بوابة الوفد:
2024-10-05@09:37:49 GMT

مصير سعر الفائدة خلال اجتماع المركزي المقبل

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

توقع الدكتور سيد خضر، الخبير الأقتصادي، السيناريوهات حول أسعار الفائدة خلال إجتماع البنك المركزي المقبل، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك  تثبيت سعر صرف الفائدة لأنه بالفعل تم جمع نسبة كبيرة من السيولة من السوق المصرى من خلال إصدار العديد من شهادات ذات العائد المرتفع وكذلك للحفاظ على تحقيق التوازن في معدل التضخم وكذلك مستوى الأسعار خلال الفترة المقبلة.

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لقرار الفائدة الدولار يحافظ على قوته أمام العملات الأخرى قبيل قرار الفائدة تثبيت سعر الفائدة 

وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تثبيت سعر الفائدة حتى لا تؤثر على العزوف عن الاستثمارات وزيادة نسب البطالة بسبب توقف الاستثمارات خاصة الصغيرة والمتوسطة والاتجاة إلى عملية الادخار والاعتماد على سعر الفائدة بشكل كبير وتوقف الاستثمارات.

مصير سعر الفائدة 

وتابع الخبير الاقتصادي، مصير سعر الفائدة يتأثر بعدة عوامل بما في ذلك زيادة الأجور والمعاشات وأيضًا استمرار تصاعد وتيرة الأزمات والصراعات العالمية ومدى تأثير ذلك على معدل التضخم المستمر فى الارتفاع.

الحد من التضخم 

وقال خضر، من الممكن أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة للحد من التضخم مما يساهم فى تحريك سعر صرف الدولار أيضًا فى ظل استمرار تصاعد وتيرة الأزمات والصراعات وعدم تحقيق التوازن فى العديد من المؤشرات الاقتصادية منها معدل التضخم والأسعار وكيفية السيطرة عليها وتأثير ذلك على ارتفاع الأسعار والاتجاة الدائم من قبل الفيدرالي الأمريكي إلى رفع الفائدة مرات عديدة خلال الفترة الماضية والاستمرار فى تنفيذ خطة رفع أسعار الفائدة لمحاولة جذب رؤؤس الأموال للحفاظ على أداء الاقتصاد الأمريكي والسعى الدائم إلى وضع الاقتصادات الأخرى فى منحنى صعب وبالتالى سيكون له تأثير على الدول والأسواق الناشئة وكذلك المستثمرين الذين يستثمرون في تلك الدول  خاصة مع اتجاه تلك الدول إلى رفع الفائدة من أجل  الحفاظ  على أداء عملتها أمام الدولار الذى توحش وتوغل فى تدمير الاقتصاديات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اجتماع البنك المركزي المقبل الفائدة اسعار الفائدة تثبيت سعر الفائدة شهادات السوق المصرى سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو

صدرت بيانات التضخم التركي منذ لحظات وجاء مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر سبتمبر أقل من القراءة الماضية الخاصة بشهر أغسطس سنويًا إلا أنه شهد ارتداد صعودي على المستوى الشهري.

سجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر سبتمبر صعودًا بـ 49.38% مقارنة بتوقعات بتسجيل 48.3%، وتباطؤ من 51.97% التي سجلها في شهر أغسطس الماضي.

أما على أساس شهري فسجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي نموًا بـ 2.97% مقارنة بتوقعات بتسجيل 2.2% وأعلى من القراءة الماضية 2.47%.

يذكر أن المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة عند 50% في اجتماعه الماضي وينتظر أن تجتمع هيئة البنك المركزي التركي مجددًا في الـ 17 من أكتوبر الحالي للبت بشأن أسعار الفائدة. وتحوّلت غالبية البنوك المركزية في أوروبا إلى التيسير النقدي بعد دورة تشديد نقدي طويلة لمحاربة التضخم. ويذكر أن تركيا تخلفت عن الركب في التوجه للتشديد النقدي وحافظت على أسعار فائدة منخفضة لفترة ما اشتد فيها التضخم بقوة قبل أن تتحول للتشديد النقدي بنسب فائدة استثنائية.

ومنذ مارس 2024 لم تغيّر تركيا سعر الفائدة من 50%، ويأمل البنك المركزي التركي في تحوّل الأموال الساخنة إلى محفظته بعد خفض الفيدرالي الفائدة بـ 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر الماضي وتوقعات بخفض 50 نقطة أخرى حتى نهاية العام.

ويسجل زوج الدولار ليرة في الوقت الحالي تداولات جانبية حيث يستقر حول الـ 34.2 ليرة للدولار الواحد، فيما انخفضت الليرة مقابل اليورو بـ 0.13% لتسجل 37.7 ليرة لليورو الواحد.

تفاصيل بيانات التضخم التركية
كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أقل زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي النقل بنسبة 26.60%. في المقابل، كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي مجموعة السكن بنسبة 97.87%.

معدلات التغير السنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلكين حسب مجموعات الإنفاق الرئيسية (%)، سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • المركزي: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • "المركزي": ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • “المركزي”: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم
  • التضخم في تركيا يتراجع لما دون 50%
  • التضخم السنوي في تركيا يتراجع في سبتمبر لكن دون التوقعات
  • معدل التضخم في دول اليورو ينخفض مقتربا من هدف البنك المركزي الأوروبي
  • رئيس الوزراء: التضخم وزيادة سعر الفائدة يرهقان الحكومة في ظل ارتفاع الدين العام