قال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفيصل القابضة والشركات التابعة لها إن استثمارات شركته حول العالم متنوعة حيث تملك نحو 34 فندقًا، ولديها شركة متخصصة في تصنيع الصلب ومواد الإنشاء والكابلات، إضافة إلى استثمارات أخرى في مجال التعليم.

وروى الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني خلاصة تجربته العملية خلال أكثر من 50 عامًا، حيث أكد بأنه قام بتوزيع جميع الشركات التي يملكها والأصول على شكل أسهم بالتساوي بين أبنائه وأهله، بحسب تلفزيون العربي الجديد.

ويوضح أنه بذلك لن يستطيع أحد أن يعبث بالمؤسسة، لافتًا إلى أن من سيتولى شؤون الإدارة عليه التمتع بمؤهلات. ويتكون مجلس إدارة شركاته من العائلة ككل، بينما يفضل أن يكون الجانب التشغيلي من خارج إطار العائلة.

وأكد الشيخ فيصل بن قاسم أن هذه السياسة التي اعتمدها أثبتت نجاحها، مشيرًا إلى أن الاعتماد على الكفاءة هو الضامن لاستمرارية الشركات. ويقول: المؤسسات هي من الركائز الاقتصادية للدولة حيث توفر فرص العمل، لذلك فإن الاهتمام بها يغني الدولة عن استقدام أخرى عالمية.

ويعتبر أن تسليم الشركات المحلية المشاريع الرسمية هو أفضل من تسليمها للأجنبية، ولا سيما إذا كانت مدرجة في البورصة. ولفت سعادته إلى أن عددًا قليلًا من الشركات العائلية في قطر ودول الخليج استطاعت الاستمرار، وذلك لأن صاحب الشركة من حبه لها لا يؤهل أحدًا لكي يتسلم العمل بعده.

ويشير إلى ارتفاع الوعي الآن بحيث أصبحت الكثير من الشركات العائلية مساهمة، وبدأ مؤسسو الأعمال بإدخال أبنائهم إليها باكرًا لتأهيلهم للإدارة.

ويقول سعادة الشيخ: من وجهة نظري، الشركات ليست ملكًا لصاحبها، بل هي مبنية على كوادر وشخصيات، منتقدًا فكرة وجود شخص واحد يفكك المؤسسة بدلًا من الحفاظ عليها.

ويؤكد أن هاجسه منذ بداية حياته العملية هو كيف سيحافظ على مؤسسته، لذلك نظر إلى الشركات العالمية ووجد أنها تنتهي بعد مرور الزمن، باستثناء تلك المُساهمة الذي استطاع مالكوها الحفاظ عليها.

ويعتبر سعادة الشيخ فيصل أن الأفضل أن لا يورث الأب الكثير من الأموال لأبنائه، بل أن يعيش معهم ويجعلهم يعتادون على كل ظروف الحياة”.

وينصح سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني  رواد الأعمال باللجوء إلى أصحاب الكفاءة، ويروي أنه في بداياته عمل في التجارة، وعندما وجد أن مجالات تطوره محدودة، دخل في العقارات وعمل في مجال الفنادق.

صحيفة الشرق

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: سعادة الشیخ

إقرأ أيضاً:

تعرف على مواصفات «كي جي ام توريس» موديل 2024 العائلية الجديدة

KGM توريس 2024.. أطلقت شركة KGM الكورية طرازها الجديد، كي جي ام توريس موديل 2024، والتي جاءت تنتمي لفئة السيارات الـ SUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

كي جي ام توريس موديل 2024

ويستعرض موقع «الأسبوع»للمتابعين والقراء كل ما يخص أسعار ومواصفات سيارة كي جي ام توريس موديل 2024 العائلية الجديدة، خلال التقرير التالي:

مواصفات جي ام توريس موديل 2024مواصفات كي جي ام توريس موديل 2024

المحرك:

تعتمد سيارة كي جي ام توريس موديل 2024 في قوتها على محرك سعة 1500 سي سي ومتصل بها شاحن توربيني، وتنتج قوة 163 حصانا، وبها عزم دوران يصل إلى 280 نيوتن /مترا، ومتصل بها ناقل حركة أوتوماتيك مكون من 6 سرعات، وتعمل بقوة الدفع الكلي للعجلات، وتستهلك 1 لتر لقطع مسافة تصل إلى 13.7 كم.

وسائل الأمان:

-تحتوي سيارة جي ام توريس موديل 2024 علي مجموعة من وسائل الأمان والسلامة منها، «نظام إيموبليزر ضد السرقة، وحساسات أمامية للركن، ووسادة هوائية للسائق، وحساسات خلفية للركن، و ESP، وبها وسادة هوائية للركاب، ونظام توزيع قوة الفرامل EBD، ووسائد هوائية جانبية، ونظام الثبات الإلكترونى، ونظام الفرامل المانع للانغلاقABS».

توريس موديل 2024
مواصفات جي ام توريس موديل 2024:

تضم سيارة جي ام توريس موديل 2024 مجموعة من التجهيزات والكماليات من ضمنها، «وسادة هوائية جديدة خاصة بركبة السائق، وبها نظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات، وبها جنوط 20 بوصة، وبها مقاعد بلمسات من الكروم، وفرش جلد للمقاعد، وبها شاشة مقاس 9 بوصات، وشاشة بالكونسول الوسطي للتكييف ووضعيات القيادة، وبها عجلة قيادة بتصميم مربع بغطاء جلد، وأزرار لوظائف مختلفة، وبها شاشة مقاس 12.3 بوصة، وفتحات تكييف للصف الثاني، وشاحن لاسلكي للهاتف، ومدخل AUX و USB، وبلوتوث، وريموت كنترول، وفتحة سقف بانوراما، ومثبت سرعة، وإنذار ضد السرقة، ومصابيح ضباب، وقفل مركزي للأبواب، وكاميرا خلفية».

اقرأ أيضاًمواصفات سيارة نيسان أريا موديل 2024 الجديدة

سعر ومواصفات سيارة أودي RS Q8 بيرفورمانس 2025

سعر ومواصفات سيارة أتراج 2024.. السيدان الوحيدة لدى ميتسوبيشي

مقالات مشابهة

  • من الأردن إلى أمريكا: دروب الهجرة الطويلة
  • “غرفة نجران” تنظّم غدًا ورشة عمل عن “التحول المؤسسي للمنشآت العائلية”
  • جلالته يبعث رسالة خطية إلى الأمير تميم ويهنئ رئيس جنوب السودان
  • رسالة من جلالة السلطان إلى أمير قطر
  • غرف دبي تنظم أربع ورش توعوية عن آليات الاستيراد والتصدير والأصول الافتراضية والحوكمة وقانون العمل
  • تعرف على مواصفات «كي جي ام توريس» موديل 2024 العائلية الجديدة
  • بحضور سعودي إماراتي قطري: السيسي: “السودان أولاً” هو المحرك لجميع الجهود الوطنية
  • وزير الإسكان يتابع مع جميع الشركات العاملة بمشروعات مدينة العلمين الجديدة الموقف التنفيذى.. ودفع معدلات الإنجاز
  • وزير الإسكان يتابع مع جميع الشركات العاملة بمشروعات العلمين الجديدة الموقف التنفيذى
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد عددًا من شوارع عاصمة المحافظة.. صور