دبي في 20 سبتمبر / وام / شارك معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، في الاجتماع التاسع للجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقدت أعماله في العاصمة العمانية مسقط على مدار يومي 19 و20 سبتمبر الجاري.
وأكد معاليه الحرص على المشاركة في الاجتماع انطلاقا من أهمية تعزيز العمل الخليجي المشترك في مختلف الجوانب المتعلقة بسوق العمل، وبما ينسجم مع استراتيجية الوزارة الرامية الى دعم علاقات العمل والشراكة على المستوى الخليجي والعربي والدولي، خصوصاً أن هذه اللقاءات تناقش موضوعات مهمة تساهم في تحسين حياة المجتمعات وتعزيز سهولة الأعمال وتحقيق رفاهية القوى العاملة.

وقال: "تأتي أهمية الاجتماع في إطار تبادل وجهات النظر والخبرات والتشريعات والمبادرات النافذة في أسواق العمل الخليجية بهدف بلورة رؤى مشتركة تساهم في دعم العمل الخليجي وتعزيز كفاءة أسواق العمل الوطنية بالشكل الذي يلبي توجيهات ورؤى القيادات السياسية وتطلعات الشعوب الخليجية لحاضر ومستقبل أكثر اشراقا".

وحضر معالي الدكتور عبد الرحمن العور حفلاً أقيم على هامش الاجتماع لتكريم الشركات الرائدة في مجال التوطين وأصحاب المشروعات الصغيرة المتميزة في دول مجلس التعاون ومن بينها على مستوى دولة الامارات شركة "كيوليس أم. إتش. أي" لإدارة القطارات وتشغيلها، وشركة "اعتماد القابضة"، وذلك عن فئة الشركات الرائدة في مجال التوطين، وتكريم مركز "ديرماميد كلينك" عن فئة أفضل مشروع صغير، وهنأ معاليه الشركات التي تم تكريمها، مثمنا جهودها في دعم خطط وسياسات التوطين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

شارك في الاجتماع إلى جانب معالي الدكتور عبدالرحمن العور كلٌ من سعادة عائشة بالحرفية، وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون التوطين بالإنابة والوكيل المساعد لشؤون العمل، إضافةً لسعادة شيماء العوضي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الاتصال والعلاقات الدولية.

رضا عبدالنور

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی الاجتماع

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الشركات الخاصة المسجلة لدى «نافس» 28 % خلال 2024

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشف برنامج تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس» عن ارتفاع نسبة الشركات الخاصة المسجلة لديه بواقع 28% خلال العام الجاري «أي خلال 5 أشهر ونصف الشهر»، حيث تم تسجيل 17 ألفاً و236 شركة خاصة حالياً تعمل في مجالات متنوعة لطرح وظائف متعددة للمواطنين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، منها 3728 شركة انضمت للبرنامج منذ مطلع عام 2024، حيث كان يبلغ عدد الشركات حينها 13 ألفاً و508 شركات.

ودعت وزارة الموارد البشرية والتوطين، شركات قطاع الخاص التي يعمل لديها 50 عاملاً وأكثر إلى الإسراع في تحقيق مستهدفات التوطين للنصف الأول من عام 2024 والبالغة نسبة نمو 1% في أعداد المواطنين في الوظائف المهارية لتلك الشركات، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وأكدت الوزارة أن 30 يونيو/حزيران الموافق يوم الأحد المقبل هو الموعد النهائي لتحقيق المستهدفات نصف السنوية، حيث ستبدأ الوزارة اعتباراً من الأول من يوليو/تموز الموافق الاثنين المقبل بالتحقق من مدى التزام الشركات بتحقيق المطلوب منها.

وأشادت الوزارة بالشركات التي حققت نسبة النمو المطلوبة منها، مؤكدة ضرورة تسجيل المواطنين في أحد صناديق المعاشات وكذلك في نظام حماية الأجور، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تحافظ الشركات على نسب النمو التي حققتها مع حلول 30 يونيو المقبل.

ودعت الشركات التي لم تحقق المستهدفات إلى الآن إلى الاستفادة من المنصة الإلكترونية لبرنامج «نافس» التي تزخر بالمواطنين الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات من أصحاب الكفاءات المستهدفة بالتعيين.

وأشارت الوزارة إلى أهمية التزام الشركات بمستهدفات التوطين التي تحظى بالأولوية القصوى لدى حكومة دولة الإمارات كونها تنعكس على تحقيق الأهداف الاقتصادية والتوجهات الطموحة للدولة للمرحلة الاقتصادية المقبلة التي تشهد منح أولوية رئيسية لتمكين رأس المال البشري الوطني.

ودعت الوزارة إلى الإبلاغ عن مخالفات التوطين عبر مركز الاتصال التابع للوزارة على الرقم 600590000 أو عبر التطبيق الذكي، مشيرة إلى أن مستهدفات التوطين وضعت لتعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل، وتفعيل مساهمتهم في التنمية الاقتصادية للدولة ما يحمل بعداً وطنياً مهماً.

ومن المنتظر أن تواصل أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، وكذلك الشركات ارتفاعها مع استمرار تطبيق مستهدفات التوطين في الشركات التي توظف 50 عاملاً فأكثر، حيث يستهدف أن توفر هذه الشركات 24 ألف فرصة عمل سنوياً للمواطنين من خلال تحقيق نمو في توطين وظائفها المهارية بواقع 1% كل ستة أشهر، إضافة إلى قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوسيع قاعدة المنشآت الخاصة المستهدفة بالتوطين والذي يشمل الشركات والمؤسسات الفردية التي يبلغ عدد العاملين فيها من 20 إلى 49 عاملاً ضمن 14 نشاطاً اقتصادياً رئيسياً ومحدداً من خلال تعيين مواطن واحد على الأقل في وظيفة مهارية عام 2024 ومواطن آخر في عام 2025، وهو ما من شأنه توفير 12 ألف فرصة عمل جديدة سنوياً للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • فندق هيلتون لندن متروبول يرحب بضيوف مجلس التعاون الخليجي
  • التعاون الخليجي: جهود واضحة لدول المجلس في تعزيز علاقتها مع المنظمات الدولية
  • الخشت يشارك في الاجتماع الأول لمجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي
  • الخشت يشارك في الاجتماع الأول لمجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • الوزراء والشورى يبحثان التعاون المشترك وإبراز صورة العمل الوطني المشترك
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • رئيس الوزراء: خروج حقل بدول الجوار عن العمل 12ساعة سبب زيادة انقطاع الكهرباء
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يشارك اليوم في اجتماع تابع للمنتدى الاقتصادي العالمي بالصين
  • ارتفاع الشركات الخاصة المسجلة لدى «نافس» 28 % خلال 2024
  • وزير الاقتصاد يشارك غدًا في الاجتماع السنوي للأبطال الجدد 2024