اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عبر الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام فعاليات خامس مجموعات الورشة التدريبية” فاعلية التواصل والمراسلات وإعداد التقارير” للعاملين بديوان عام الهيئة والأقاليم الثقافية عبر البث المباشر في الفترة من 2023/9/20:16 حيث ارتكزت الورشة على أهمية الاتصال الذي يعد لب العلاقات الاجتماعية، وأنه عملية لا تخلو مؤسسة منها يتفاعل الأفراد والجماعات من خلالها و تحكمها أساليب تُبرز جوانبها البنائية في التنظيم لتقييم سيْر العمل، والتّأكيد على تحقيق الأهداف المطلوب إنجازُها.

عرض المتدربين للتقارير


تجدر الإشارة الي أن آخر ملتقيات الورشة تناولت عرض المتدربين للتقارير التي طلب منهم إعدادها كتطبيق عملي على ما تم طرحة خلال الورشة التدريبية لتسطيع الأستاذة أمينة عبد المطلب رئيس الإدارة المركزية للتدريب بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة " سابقاً " أن تقيم أداء المتدربين وفاعلية وكفاءة التقرير نتاج الورشة بصورة كاملة.

 

كانت الهيئة العامة لقصور الثقافة استمرت في تقديم فعاليات المجموعة الخامسة من الورشة التدريبية "فاعلية التواصل والمراسلات وإعداد التقارير" لليوم الرابع على التوالي، للعاملين بالأقاليم الثقافية والفروع التابعة لها وديوان عام الهيئة.

استهلت أمينة عبد المطلب - مدرب معتمد من الاتحاد الأوروبي، ورئيس الإدارة المركزية للتدريب بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة -سابقاً – محاضرة اليوم الثلاثاء بالحديث حول نافذة جوهاري (Johari window)، موضحة أنها تقنية يستخدمها الأفراد لتحليل وتطوير شخصياتهم 
من خلال تحديد الجوانب الإيجابية والسلبية بالشخصية، هذا بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الآخرين بصورة أفضل، من خلال معرفة كيف يرانا الآخرون.

وفي الجزء الثاني من المحاضرة تناولت " عبد المطلب "معوقات الاتصال التي تحول دون وصول الرسالة بالشكل الذي يرغبه المرسل، على رأسها البيروقراطية الإدارية التي تعد من أبرز المعوقات التي لا تحقق غاية المؤسسة.
واختتمت حديثها بتعريف لغة الجسد، وأشكالها ودلالاتها العلمية، وكيف تؤثر في فاعلية الاتصال.

"ورشة فاعلية التواصل والمراسلات وإعداد التقارير" تنظمها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة د. منال علام، بنظام الأونلاين، ومن المقرر أن تختتم صباح غد الأربعاء ٢٠ سبتمبر، عبر تطبيق الزووم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركزية لإعداد القادة الثقافيين الإدارة المرکزیة

إقرأ أيضاً:

تنفيذي تعز يناقش مستوى إنجاز التقارير الخدمية وأداء المكاتب للعام 1445هـ

الوحدة نيوز/ ناقش المكتب التنفيذي بمحافظة تعز في اجتماعه اليوم برئاسة القائم بأعمال المحافظ أحمد أمين المساوى، مستوى أداء المكاتب التنفيذية ومستوى إنجاز التقارير الخدمية خلال العام 1445ھ.

واستعرض الاجتماع بحضور أمين عام محلي المحافظة محمد أحمد الحاج ووكلاء المحافظة مهام وأداء المكاتب التنفيذية خلال العام الماضي والصعوبات التي واجهت العمل ومستوى الإنجاز في مختلف الجوانب.

وفي الاجتماع أكد المساوى، الحرص على تعزيز أداء المكاتب التنفيذية بالمحافظة في ظل مرحلة جديدة من العمل والتميز في تنفيذ المهام والأعمال والمشاريع المختلفة.

وقال “إننا أمام مرحلة وعام جديد يفرض على الجميع التميز وتقييم الأداء بشكل دوري ونعول على المكتب التنفيذي في تحسين جودة الأداء”.

وشدد على ضرورة تكامل الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ المهام المنوطة بالمكاتب التنفيذية والسعي لتطوير وتحسين العمل وتقديم الخدمات للمواطنين في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.

عقب ذلك تم استعراض التقرير السنوي للفريق التنموي للعام1445ھ، وما تضمنه من أعمال في تشكيل الفريق التنموي وفرق تنموية على مستوى كل مديرية وتفعيل الجمعيات التعاونية وتنفيذ مشاريع المبادرات الزراعية والعديد من المشاريع الإنسانية والإغاثية وحصر الأضرار والمعالجات للأراضي الزراعية التي تعرضت لخسائر جراء الأمطار والسيول الجارفة.

واطلع الاجتماع على تقرير الموارد المالية المقدم من وكيل المحافظة لشؤون تنمية الموارد، والذي أكد أهمية جرد الأوعية المالية للمكاتب لمعالجة أي عجز مالي في كل وعاء على حدة.

كما تم استعراض تقرير مكتب الأشغال العامة والطرق وجهود استكمال 50 مشروعاً يتم تنفيذها بتكلفة سبعة مليارات ريال توزعت ما بين مشاريع شق شوارع استراتيجية ورصف شوارع وسفلتة شوارع رئيسية وصيانة وترميم طرق اسفلتية إلى مراكز المديريات.

وتطرق الاجتماع إلى تقرير مكتب التربية وإنجازاته خلال العام الماضي ومنها تنفيذ أعمال ترميم لـ 91 مدرسة قيد العمل بمبلغ مليون دولار ونحو 166 مليوناً و107 آلاف ريال، وما يتعلق بتنفيذ 68 ألفاً و210 فعاليات ومسيرات ومعارض رسوم للطلاب والطالبات.

كما اطلع المجتمعون على الوضع التمويني بالمحافظة ومدى استقرار أسعار المواد الغذائية وتوفرها وجهود مكتب الصناعة في تنفيذ حملات مستمرة على الأسواق لمتابعة مستوى انضباط المحال التجارية بالأسعار وضبط الأفران في الأوزان.

وتناول الاجتماع تقرير مكتب الشكاوى الذي استقبل خلال العام 1445ھ ما يقارب من 370 شكوى من المواطنين والبت في 292 شكوى، وكذا تقارير خاصة بتنفيذ التوجيهات ومستوى الدوام الرسمي والانضباط الوظيفي والشؤون القانونية.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التقدم لشغل وظيفتي مدير ووكيل لإدارة جرجا الأزهرية
  • رفع الرايات الخضراء على شواطئ الإسكندرية في أول أيام أغسطس (صور)
  • تنفيذي تعز يناقش مستوى إنجاز التقارير الخدمية وأداء المكاتب للعام 1445هـ
  • على هامش مؤتمر الإفتاء.. مركز سلام يُناقش آليات التصدي للمحتوى المُتطرف
  • تطوير وتفعيل 19 مكتبة ثقافية ضمن خطة قصور الثقافة بدمياط
  • «محاربة التطرف على وسائل التواصل الاجتماعي».. ورشة عمل مركز سلام على هامش المؤتمر الدولي للإفتاء
  • مركز سلام يبحث آليات استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة التطرف على منصات التواصل
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا بتشكيل لجنة لحصر جميع مستفيدي الدعم العيني والنقدي
  • وزيرة التضامن تقرر تشكيل لجنة لحصر جميع مستفيدي الدعم العيني والنقدي
  • جامعة أسيوط تشهد فعاليات الملتقي التنموي تحت عنوان إعداد القادة لتطوير أداء القيادات الإدارية