يبدو أن مانشستر سيتي يقترب من دائرة الخطر، التي تصيب موسم الدفاع عن الألقاب، كما فعلت مع ليفربول من قبل في الموسم المنقضي، وذلك في ظل حدوث الإصابات واحدًا تلو الآخر في مستهل موسم الدفاع عن الثلاثية التاريخية «دوري أبطال أوروبا - كأس الاتحاد الإنجليزي - الدوري الإنجليزي».

خريطة إصابات مانشستر سيتي في بداية الموسم

برناردو سيلفا آخر الضحايا الذي سقط في فخ الإصابة، مثلما أعلن مدربه الإسباني بيب جوارديولا، ليؤكد أن اللاعب لن يكون متاحًا للدفاع عن ألوان القميص السماوي خلال الأسابيع المقبلة، بداعي الإصابة، التي عكرت صفو انطلاقة البلوز.

قائمة طويلة من الإصابات، جناها مانشستر سيتي بعد مرور 5 جولات فقط من بداية الموسم الجديد، لم يتحدد موعد عودتهم حتى تلك اللحظة، ما يعني عدم الاقتراب من مرحلة التعافي، أبرزهم البلجيكي كيفين دي بروين، وأكثرهم تأثيرًا في قوام البلوز، والذي تعرض لإصابة في بداية المباراة الافتتاحية للموسم الحالي بالدوري الإنجليزي.

وخلفه جاء جاك جريليش، الذي تعرض لإصابة غيبته عن المشاركة في الجولة الرابعة من بطولة الدوري الإنجليزي، ليغيب عن لقاء فولهام، ويواصل الابتعاد عن الملاعب، دون تحديد مدة لغيابه أو موعد عودته إلى التدريبات الجماعية.

جون ستونز لم يبدأ مشواره هذا الموسم من الأساس، إذ غاب عن مباراة الافتتاح أمام بيرنلي بشكل مفاجئ، قبل أن يعلن جوارديولا عدم الاعتماد عليه في الفترة المقبلة لحين التعافي، ورغم ذلك أشارت التقارير الإنجليزية إلى أن اللاعب في طريقه للعودة من أجل المشاركة مع الفريق بشكل طبيعي، إذ يلعب أدوارًا مركبة داخل الملعب وغيابه يؤثر بشكل واضح على أداء السكاي بلوز.

ماتيو كوفازيتش الصفقة الجديدة، قبل أقل من أسبوع تعرض لإصابة في الظهر، ستغيبه عن الملاعب فترة لن تقل عن 10 أيام، إذ يسابق بيب جوارديولا الزمن من أجل تأهيله وإعادته للمشاركة.

الأزمة التي يواجهها مانشستر سيتي، هي ذاتها الفترة الكارثية التي عاشها ليفربول، في الموسم المنقضي، بسبب كثرة الإصابات، إلى جانب عدم وجود دكة بدلاء قادرة على الذهاب بعيدًا بالفريق، ليخرج صفر اليدين دون الحصول على أي ألقاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كيفين دي بروين مانشستر سيتي ليفربول مانشستر سيتي اخبار ليفربول اخبار مانشستر سيتي مانشستر سیتی

إقرأ أيضاً:

كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة

 

الثورة /وكالات

تهدد كارثة وبائية جديدة مخيمات النزوح وسط قطاع غزة مع انتشار مرض “الجرب” الجلدي، سريع العدوى، والذي تفشى جراء تراكم مياه الصرف الصحي بين الخيام وانعدام النظافة الشخصية بسبب شحة توفر المياه والمنظفات.
ويعيش نحو مليوني نازح داخل المخيمات ومراكز الإيواء في قطاع غزة، في ظروف معيشية قاسية، ووسط خطر الإصابة بالأمراض والأوبئة.
وما يزيد الحالة الصحية خطورة، هو النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.
ومع شحة المياه والمنظفات، يبقى المشهد أكثر تعقيدا، حيث تنعدم وسائل النظافة الشخصية وسط حالة من الاكتظاظ السكاني في أماكن النزوح ما يتسبب بتفشي الأمراض الجلدية خاصة “الجرب”.
وذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية أن عشرات آلاف الفلسطينيين -وخاصة الأطفال- في قطاع غزة أصيبوا بأمراض جلدية متعددة بسبب انتشار النفايات والحرمان من النظافة.
ونقلت الصحيفة عن وكالة الصحافة الفرنسية قولها إنها أحصت إصابة نحو 97 ألف شخص بداء الجرب، و9274 بالجدري المائي (مرض يُسبّب طفحا جلديا مثيرا للحكة مع بثور صغيرة مملوءة بسائل)، إلى جانب آلاف الإصابات بأمراض جلدية أخرى.
في مركز إيواء يطلق عليه اسم “النخيل” بمدينة دير البلح وسط القطاع، تتجمع مياه الصرف الصحي بين خيام النازحين، حيث يلهو ويمرح الأطفال الذين لا يجدون متسعا للعب إلا في هذه المناطق بسبب حالة الاكتظاظ.
جذبت هذه المياه الملوثة الحشرات الطائرة وأبرزها “البعوض” وديدان وحشرات أخرى زحفت إلى خيام النازحين، منغصة عليهم حياتهم التي يصفونها بـ”المريرة”.
النازحة “أم مبارك” أبو خوصة، قالت، إنهم “يعانون من تسرب مياه الصرف الصحي وانتشار الأمراض، داخل المخيم”.
وأضافت أن الديدان اجتاحت خيمتهم بسبب انعدام وسائل النظافة أو المبيدات الحشرية، مؤكدة القول: “يوميا وفي ساعات الصباح الباكر أشرع بتنظيف الديدان بكنسها للخارج”.
وأشارت إلى أن الحياة داخل خيام النزوح عبارة عن معاناة مركبة، حيث “تتسرب مياه الصرف الصحي، وتنتشر الأمراض والحشرات وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة وشح المياه وانعدام السيولة المالية”.
بدوره، حذّر مدير المركز الطبي في مركز الإيواء سامي احميد “من كارثة بيئية جديدة في مخيمات النزوح فيما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره”.
وأرجع انتشار الجرب إلى “تشكّل برك مياه الصرف الصحي التي تعد بيئة خصبة لتكاثر هذه الحشرة خاصة في ظل عدم رشها بالكيماويات وذلك منذ أكثر من 9 أشهر”.
والجرب هو طفح جلدي يسبب حكة تنتج عن سوس ناقب صغير يسمى “القارمة الجَرَبية”.
وفي السياق، قال احميد إن أمراضا وأوبئة أخرى منتشرة داخل مخيمات النزوح منها “الجدري في صفوف الأطفال، والتهاب الجلد الحاد والذي ينتشر عبر البعوض”.
ويصف احميد توفر الأدوية والعلاجات الطبية الخاصة بالأمراض الجلدية في قطاع غزة بـ”المعجزة”، قائلا إن “هذا الأمر صعب للغاية”.
وقال إن المستودعات الصحية تعاني من نفاد نحو 13 صنفا من العلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية.
وعن المستحضر المستخدم في علاج مرض الجرب، يقول إنهم في المركز الطبي يحصلون كل 20 يوما على لتر واحد فقط من هذا المستحضر.
وتابع: “هذا المستحضر قد ينقذ حياة مخيم كامل من الجرب، لكن اللتر الواحد لا يكاد يكفي لـ5 أيام فقط، ما يدفعنا لتخفيفه كي يستفيد منه أكبر عدد من المرضى”.
وأشار إلى أن المستحضرات العلاجية الخاصة بعلاج الحروق وحروق الشمس مفقودة أيضا كما أنها غير متوفرة في الأسواق الخاصة.
وناشد الجهات المعنية والدول بـ”المساهمة لإدخال علاجات الأمراض الجلدية”.
وفي يونيو الماضي، أعلنت مصادر طبية فقدان 70% من قائمة الأدوية الأساسية من المستودعات الصحية، محذّرة من نفاد وشيك للأدوية والمهمات الطبية الخاصة بالأمراض التخصصية كالسرطان والفشل الكلوي.

مقالات مشابهة

  • بطولات وألقاب مانشستر سيتي عبر التاريخ
  • اتحاد جدة السعودي يتفق مع نجم مانشستر سيتي
  • كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة
  • مانشستر سيتي يحدد سعر بيع كانسيلو
  • الأهلي والاتفاق يتصارعان على ظهير مانشستر سيتي
  • بدون صلاح.. ليفربول يبدأ التحضير للموسم الجديد
  • مانشستر يونايتد يمدد عقد مدربه إريك تين هاغ حتى 2026
  • تطورات تعاقد الاتحاد مع دي بروين في الصيف
  • نجم مانشستر سيتي يريد الاستمرار مع برشلونة
  • ليفربول يتخذ قراره النهائي بشأن مستقبل نونيز