شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، توقيع مذكرة شراكة بشأن التعاون المُشترك لتحسين دمج الأشخاص ذوى الإعاقة بين 10 جهات من خلال مشروع تحسين الوصول إلى المعلومات في مصر بتقنية (DAISY Multimedia Publications) بالتنسيق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" لتنفيذ المشروع.

بروتوكول بين "القومي للبحوث" وجامعة الجيزة الجديدة للتعاون في المجالات البحثية حقوق عين شمس تبحث ترتيبات بدء العام الجامعي الجديد

وحضر التوقيع كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة.

وتم توقيع مذكرة الشراكة بين كل من : "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"  مُممثلة في "الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة" و"وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني" و"المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة" و"مكتبة الإسكندرية" و"دار الكتب والوثائق القومية" و"جامعة عين شمس" و"جامعة القاهرة" و"جامعة الإسكندرية" وجامعة المنصورة" و"جامعة الأزهر".

ووقع على مذكرة الشراكة كل من الدكتور رضا حجازی، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عبد المنعم محمد الشرقاوی، رئيس "الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة"، مُفوَضا عن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع بـ"مكتبة الإسكندرية"، والدكتور أسامة طلعت،  رئيس مجلس إدارة "الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية"، والدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة غادة فاروق حسن، القائم بعمل جامعة "عين شمس"، والدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس "جامعة الإسكندرية"، والدكتورشريف يوسف خاطر، رئيس "جامعة المنصورة"، والدكتور سلامة داود، مُمثلًا عن "جامعة الأزهر".

وقال السفير، نادر سعد، المتحدث الرسمي، باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن  الدولة المصرية تُولي اهتمامًا خاصًا بدمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقـة، ومن ثَمّ تستهدف مذكرة الشراكة هذه من خلال مشروع استخدام تقنية النظام الرقمي للمعلومات إلى تحسين إمكانية وصول الأشخاص إلى المعلومات خاصة الذين يعانون من صعوبة قراءة النص المطبوع بما في ذلك صعوبة القراءة البصرية أو الجسدية أو العقلية.

وأضاف ان المشروع يدعم الأشخاص الذين يعانون من صعوبة قراءة النصوص المطبوعة من خلال تقنية النظام الرقمي للمعلومات المتاحة ((DAISY، وذلك بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" ومشروعها الخاص بتحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تعزيز الوصول الي المعلومات في مصر.

وتقنية "DAISY" عبارة عن وسيلة رقمية لإتاحة المعلومات و المنشورات للأفراد المكفوفين أو ضعاف البصر أو الذين يعانون من إعاقات مع النص المطبوع و قد تحتوي هذه الملفات على تسجيلات صوتية رقمية لكلام بشري أو اصطناعي ونص مُرَمَزْ ومجموعة من الملفات التي يمكن للآلة قراءتها لتخدم الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من خلال المطبوعات متعددة الوسائط.

جدير بالذكر انه تم دعم وتنفيذ المرحلة الأولي لهذا المشروع وذلك بالتعاون مع وكالة "جايكا" وكل من : "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" و"مكتبة  الإسكندرية" و"الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية".

وقال "سعد"، إن مذكرة الشراكة تأتي بغرض التنسيق وتعزيز التعاون المصري الياباني لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تحسين الوصول الي المعلومات في مصر بتقنية "DAISY". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء ذوي الإعاقة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات مذکرة الشراکة ذوى الإعاقة من خلال عین شمس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يرأس اجتماع مجلس إدارة النادي الجديد لمتابعة خطة التطوير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 اجتمع الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، ورئيس مجلس إدارة نادي جامعة أسيوط الجديد، مساء الأحد 30 من يونيو؛ مع أعضاء مجلس إدارة النادي؛ لمتابعة خطة التطوير، والخدمات المقدمة، ومناقشة عدد من الموضوعات الخاصة للوائح الاشتراكات، والأعضاء، وذلك في إطار حرص جامعة أسيوط على الاهتمام بمنتسبيها من أعضاء هيئة التدريس، وأسرهم، وتقديم خدمات اجتماعية لائقة.

 ناقش الاجتماع؛ لائحة الاشتراكات الخاصة بالنادي، والأعضاء، واستعرض عدداً من المقترحات المقدمة حول إنشاء منافذ البيع داخل النادي؛  لخدمة الأعضاء، والأنشطة المختلفة، والانتهاء من تطوير  المسجد، وكذلك تطوير حديقة الأطفال، وتزويدها بالألعاب الإلكترونية الحديثة،  بالإضافة إلى بعض الموضوعات الإدارية، والخدمية. والتوسع في  الأنشطة الثقافية، والفنية، والاجتماعية الصيفية، واستعراض حجم إنجاز أعمال التطوير، والتجديد الجارية بالنادي، والانتهاء منها وفق الجدول الزمني المحدد لها.

 ووجه الدكتور المنشاوي؛ برفع كفاءة أعمال التطوير والتحديث المستمر للنادي؛ وذلك لتحقيق الغرض المنشأ من أجله على أكمل وجه، وتوفير الخدمات الاجتماعية، والأنشطة الترفيهية، والرياضية، والثقافية لأعضاء هيئة التدريس، وأسرهم، وتدبير الاحتياجات المختلفة اللازمة للنادي، وتنفيذ الصيانة الدورية.

 حضر الاجتماع؛ أعضاء مجلس إدارة النادي، وهم: الدكتور أحمد عبد المولى (نائب رئيس مجلس الإدارة)، والدكتور عمرو سيد حسن أحمد (أمين الصندوق)، والدكتورة مديحة حسني أحمد درويش، والدكتور علاء محمد أحمد عطية، والدكتور عبدالحميد أبوسحلي، والدكتور دويب حسين صابر عبد العظيم، والدكتور ة شروق جمال محمد علي ، والدكتورة آمال حسن حسين.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد بكلية التربية
  • رئيس جامعة المنوفية يبحث تنفيذ معامل افتراضية
  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي مدينة السادات و الإسكندرية فى مجال الاستشارات الهندسية
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • جامعة جنوب الوادي تُطلق المدرسة الرقمية للأطفال خلال أيام
  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي بحضور "مدبولي" للإعلان عن مشروع للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص
  • رئيس جامعة أسيوط يرأس اجتماع مجلس إدارة النادي الجديد لمتابعة خطة التطوير