ارتفع عدد الأصول الثقافية التركية ضمن لائحة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إلى 21 بعد إدراج المساجد ذات الأعمدة والعوارض الخشبية بالأناضول في اللائحة.

واتخذ قرار الإدراج في الاجتماع الـ46 للجنة التراث العالمي بالعاصمة السعودية الرياض.

وأكد وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي في حسابه على موقع "إكس" (تويتر سابقا) أن المساجد ذات الطراز التركي في البناء -والتي بقيت صامدة منذ العصور الوسطى في الأناضول- تم إدراجها في لائحة التراث العالمي.

والمساجد التاريخية التي أدرجت هي "باي شهير أشرف أوغلو" في ولاية قونيا، و"سيفري حصار الكبير" بولاية أسكي شهير، و"محمود باي" في ولاية قسطمونو، و"آهي شرف الدين" -والذي يحمل اسم "أرسلان خان"- بالعاصمة أنقرة.

وينتشر هذا الطراز التركي من البناء -خاصة بالمساجد- في آسيا الوسطى حتى خراسان، وتكثر المساجد المبنية بهذا الطراز في الأناضول.

وشيدت هذه المساجد باستخدام حجارة وألواح خشبية متداخلة دون الاستعانة بمسامير، ويظهر فيها فن النحت والحفر على الخشب بشكل واضح.

وأول أمس الاثنين، أدرجت اليونسكو مدينة غورديون الأثرية التركية الواقعة بأنقرة في لائحة التراث العالمي.

???????? Türkiye'nin listedeki 20'inci kültür varlığı

???? Kültür ve Turizm Bakanı Ersoy, Gordion Antik Kenti'nin UNESCO Dünya Mirası Listesi'ne alındığını açıkladı https://t.co/cjNgVcTdzE pic.twitter.com/7BHmnui3YD

— Anadolu Ajansı (@anadoluajansi) September 18, 2023

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: لائحة التراث العالمی

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. تحرك عاجل من تركيا بعد إيقاف ديميرال

ذكرت قناة "تي أر تي" التركية، أن الاتحاد التركي لكرة القدم قرر الاستئناف على قرار إيقاف مدافع المنتخب ميريح ديميرال، لدى محكمة التحكيم الدولي(كاس).

وقال الاتحاد التركي أن (كاس) لديها قسم خاص ببطولة أمم أوروبا المقامة حاليا في ألمانيا، ويمكن أن تصدر قرارها بشأن الواقعة مساء اليوم الجمعة، وذلك قبل مواجهة تركيا مع هولندا في دور الثمانية غدا السبت.

وقرر الاتحاد الأوروبي (يويفا) إيقاف ديميرال لمباراتين بسبب تلويحه بإشارة " الذئب الرمادي" خلال مباراة النمسا بدور الستة عشر بالبطولة.

وتعود تلك الإشارة إلى حركة يمينية متطرفة معروفة بأسم "أولكوكو" أو "الذئب الرمادي" وهي تعبر عن الحلفاء السياسيين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أو حزب الحركة القومية المتطرف في تركيا.

وكان (يويفا) عاقب ديميرال بسبب ما وصفه بالفشل في الالتزام بالمبادئ العامة والسلوك ومخالفة القواعد الأساسية للسلوك اللائق، من خلال استغلال حدث رياضي من أجل أمور غير رياضية ومخالفة لطبيعة الرياضة والإساءة لسمعة كرة القدم.

وقال عثمان أسكين باك، وزير الرياضة التركي عبر "إكس": "ندين قرار يويفا غير العادل والمتحيز والذي نظن أنه ليس له سند قانوني وهو سياسي بالكامل".

وأضاف: "سنواصل سعينا للحصول على حقوقنا من خلال القانون ضد تلك المعايير المزدوجة التي تم تطبيقها على بلادنا ولاعبنا ميريح ديميرال".

مقالات مشابهة

  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • يورو 2024.. تشكيل تركيا أمام هولندا
  • استمرار الاعتقالات في تركيا على خلفية أحداث ولاية قيصري
  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • يورو 2024.. تحرك عاجل من تركيا بعد إيقاف ديميرال
  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • مقتل فتى سوري في تركيا طعنا خلال أعمال عنف طالت لاجئين سوريين