عقد مجلس شئون التعليم والطلاب فى جامعة الفيوم اجتماعا برئاسة الدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبعضوية أعضاء المجلس ، وذلك اليوم الأربعاء .

صرح الدكتور  محمد فاروق الخبيري أن المجلس ناقش عددًا من الموضوعات منها،  قرار مجلس كلية الزراعة رقم 481   فى  ١٣ سبتمبر بالموافقة على اعتماد لائحة برنامج البساتين بنظام الساعات المعتمدة، والموافقة على اعتماد لائحة برنامج المحاصيل بنظام الساعات المعتمدة، وكذلك الموافقة على اعتماد برنامج تكنولوجيا الاستزراع المائي باللغة الإنجليزية برنامج خاص بمصروفات.

وكان المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر قد عقد عددًا من الجلسات ضمن فعاليات الندوة التثقيفية التي تستضيفها جامعة الفيوم تحت عنوان (التربية السكانية وتنظيم الأسرة وآراء أئمة الفقه المعاصرين). وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم والدكتور  سلامه داوود رئيس جامعة الازهر،بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والقيادات الدينية والأئمة والوعاظ، وذلك اليوم الاثنين الموافق  بقاعة الاحتفالات الكبرى.

تضمنت الندوة ثلاث جلسات نقاشية شملت الجلسة الأولي ملخص كتاب التربية السكانية حاضر خلالها الدكتور جمال أبو السرور مدير المركز الاسلامي الدولي للدراسات والبحوث السكانية.

كما ناقشت الجلسة الثانية ملخص كتاب تنظيم الأسرة وحاضر خلالها الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر السابق.

وناقشت الجلسة الثالثة آراء أئمة الفقه المعاصرين والتي أدارها  الدكتور  حامد أبو طالب بالمشاركة مع السادة العلماء الحاضرين.

واستعرض العلماء خلال الجلسات مقاصد الشريعة الإسلامية في حقوق المرأة والرجل والطفل وأهمية الحفاظ علي التباعد بين فترات الإنجاب حفاظًا على صحة المرأة والطفل، فضلاً عن مناقشة دور المؤسسات الدينية والمناهج التعليمية بالمدارس والجامعات في تغيير الموروث الثقافي بشأن القضية السكانية والصحة الإنجابية.

كما شملت الجلسات التعريف بعلم السكان والموارد في العالم الإسلامي وتأثيره على فرص التعلم وجودة الحياة للأجيال القادمة.

وكان  الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، قد شهد فعاليات الندوة التثقيفية التي نظمها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة، للقيادات الدينية وواضعي السياسات والمعلمين ومقدمي الخدمات وأئمة الأوقاف ووعاظ وواعظات الأزهر الشريف، تحت عنوان "الشراكة مع علماء الدين من أجل تحقيق رؤية مصر في التنمية المستدامة 2030"، وعرض ومناقشة كتابي "التربية السكانية"، و"تنظيم الأسرة وآراء أئمة الفقه المعاصرين".

 

3 4 33

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس شئون التعليم والطلاب جامعة الفيوم رئيس الجامعة البساتين جامعة الفیوم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر الأسبق: الجندي المصري في حرب أكتوبر أرهب العدو ومن خلفه

قال الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إن الفرح بالنصر نعمة كبرى، وعلينا أن نفرح بيوم النصر حق الفرح، لأنه عطاء من الله يجب على العبد أن يشكر الله عليه، لأن النصر ليس عن كثرة عدة وعتاد، وإنما هو منحة من الله، شريطة الأخذ بالأسباب، والمتتبع لتاريخ العصر الأول للمسلمين يجد أن النصر حليفهم في أغلب حروبهم، رغم قلة عدتهم وعتادهم مقارنة بجيوش أعدائهم، بسبب إيمانهم بالله وتمسكهم بمنهجه، لأنهم علموا أن  الأيمان بالله هو السبب في النصر ثم بعد ذلك تأتي الأسباب المادية.

وبين الهدهد، أن المسلمين الأوائل نجحوا في غرس عوامل النصر في نفوس أبنائهم من خلال غرس قيم العدل والحق في نفوسهم، وتنشئتهم على مكارم الأخلاق، لأن حسن الأخلاق من الإيمان، ومن توفرت فيه هذه العوامل جعل الله النصر حليفه ضد الظلم والطغيان، والروح التي ظهرت من شعب مصر في حرب أكتوبر المجيد دليل على الإيمان الصادق، لذلك أرهب الجندي المصري العدو ومن يقف خلفه في أي مكان في العالم، ببسالته في أرض المعركة والتي كان السبب فيها هو الإيمان بالله.

أوضح رئيس جامعة الأزهر الأسبق، أن مصر ستظل حجر عثرة في قلوب كل أعداء المسلمين في العالم، بسبب تمسك شعبها بالله سبحانه وتعالى، والتاريخ يشهد على عظمة الجيش المصري، الذي انكسر أمامه التتار والصليبين مرورا باليهود الذين شهد العالم على فضيحتهم أمام الجندي المصري، فمصر ستظل محفوظة بفضل ما حباها الله بها من مكانة وما وهبه لها من جنود لا يفرطون في كرامتها وعزتها.
 
وفي ختام كلمته بشر الهدهد بانحسار الصهاينة وهزيمتهم، إذا تؤكلنا على الله حق توكله، وأخذنا بالأسباب، وزرعنا في نفوس أبنائنا الأخلاق والقيم التي نشأ عليها المسلمون الأوائل.

وأقام الجامع الأزهر مساء اليوم الاثنين عقب صلاة المغرب احتفالية برعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بعنوان «عوامل النصر»، للاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك بمشاركة فضيلة الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وفضيلة الدكتور إبراهيم الهدهد، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وفضيلة الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف على الأنشطة العلمية بالجامع الأزهر، وحضور فضيلة الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، ونخبة من علماء الأزهر وطلاب العلم ورواد الجامع الأزهر.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر الأسبق: الجندي المصري في حرب أكتوبر أرهب العدو ومن خلفه
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة (صور)
  • رئيس جامعة الأزهر: نحن في دنيا لا تكون إلا للغالب ولا تعطي السلام إلا لمن ملك القوة
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة في بداية العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة الأزهر: الشعر يوقظ الأمة من غفلتها ويقوي العزائم ويشحذ الهمم
  • رئيس جامعة الأزهر: نحن في دنيا لا تعطي السلام إلا لمن ملك القوة
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة في بداية العام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة السويس يهنئ كلية الإعلام لفوز فيلم "ذات الأرضين" بمهرجان الإسكندرية
  • الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها