جدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان مشترك دعوة إيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

ورحب الوزراء الخليجيون وبلينكن في ختام اجتماع في نيويورك في بيانهم بـ "التواصل الدبلوماسي للمملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون مع إيران للسعي إلى وقف التصعيد الإقليمي، مشددين على أهمية التزام دول المنطقة بالقانون الدولي".

 

البيان الصادر عن
الاجتماع الوزاري المشترك بين
وزراء خارجية دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية
18 سبتمبر 2023
نيويورك – الولايات المتحدة.https://t.co/LqG1Xei08N#مجلس_التعاون#أمريكا pic.twitter.com/2JQsP39rGo

— مجلس التعاون (@GCCSG) September 20, 2023

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية نددت -السبت الماضي- بما وصفته بالإجراء "غير المتناسب وغير المسبوق" الذي اتخذته إيران باستبعاد ثلث مفتشي الوكالة، "مما يعوق قدرتها على الإشراف على النشاطات النووية لطهران"، في حين دافعت طهران عن خطوتها بهذا الصدد.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي، إن طهران أبلغته بقرارها سحب اعتماد مفتشي الوكالة المكلفين بنشاطات التحقق في إيران، موضحا -في بيان- أن قرار طهران يؤثر بطريقة مباشرة وشديدة في قدرة الوكالة على إجراء عمليات تفتيش فعالة في البلاد، ويشكل ضربة غير ضرورية للعلاقة المتوترة بين الطرفين، وفق بيانه.


وردا على ذلك، نقلت وسائل إعلام رسمية أن إيران دافعت عن تحركها لمنع بعض المفتشين التابعين للأمم المتحدة من العمل بالبلاد، واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بتسييس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني "للأسف، رغم تفاعل إيران الإيجابي والبناء والمستمر مع الوكالة، فإن الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة أساءت استخدام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحقيق أغراضها السياسية الخاصة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الوکالة الدولیة للطاقة الذریة مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

إعلان هام من وكالة “عدل”

أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” إلى علم مكتتبيها الكرام أنه تم تعليق عملية حجز المواعيد عبر المنصة الرقمية الخاصة بذلك مؤقتا. وهذا بغرض القيام بعملية التحديث والصيانه اللازمة. في حين تبقى عملية الإستقبال مستمرة بصفة عادية بالنسبة للمكتتبين الذين سبق لهم حجز موعد.

وتطمئن الوكالة كل المكتتبين أن عملية الإستقبال مستمرة بصفة عادية على مستوى جميع مصالحها التجارية بالمديريات الجهوية طيلة أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى منتصف النهار، ومن الواحدة والنصف إلى الرابعة مساء.

كما ستقوم الوكالة بإعلام كل مكتتبيها بعودة خدمة حجز المواعيد عبر المنصة الرقمية فور الإنتهاء من عملية الصيانة والتحديث في اقرب الآجال.

مقالات مشابهة

  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي
  • رويترز عن الوكالة الذرية: إيران ركبت 4 من 8 مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي في فوردو
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظم معرضا للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة بالقاهرة
  • غروسي يعلق على تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيه
  • ردا على التصعيد النووي.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالقاهرة تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • إعلان هام من وكالة “عدل”
  • برلمانية: مبادرات ترشيد استهلاك الطاقة تجسيد لروح التعاون