنواء المناخية، وما يصاحبها من جريان وادي الخبيب، فقد تم دراسة مقترح إنشاء سد حماية في بداية مسار الوادي وذلك لتجنب دخول مياه الأودية للمنازل، وتوسعة قناة مسار الوادي من قبل المختصين بدائرة موارد المياه.

كما اطّلع المجلس على إفادة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة بشأن المستجدات والإحصائيات الخاصة بالتعليم وخطط البرامج والتطوير وخطط الاحتياجات المستقبلية، وأبرز ملامح الخطة الدراسية الجديدة بالإضافة إلى إفادة الرئيس التنفيذي لشركة نماء لتوزيع الكهرباء بشأن الإجراءات المعتمدة للتعامل مع المشتركين من الأشخاص ذوي الإعاقة وعرض المشاريع القائمة بولايات محافظة الداخلية وإفادة الرئيس التنفيذي بشركة نماء لخدمات المياه بشأن تفريغ شاحنات شفط مياه المجاري محتويات المخلفات في بطون ومجاري الأودية.

الحد من الظاهر السلبية

اطلع المجلس على إفادة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بشأن الاحصائيات التفصيلية لبعض الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع العماني وذلك للوقوف عليها والحد من انتشارها، كما ناقش المجلس خطاب سعادة الشيخ والي إزكي بشأن المطالبة بتخصيص أراضٍ تجارية للأفلاج وخاصة الافلاج الواقعة على الطرق العامة وفق ما تقضيه القوانين والأنظمة المعمول بها من قبل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني واستعراض المقترحات الخدمية المقدمة من الأعضاء والتي اشتملت على مقترح تحسين إشارات فرق بالتزامن مع أعمال مشروع تطوير واجهة نزوى وتوفير مواقف للسيارات التي تقف لأشهر في المنطقة الموجودة مقابل ساحة حافلات النقل البري وحل إشكالية وقوف حافلات النقل البري لفترات طويلة أمام المحلات التجارية في منطقة فرق والذي يتسبب في توقف الحركة المرورية وحجز مواقف السيارات ومقترح حلحلة ازدحام مدخل ومخرج صناعية منطقة كرشا على أن يكون الدخول من جهة والخروج من جهة أخرى.

كما قدمت لجنة تطوير وتنمية المحافظة بالمجلس عرضا مرئيا لمقترح مسابقة للعمل البلدي بين ولايات محافظة الداخلية، التي تهدف إلى تعزيز العمل البلدي بالمحافظة. وفيما يتعلق بقطاع الإسكان والتخطيط العمراني فقد استعرض المجلس مجموعة من الموضوعات منها تخصيص موقع لإقامة مشروع سياحي بولاية نزوى، وكذلك طلب استخراج طريق على أطراف قطعة الأرض الزراعية بمنطقة مويهي المر، بالإضافة إلى استحداث سند تملك لمنتزه منطقة الحافر بولاية بهلا، كما تمت مناقشة طلب بعض الأهالي بشأن تخصيص قطعة أرض لمجلس عام، وطلب استحداث منتزه بمنطقة دار القل بولاية الحمراء وعقد حلقة عمل لأعضاء المجلس تشتمل على برنامج توعوي لمستهدفات رؤية عمان 2040.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

..و«بلدي» جنوب الباطنة يناقش مبادرة التجديد الحضري

ناقش المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة مبادرة التجديد الحضري في مختلف ولايات المحافظة، حيث تم تسليط الضوء على أهمية هذه المبادرة في تطوير البنية الأساسية وتعزيز الجذب السياحي، وذلك خلال اجتماع المجلس صباح اليوم برئاسة سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة.

تضمن الاجتماع عرضًا مرئيًا من إدارة التراث والسياحة بالمحافظة، حيث تم الحديث عن أنواع المنشآت الفندقية والسياحية، وإحصائيات المنشآت الفندقية بمحافظة جنوب الباطنة لعام 2023، بالإضافة إلى الأراضي السياحية المنتفع بها والأماكن السياحية ذات الجذب السياحي. وشمل العرض أيضًا الإجراءات المتبعة للحصول على الترخيص السياحي.

وناقش الاجتماع الردود الواردة للمجلس من مختلف الجهات. من بينها ردود أصحاب السعادة الولاة بشأن استحداث مواقع جديدة بمختلف الاستخدامات في ولايات المحافظة، ورد مدير عام بلدية جنوب الباطنة بشأن رصف الطريق المؤدي إلى قرية الصبحية، ورد دائرة الطرق بالمحافظة بشأن رفع السرعة في الطريق العام من دوار المريغة إلى دوار نخل من 80 إلى 100 كم/س.

وتناول الاجتماع الرسائل الواردة لرئيس المجلس وأمين السر، التي تضمنت موضوع كاسرات السرعة والإنارة بطريق خط الغاز بولاية بركاء، والمطالبة بعمل حاجز حماية من الجهة الغربية لجسر السلاحة بولاية بركاء، والمطالبة بفتح مركز صحي منطقة الأبيض على مدار الساعة بولاية نخل، وتنظيم موقع تعبئة مياه الشرب بمنطقة المحبيل واستغلال المياه الفائضة أثناء تعبئة الناقلات. كما تطرقت الرسائل إلى مسالخ الدواجن غير المصرحة من قبل الجهات المختصة، وتسوية عرصة المناداة للمواشي بسوق نخل، والمطالبة بإنشاء مركز للدفاع المدني والإسعاف بولاية المصنعة، وتخصيص أرض لإنشاء متنزه طبيعي بولاية المصنعة، ورصف طريق وادي السحتن - يصب - كرب بولاية الرستاق، وتوسعة مصلى العيدين بجانب قلعة الرستاق، وتغطية مركز مدينة الرستاق بشبكة الألياف البصرية، كما شملت المطالبات تطوير سوق حبراء بولاية وادي المعاول وتطوير الساحة المقابلة لسوق الولاية الجديد بولاية وادي المعاول.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تكشف حقيقة استعراض شخص القوة وترويع المواطنين بالقليوبية
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة ناجحة لجنوب السودان
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان
  • وزير الري يعود للوطن بعد زيارة جنوب السودان لافتتاح مشروعات منفذة بمنحة مصرية
  • مناقشة تطوير عدد من المرافق الخدمية بالظاهرة
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل
  • الدعم السريع يسيطر على منطقة جبل موية جنوب شرق السودان
  • استعراض توصيات إعادة تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس
  • مناقشة تنفيذ عدد من المشروعات الاجتماعية بولاية صور
  • ..و«بلدي» جنوب الباطنة يناقش مبادرة التجديد الحضري