أبوظبي في 20 سبتمبر / وام / أعلن بنك "إتش. إس. بي. سي - HSBC " العالمي اليوم عن خططه لتقديم تسهيلات تمويلية بقيمة مليار دولار أمريكي لشركات تكنولوجيا المناخ في مراحلها المبكرة حول العالم.

ومن المتوقع أن تساهم هذه التسهيلات التمويلية في توفير الدعم للشركات الناشئة لإنشاء مجموعة من الحلول الجديدة، بما في ذلك شحن المركبات الكهربائية، وتخزين البطاريات، والأغذية والزراعة المستدامة، وتقنيات إزالة غاز الكربون.

وقال باري أوبايرن، الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية التجارية العالمية لدى بنك HSBC: “يعتبر الوصول إلى التسهيلات التمويلية أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لشركات تكنولوجيا المناخ في مراحلها المبكرة لإنشاء حلول واقعية وتوسيع نطاقها. ونحن نعمل بالفعل مع بعض الشركات في مجال تكنولوجيا المناخ، منذ بداية تشغيلها وصولاً إلى توسع نطاق أعمالها على المستوى العالمي”.

ومن جانبها، قالت باتريشيا جوميز، الرئيس الإقليمي للخدمات المصرفية للشركات في HSBC الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتركيا: "تلعب منطقة الشرق الأوسط دوراً رئيسياً في عملية تحول الاقتصاد العالمي إلى الحياد الكربوني، ومع انعقاد مؤتمر منظمة الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام، فإن التركيز على تمويل المشاريع المتعلقة بالمناخ في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا يعتبر إشارةً واضحة إلى الفرص الاستثمارية التحويلية المتاحة. وإننا نتطلع إلى إجراء مناقشات فاعلة حول كيفية تفعيل هذا التمويل".

يأتي ذلك في الوقت الذي تظهر فيه البيانات الأخيرة أنه بعد النمو السريع المتتالي على أساس سنوي، انخفض تمويل رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة في مجال المناخ بنسبة 40 في المائة خلال النصف الأول من عام 2023.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من نصف مبادرات خفض الانبعاثات الكربونية اللازمة للوصول إلى الحياد الكربوني في عام 2050 سيأتي من التقنيات الموجودة حالياً في مرحلة العروض التجريبية أو النماذج الأولية.

رضا عبدالنور/ رامي سميح

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين

وقعت شركة الياه سات الإماراتية، عقدا مع "سبيس إكس"، لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين "الياه 4" و"الياه 5" باستخدام مركبة الإطلاق "فالكون 9 "، خلال عامي 2027 و2028، وفقا لإفصاح، الاثنين، لسوق أبوظبي الأوراق المالية.

وتعد الاتفاقية خطوة مهمة ضمن برنامج تطوير القمرين الصناعيين الجديدين من أقمار المدار الأرضي الثابت البالغة تكلفته الإجمالية 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين.

وكانت "الياه سات"، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، وقعت عقدا مع "إيرباص" لتصميم وبناء القمرين الصناعيين على منصة Eurostar Neo كجزء من التفويض الذي منحته الحكومة الإماراتية لشركة "الياه سات" في الربع الثالث من العام الماضي بقيمة 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار)، والذي بموجبه تتولي الشركة توفير سعة فضائية على الأقمار الصناعية والخدمات المدارة على مدى 17 عاما وذلك بشكل أساسي من خلال القمرين الصناعيين "الياه 4" و"الياه 5".

سيوفر القمران الصناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا. ومن المتوقع أن يحل القمران الصناعيان "الياه 4" و"الياه 5" محل القمرين الصناعيين الحاليين "الياه 1" و"الياه 2"، اللذين تم إطلاقهما في عامي 2011 و2011 على التوالي.

يذكر أنه في 25 أبريل الماضي وافق مساهمو بيانات والياه سات على الاندماج المقترح بين الشركتين، بهدف إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن يحدث ذلك في منتصف العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تجري مباحثات مع فرنسا لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • من هو المرشح الجديد لمنصب وزير الخارجية في مصر؟
  • باتريك جوهانسون رئيسًا لإريكسون في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • Africa Specialty Risks تفتتح رسميًا مكتبها في مركز دبي المالي العالمي
  • الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين
  • الكهرباء تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن شهر يوليو