توقع الخبير المصرفي طارق متولي، أن تسفر اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والمتواصلة منذ يوم الثلاثاء، عن إعلان تثبيت أسعار الفائدة على الدولار عند المستويات الحالية، ليتوقف عن اتباع سياسة التشديد النقدي، التي بدأها منذ بداية العام الماضي.

تحسن مؤشرات التضخم بالولايات المتحدة وأوروبا

وأضاف متولي في تصريحات لـ«الوطن» أنَّ التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة على الدولار الأمريكي، تستند لتحسن مؤشرات التضخم في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، رغم وجود عوامل أخرى لا يمكن إغفال تأثيرها على القرار، أبرزها الأزمة الروسية الأوكرانية، والكوارث الطبيعية، والتغيرات المناخية.

وأوضح أن الولايات المتحدة تستهدف خفض التضخم إلى مستوى 2%، ما يشير إلى أن شوطا طويلا ما زال أمام «الاحتياطي الفيدرالي»، للوصول إلى المستهدف، لافتا إلى أن العالم لا يزال يعاني من نقص السلع الأساسية، فيما استبعد تماما حدوث أي ركود تضخمي.

تأثير تثبيت سعر الفائدة الأمريكية على الاقتصاد المصري

وأكد متولي أنَّ تثبيت سعر الفائدة على الدولار سيكون ذو تأثير جيد على الاقتصاد المصري، والاقتصادات الأقل نموا، موضحا أن «الاقتصاد الأمريكي يعد المؤثر الأكبر خاصةً فيما يتعلق بخدمة الدين، لكن لا يزال الوقت مبكراً للقول بتحسن الاقتصاد العالمي وانحسار أزمة التضخم».

وتوقع الخبير المصرفي أن تتبنى البنوك المركزية العالمية سياسة نقدية جديدة، حال استقرار العوامل المؤثرة على أزمة التضخم العالمية، مثل التوترات الجيوسياسية، بدخول الربع الأخير من العام الحالي، مرجحا أن تكون هذه السياسة هي «تثبيت أسعار الفائدة على عملاتها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الفائدة الدولار الاحتياطي الفيدرالي البنك الفيدرالي الأمريكي مصر الفائدة على

إقرأ أيضاً:

الدولار الأمريكي يسجل قفزة جديدة أمام الجنيه المصري: أسعار صرف اليوم

الدولار الأمريكي يسجل قفزة جديدة أمام الجنيه المصري: أسعار صرف اليوم.. في تحرك ملحوظ في سوق الصرف، ارتفعت أسعار الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بشكل ملحوظ يوم الخميس، 26 سبتمبر 2024، حيث سجلت الأسعار مستويات قياسية جديدة.

الدولار الأمريكي يسجل قفزة جديدة أمام الجنيه المصري: أسعار صرف اليوم

ووفقًا للبيانات الأخيرة، بلغ سعر الدولار 48.48 جنيه للشراء و48.62 جنيه للبيع، مما يعكس التغيرات المستمرة في التوازن المالي بالبلاد.

تفاصيل الأسعار في البنوك المصرية:

- البنك المركزي المصري: 48.48 جنيه للشراء، 48.62 جنيه للبيع.
- البنك الأهلي المصري: 48.50 جنيه للشراء، 48.60 جنيه للبيع.
- بنك مصر: 48.50 جنيه للشراء، 48.60 جنيه للبيع.
- بنك القاهرة: 48.63 جنيه للشراء، 48.73 جنيه للبيع.

هذا الارتفاع الملحوظ يأتي في وقت يعاني فيه الاقتصاد المصري من ضغوط متعددة، مما يزيد من حالة القلق بين المتعاملين في السوق. يُظهر التحليل أن الأسعار ترتفع بشكل تدريجي، مما يشير إلى وجود عوامل متعددة تؤثر على السوق المالية، بما في ذلك العوامل المحلية والعالمية.

الجدير بالذكر أن أسعار الدولار قد تشهد تقلبات إضافية في الأيام المقبلة، مما يستدعي متابعة حثيثة من قبل المستثمرين والمصرفيين على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر اغتيال حسن نصر الله على مؤشر الدولار؟.. خبير مصرفي يكشف مفاجأة
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • البنوك المركزية والتضخم وخفض أسعار الفائدة
  • المركزي التركي يتوقع تباطؤ التضخم في أيلول
  • اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني
  • في قراءة أخيرة.. اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني
  • المركزي التركي يتوقع تباطؤ التضخم في سبتمبر
  • الدولار الأمريكي يسجل قفزة جديدة أمام الجنيه المصري: أسعار صرف اليوم