تجددت الاشتباكات بين الجيش الأذربيجاني والانفصالين الأرمن في إقليم ناغورني كراباخ أمس الثلاثاء عقب اتهام “باكو”، عاصمة أذربيجان، الانفصاليين بالقيام بأعمال إرهابية، أدت لمقتل مدنيين وعسكريين.

من ناحيته، أكد الرئيس الأذري إلهام علييف، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء، أن العملية العسكرية التي بدأتها باكو في ناغورني كراباخ ستتوقف في حال تسليم الانفصاليين الأرمن أسلحتهم.

   

وقالت الرئاسة الأذربيجانية في بيان نشرته صباح الأربعاء: “أكد رئيس الدولة (إلهام علييف) أن إجراءات مكافحة الإرهاب ستتوقف إذا سلّم الانفصاليون الأرمن أسلحتهم، وكانوا منزوعي السلاح”، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.   

وأكد علييف أن السكان المدنيين والمنشآت ليسوا مستهدفين، بل تم تدمير الأهداف العسكرية المشروعة فقط.

ولفت إلى أن الرئاسة الأذربيجانية دعت ممثلين عن الأرمن الذين يعيشون في ناغورني كراباخ إلى الحوار “مرات عدة” من أجل “البحث في مسألة إعادة إدماجهم” في أذربيجان، لكنهم “رفضوا”.

اقرأ أيضاًالعالمالبديوي : قادة دول مجلس التعاون يولون القطاع الخاص اهتماماً كبيراً

ووفق البيان، أكد علييف أن باكو أطلقت هذه العملية بعد مقتل مدنيين وشرطيين في ناغورني كراباخ أمس الثلاثاء بانفجار لغمَين، متهمًا مخربين أرمن بزرع هذه العبوات الناسفة. واعتبر أن “ما سمي بانتخابات رئاسية”، نظمها في التاسع من سبتمبر انفصاليون أرمن، هي “استمرار للاستفزازات المتعمدة ضد سيادة أذربيجان”، وأدت أيضًا إلى هذه العملية العسكرية.

ودعت أذربيجان إلى انسحاب أرميني “كامل وغير مشروط” من المنطقة بعد يوم واحد من تجدد القتال الذي أودى بحياة 29 شخصًا على الأقل.

وفي وقت سابق أكد الانفصاليون الأرمن إجلاء نحو7 آلاف شخص من 16 قرية، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات حفظ سلام روسية أجلت أكثر من 2000 مدني من ناغورني كراباخ.

من جهتها، أعلنت “باكو” سقوط قتيلين مدنيين في مناطق خاضعة لسيطرتها. وأعلنت وزارة الدفاع الأذرية أن الجيش الأذري دمر 20 مركبة عسكرية، و40 وحدة مدفعية، و30 مدفع هاون بعيار 82 و120 ملم، ووحدتين صاروخيتين مضادتين للطائرات، ومحطتين قتاليتين لاسلكيتين “مارتيرا”، وغيرها من المعدات العسكرية التابعة لوحدات القوات المسلحة الأرمينية. كما أعلنت سيطرت القوات المسلحة الأذربيجانية على أكثر من 60 موقعًا قتاليا للعناصر المسلحة الأرمينية غير القانونية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ناغورنی کراباخ

إقرأ أيضاً:

سياسي أنصار الله يبارك العملية العسكرية النوعية لإيران في عمق الكيان


وأشار المكتب في بيان له إلى أن "العملية الإيرانية حققت إصابات مباشرة وموجعة في مواقع عسكرية وأمنية حساسة على كامل خارطة الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكداً أن الهجمات الصاروخية الإيرانية التي أجبرت الملايين من الصهاينة على الهرب إلى الملاجئ شكلت ردعاً حقيقياً للكيان.

وقال المكتب إن هذه العملية المباركة التي تأتي انتقاماً وثأراً لدماء الشهداء القادة في لبنان وفلسطين وعلى رأسهم الشهيدان القائدان حسن نصر الله واسماعيل هنية أوصلت رسالة جلية وقوية للعدو الأمريكي الشريك الرئيسي في كل جرائم ومجازر العدو الصهيوني على مدى عام كامل.

وأضاف أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أثبتت أنها سند حقيقي للقضية الفلسطينية بعد أن تخلت عنها الكثير من الأنظمة العربية والإسلامية، لافتاً إلى أن بعض الأنظمة العربية والإسلامية انحرفت ببوصلة العداء نحو إيران الإسلام بدل الكيان الصهيوني العدو الفعلي والتاريخي للأمة.

وثمن المكتب السياسي لأنصار الله هذا الدور الكبير الذي تضطلع به الجمهورية الإسلامية في دعم المقاومة والمستضعفين، مؤكداً من جديد أن اليمن سيبقى فاعلاً في معركة الإسناد حتى يتوقف العدوان على فلسطين ولبنان، وأن عمليات جيش اليمن وقواته المسلحة في تصاعد مستمر انتصاراً للقضية العادلة وللدماء المستباحة على مرأى من العالم أجمع.

 

مقالات مشابهة

  • فيديوهات جديدة توثق لحظة سقوط الصواريخ الإيرانية في “إسرائيل” وإشعال النيران في المطارات والقواعد العسكرية (شاهد)
  • سياسي أنصار الله يبارك العملية العسكرية النوعية لإيران في عمق الكيان
  • حجة.. تدشين المرحلة الخامسة للدورات العسكرية “طوفان الأقصى” بمديريات تهامة
  • الهيئة العامة للصناعات العسكرية تُشارك في معرض “خطوة للتوظيف”
  • البيت الأبيض يؤيد العملية العسكرية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • إسرائيل تعلن بدء العملية العسكرية البرية في لبنان
  • بوتين: جميع أهداف العملية العسكرية الروسية ستتحقق
  • جامعة حجة تدشن المرحلة الخامسة للدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى”
  • حجة.. تدشين المرحلة الخامسة للدورات العسكرية “طوفان الأقصى” بمديريات الشرفين
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!