شبكة انباء العراق:
2024-07-07@07:14:46 GMT

“العمل بصمت شيمة رجال الدولة الوطنيين “

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

بقلم : سمير السعد ..

في كل مستويات قياس الأداء للمؤسسات الأمنية او التي تتعامل مع الواقع الأمني في كل دول العالم يتميز أداء هذه المؤسسات بنجاح عملها من خلال التخصيصات المالية الكبيرة ونوعية السلاح والتكنلوجيا واعداد هذه القوة او المؤسسة الامنية.

في العراق هذه المعادلة تحتكم الى مستوى مخالف في قياس الأداء والنموذج الذي نراقب اداؤه ، منذ سنوات هو مديرية شؤون العشائر في وزارة الداخلية العراقية – منذ التغيير الأخير في ادارتها واناطت المسؤولية بشخصية حقيقة متفردة في الأداء الأمني المتخصص وكذلك الصفات الاجتماعية المتفردة التي تتطلبها هذه المهمة العالية الأهمية في المجتمع العراقي.


للذين لا يعرفون أهمية هذه المديرية ومهامها فهي نموذج لصمام امان بين مؤسسات الدولة والعشائر العراقية بكافة انتماءاتها واصولها .

كذلك العمليات النوعية التي قامت بها اسهمت بشكل كبير في (بناء العلاقة المتينة بين الدولة والمجتمع)
ولهذه المديرية ايضا الدور الكبير في احداث التغيير في نمط اللجوء لمؤسسة تجمع قوة الدولة ورصانتها وكذلك اصالة العشائر واخلاقياتها. هذا النوع من المزيج في القيادة والإدارة لا يمكن إن تديره غير جهود كبرى تقوم بها كوادر هذه المديرية المتفردة بالأداء على مستوى العراق من شماله لجنوبه، ومن شرقه لغربه وبإشادة الجميع.
جمعت شخصية اللواء ناصر النوري بين قوة الشخصية الامنية العراقية المتميزة، وكذلك متانة الحكمة والرصانة الاجتماعية الاستثنائية في مواجهة تعقيدات التحديات في مجتمعنا العراقي. التي أحدثت تغيير واضح المعالم في إدارة هذه المديرية.
إحدى هذه الصور في أدارة اللواء ناصر النوري في أدارته هو لجان حل النزاعات العشائرية الذي في جسده يمثل فسيفساء العراق الحقيقي بتنوع قومياته وانتماءاته. حيث لهذه الثلة الكريمة من شيوخ وقامات اجتماعية محترمة تتحرك بصمت وبهدوء الحكماء في حل النزاعات وتقريب وجهات النظر, لأي مختص يمكنه إن يجد نتاجات هذا العمل في التواصل العشائري بين العشائر الجنوبية والغربية وكذلك من كردستان وبقية مناطق بغداد, كان لهذا الحراك الحكيم الدور الفاعل في إطفاء فتنة الطائفية والتصدي لها ولازالوا.
هذا التميز في الأداء لإدارة مديرية شؤون العشائر العراقية نتاج للجهود الكبيرة للضباط والمراتب في هذه المديرية التي تتميز بالعمل بصمت وبنتاجات توازي اقرانهم من القوات المقاتلة البطلة في ساحات المعارك.
في بحث متخصص، تنفرد وزارة الداخلية العراقية بامتلاكها هذا التشكيل الأمني (مديرية شؤون العشائر العراقية) ضمن جسد الوزارة وتشكيلاتها. وهو بلا أدنى شك محط فخر للوزارة وكذلك للمجتمع العراقي بشكل مفرح.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات هذه المدیریة

إقرأ أيضاً:

داخلية الكويت تطلق تحذيرات للحسينيات الشيعية: لا مسيرات ولا رفع أعلام سوى علم الدولة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذرت وزارة الداخلية الكويتية، أصحاب ومشرفي الحسينيات الشيعية من رفع أي راية أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت، أو الخروج بمسيرات، ودعتهم إلى الالتزام بالقوانين وتعليمات رجال الأمن.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية، مساء الجمعة، في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "على أصحاب الحسينيات الالتزام بالقوانين المنظمة وتعليمات رجال الأمن حفاظاً على سلامة الجميع".

وأردف بيان الداخلية الكويتية، أن "الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني ذكرت أنه وتزامناً مع بداية شهر محرم، وبناءً على الاجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات، وعلى تعليمات وتوصيات اجتماع مجلس الوزراء، يتوجب الالتزام بعدم رفع أي راية أو  لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت، ويسمح بوضع راية واحدة فقط من غير أية شعارات على الحسينية، ويمنع منعاً باتاً وضع أي خيام أو أكشاك خارج سور الحسينيات لأي سبب وإلا سيتم إزالتها بشكل فوري".

وشددت الوزارة في بيانها على "أن رجال الأمن متواجدون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن، لذا، يُمنع قيام المتطوعين بالمشاركة بأي نشاط تنظيمي خارج سور الحسينية (كالمشاركة بتوجيه سير المركبات، أو تنظيم عمليات جلوس الزائرين في الساحات الخارجية).

وختمت الوزارة بيانها قائلة إنها "تهيب بالجميع إلي ضرورة الالتزام بما جاء من تعليمات بالاجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات، والتعاون المطلق مع رجال الأمن أثناء إقامة الشعائر، وطلب المساعده منهم عند الحاجة، ووزارة الداخلية سوف تقوم بتطبيق القانون بكل حزم مع كل من لن يلتزم بالقوانين المنظمة، وذلك حفاظاً على سلامة الجميع".

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال العام يجتمع برؤساء الشركات القابضة
  • الشفافية وترشيد النفقات.. تعرف على أهم تعليمات وزير قطاع الأعمال الجديد لـ رؤساء الشركات القابضة
  • أول نشاط لوزير قطاع الأعمال الجديد الاجتماع برؤساء الشركات القابضة
  • وزير قطاع الأعمال العام: دعم الصناعة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص أهم أولوياتنا
  • داخلية الكويت تطلق تحذيرات للحسينيات الشيعية: لا مسيرات ولا رفع أعلام سوى علم الدولة
  • العور يتفقد التزام الشركات بحظر العمل «وقت الظهيرة»
  • رئيس شركة صرف الإسكندرية يُشدد علي متابعة الحالة الفنية للمحطات واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات القطاع الخاص للالتزام بـ “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • بالصور ..حفل زفاف نجل النائب الوفدي طارق عبدالعزيز بحضور رئيس الوفد وقياداته وكبار رجال الدولة
  • وكيل وزارة الصحة تعقد إجتماع موسع لتطوير الأداء