أظهر تقرير، اليوم الأربعاء، أن الأمم المتحدة رصدت أكثر من 1600 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان بحق محتجزين لدى سلطات طالبان بأفغانستان، نصفها تقريبا عمليات تعذيب وسوء معاملة ارتكب أغلبها عناصر من الشرطة والمخابرات.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان إن 18 شخصاً أيضاً قُتلوا في السجون، وخلال احتجاز الشرطة والمخابرات لهم خلال التسعة عشر شهراً المنتهية في يوليو (تموز) 2023.

ومنذ سيطرتها على البلاد عقب انسحاب القوات الأجنبية في 2021 تتولى طالبان اختيار وتشغيل عناصر الشرطة والمخابرات.

وقالت البعثة في بيان "في مسعى لانتزاع اعترافات أو معلومات أخرى، يتعرض المحتجزون لألم شديد ومعاناة جراء تعرضهم للضرب البدني والصعق بالكهرباء والخنق، وأوضاع ضاغطة وابتلاع الماء قسرا، إضافة إلى تغمية العيون والتهديد".

وشملت الانتهاكات الأخرى عدم الاطلاع على سبب الاحتجاز، وعدم السماح بالتواصل مع محام، وقصور الرعاية الطبية أثناء الاحتجاز.

وكانت واحدة من بين كل 10 حالات انتهاك موجهة ضد نساء، وشكل الصحافيون وعناصر المجتمع المدني نحو رُبع ضحايا الانتهاكات.

The United Nations Assistance Mission in Afghanistan unveiled a new report on Wednesday, documenting over 1,600 instances of human rights violations committed by the Taliban during the arrest and “subsequent detention” of individuals.https://t.co/6TTSuQvGRK

— Amu TV (@AmuTelevision) September 20, 2023

وفي رد نُشر مع التقرير، قالت وزارة الشؤون الخارجية التي تقودها طالبان إن "عدد الانتهاكات المسجلة غير دقيق، لا سيما فيما يتعلق بعدد الصحافيين ونشطاء المجتمع المدني".

وقالت الوزارة إن "السلطات والقضاء يعملان على زيادة المراقبة، وضمان الالتزام بمراسيم الزعيم الأعلى، التي تحظر التعذيب أو انتزاع الاعترافات قسراً".

وقالت الأمم المتحدة إن "المراسيم والسماح بمقابلة السجناء "علامات مشجعة" لكنها طالبت باتخاذ مزيد من الإجراءات لمعالجة الوضع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمم المتحدة طالبان أفغانستان الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وفد أفغاني يناقش بالدوحة مع مسؤولين أميركيين تبادل الأسرى

ناقش وفد أفغاني مع مسؤولين أميركيين مسألة تبادل الأسرى خلال الاجتماع الثالث للأمم المتحدة بشأن أفغانستان الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة.

ولدى عودته إلى العاصمة كابل بعد الاجتماع أدلى المتحدث باسم الحكومة الأفغانية المؤقتة ذبيح الله مجاهد بتصريحات لوسائل إعلام أفغانية بشأن اجتماع الأمم المتحدة الذي استمر يومين والمحادثات التي أجريت هناك.

ونقلت وسائل الإعلام عن مجاهد قوله إن هناك مواطنين أميركيين اثنين بين الأجانب المحتجزين في أفغانستان، وإنه يتعين على الولايات المتحدة قبول شروط الحكومة الأفغانية المؤقتة في نطاق تبادل الأسرى.

وأوضح مجاهد أنهم ناقشوا القضية مع مسؤولين أميركيين في إطار محادثاتهم في الدوحة، مؤكدا أنه يجب أيضا إطلاق سراح الأفغان في سجن غوانتانامو (لم يذكر عددهم).

وقال مجاهد "يجب تلبية شروط أفغانستان، لدينا مواطنون محتجزون في الولايات المتحدة وغوانتانامو، يجب أن نضمن إطلاق سراح سجنائنا مقابل الأميركيين، وبقدر أهمية سجنائهم بالنسبة إليهم فإن الأفغان مهمون بنفس القدر بالنسبة لنا".

ولم يكشف مجاهد عن مزيد من التفاصيل بشأن المعتقلين الأفغان.

وأمس الثلاثاء، أعلن فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن الممثل الخاص الأميركي لأفغانستان توماس ويست التقى بالوفد الأفغاني من أجل إطلاق سراح المواطنين الأميركيين المحتجزين في أفغانستان.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب
  • العفو الدولية تطالب مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في منظمات المجتمع المدني المحتجزين تعسفياً
  • بوتين: طالبان حليفتنا في مكافحة الإرهاب
  • العفو الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج فورًا عن موظفي الأمم المتحدة وبقية المنظمات
  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • وفد أفغاني يناقش بالدوحة مع مسؤولين أميركيين تبادل الأسرى
  • أحدهما بوضعية حرجة.. إصابة جنديين في عملية طعن شمال إسرائيل