نيويورك - الوكالات
طُرد سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان من قاعة الجمعية العامة بعد رفعه صورة مهسا أميني خلال خطاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وفي التفاصيل، فبعد وقت قصير من بدء رئيسي بإلقاء خطابه، نهض إردان من مقعده في الغرفة ورفع لافتة كتب عليها "النساء الإيرانيات يستحقن الحرية الآن" مرفقة بصورة مهسا أميني.

وسار إردان حاملًا اللافتة نحو المنصة التي كان رئيسي يتحدث فيها قبل أن يوقفه الأمن التابع للأمم المتحدة ويجبره على الخروج من القاعة.

طرد مندوب إسرائيل من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد مقاطعته خطاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي pic.twitter.com/PKMXbPpTzH

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 20, 2023

وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى أن فريق الأمن التابع للأمم المتحدة أوقف جلعاد إردان خارج القاعة لبعض الوقت قبل إطلاق سراحه. 

وخلال كلمته، قال الرئيس الإيراني إن على الولايات المتحدة أن تثبت "حسن نواياها وعزمها" على إحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني المبرم في 2015.

من جهة أخرى، اتّهم رئيسي الولايات المتحدة بتأجيج الحرب في أوكرانيا، مشدّدًا على أنّ طهران التي زوّدت موسكو مسيّرات، تؤيّد تسوية سلمية للنزاع.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يشارك في قمة البريكس في روسيا في أكتوبر

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن سفير طهران في موسكو قوله اليوم الأحد إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيشارك في قمة مجموعة البريكس المقبلة في روسيا، وسط توتر مع الغرب بشأن التعاون العسكري بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الثلاثاء إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع. وأضاف أن التعاون بين موسكو وطهران يهدد الأمن الأوروبي ككل.

وفرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا يوم الثلاثاء عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إجراءات ضد الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير).

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يوم الأربعاء إن طهران لم تسلم أي صواريخ باليستية إلى روسيا، وأضاف أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث على إيران ليست حلا.

وبحسب وسائل إعلام رسمية إيرانية، أكد السفير الإيراني في روسيا كاظم جلالي اليوم الأحد أن بزشكيان سيشارك في قمة مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة الكبرى المقرر عقدها في قازان في روسيا من 22 إلى 24 أكتوبر تشرين الأول.

وقال جلالي إن بزشكيان سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين هناك.

ومن المقرر أن توقع إيران وروسيا اتفاقية ثنائية للتعاون الشامل.

المصدر رويترز الوسومإيران بريكس روسيا

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة
  • الرئيس الإيراني يضع شرطا لإجراء محادثات مع أميركا
  • الرئيس الإيراني يتبرأ من الحكومات السابقة.. ويغازل الولايات المتحدة
  • الرئيس الإيراني: لا نملك الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • أبو الغيط يلتقي المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام ويؤكد: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض السلام
  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • الرئيس الإيراني يشارك في قمة البريكس في روسيا في أكتوبر
  • حماية السيادة الوطنية في ميثاق الأمم المتحدة