دمشق-سانا

أكثر من 100 شخص من ذوي الإعاقة يستفيد من الدورات التدريبية التي ينفذها فريق “نقاء القلوب” التطوعي بدمشق، والذي يحرص على تسويق منتجات ذوي الإعاقة وتطوير إبداعاتهم وتأمين مشاركتهم بالمعارض للتعريف بأعمالهم، وفق القائمين على الفريق.

وفي تصريح لمراسلة سانا، أوضحت مؤسسة الفريق حنان الرحيم أن الفريق الذي يتبع لمؤسسة “إيد بإيد” منذ انطلاقه عام 2015 يهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع بشكل فعلي، عبر تدريبهم لتعلم إحدى الحرف اليدوية أو تلقيهم للتعليم الأكاديمي لتعزيز فرصة حصولهم على فرص عمل مناسبة، فضلاً عن تعريف المجتمع بنتاجهم عبر المشاركة بمعارض وبازارات مختلفة بشكل دوري.

وعن مشاركة الفريق بمعرض الزهور الذي اختتم فعالياته مؤخراً بحديقة تشرين بدمشق، حيث عرضت ضمن جناح الحرف اليدوية منتجات متنوعة من الكروشيه والاكسسوارات والتحف الفنية أنجزها عدد من الأشخاص من ذوي الإعاقة المستفيدين من ورشات التدريب التي ينفذها الفريق، بينت الرحيم أن هذه المشاركة كانت فرصة لدمجهم بشكل فعلي بالمجتمع، ولقائهم المباشر مع الزوار والتعريف بمهاراتهم وإبداعهم، وبالتالي إمكانية الحصول على فرص لعمل دائم أو تمويل لمشروعاتهم.

وتتراوح أعمار المستفيدين من أنشطة الفريق من الـ 14 وحتى الـ35 عاماً وهم من ذوي إعاقات مختلفة، منها متلازمة داون وصعوبات تعلم أو إعاقة ذهنية، وفق المشرفة على دورات التدريب فريال فليون التي أكدت أن أي نشاط اجتماعي يسهم بتعزيز الجانب النفسي للأشخاص ذوي الإعاقة بما ينعكس إيجاباً على ثقتهم بنفسهم وتشجيعهم أكثر على دخول سوق العمل، ولا سيما أن عدداً كبيراً منهم يمتلك مهارات جيدة، ويجب أن تتعاون مختلف الجهات لدعمهم.

وأوضحت فليون أن أبرز الحرف التي يتم التدريب عليها هي أعمال الكروشيه والضغط على النحاس وصناعة عجينة السراميك والاكسسوارات، مؤكدة أن التدريب يكون وفق أسس تناسب قدرات هذه الفئة والتركيز على اكتشاف مهاراتهم وتطويرها.

ورأت كل من رهف محمد وريم الإمام من زوار معرض الزهور الذي أقيم خلال الفترة الممتدة من الـ30 من آب الماضي، وحتى الـ12 من أيلول الجاري أن المعرض لم يكن لشراء الزهور والتعريف بالنباتات، بل فرصة للاطلاع على منتجات إبداعية مختلفة، منها منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة الذين دربهم فريق نقاء القلوب، مؤكدتين أنه من الواجب دعم هذه الفئة وشراء منتجاتها.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

“التدريب التقني”: أكثر من (25) ألف فرصة وظيفية للخريجين في مايو الماضي

الرياض : البلاد

 أسهمت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتنسيق مع قطاع الأعمال لخريجي وخريجات برامج التدريب التقني في طرح (25171) فرصة وظيفية، وذلك خلال شهر مايو من العام الجاري.

 وبينت المؤسسة أنها أبرمت (54) مذكرة تفاهم مع عدة جهات خلال الشهر ذاته، ونفّذت (136) برنامجًا لتهيئة الخريجين للدخول في سوق العمل ، إضافة إلى عقد (214) لقاءً مع مسؤولي الموارد البشرية في عددٍ من الجهات؛ بهدف بحث سبل التعاون والشراكة لاستقطاب خريجي وخريجات برامج التدريب التقني، إلى جانب توزيع استبانات لقياس رضا أصحاب العمل بلغ عددها (594) استبانة، واستبانات لقياس رضا الخريجين (6337) استبانة.

 وأضافت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنها تعمل على تنفيذ عدة برامج ومبادرات لتسهيل التحاق الخريجين بسوق العمل في مجالات تتناسب مع تخصصاتهم، وأطلقت عدة مبادرات للإسهام في تحقيق ذلك من أبرزها مبادرة ” فرصة عمل لكل خريج “، وكذلك تمّ إنشاء مكاتب للتنسيق الوظيفي في مختلف الكليات والمعاهد التابعة لها تعمل على تفعيل برامج التعاون والشراكات مع قطاعات الأعمال، وذلك لإيجاد فرص عمل مناسبة للخريجين والخريجات .

 يذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعقد معارض وملتقيات للتوظيف بالكليات والمعاهد؛ بهدف ربط الخريجين والخريجات بشكل مباشر مع جهات التوظيف وتعريفهم بفرص العمل المتوفرة،حيث بلغ عددها في شهر مايو الماضي (141) ملتقى ومعرض توظيف بمختلف مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟
  • اللجنة المجمعية لخدمة ذوي الإعاقة تعقد لقاءها بحضور الأنبا أسطفانوس
  • فريق «تلاتة إخوات» يطرح فيديو كليب «مارشميلو»
  • اليوم .. الأعلي للثقافة يقيم ندوة "التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل"
  • فريق ال "تلاتة اخوات" يشوقوا جمهورهم لأغنيتهم الجديدة "مارشميلو"
  • برامج ومبادرات لتمكينهم في سوق العمل.. 25 ألف فرصة وظيفية لخريجي التدريب التقني
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة
  • التأهيل في إدارة الجلسات الإشغالية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة
  • “التدريب التقني”: أكثر من (25) ألف فرصة وظيفية للخريجين في مايو الماضي