المناطق_الرياض

اختتمت كلية الآداب ممثلة بوكالة البحث والابتكار في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، برنامج “مهارات استخدامات التقنية في البحث العلمي”، ضمن مبادرات مشروع “صوت الباحث” في الكلية، واستهدف 680 باحثًا وباحثة من داخل الجامعة وخارجها.

وتضمَّن البرنامج الذي استمر لمدة 4 أيام، ورشًا متنوعة بعناوين مختلفة، هدفت إلى شرح كيفية استخدام التقنيات في البحث العلمي، وذلك من خلال 4 ورش عمل تسهم في تزويد الباحثين والباحثات بالمهارات العالية في التقنية، التي تُمكنهم من تنسيق بحوثهم بدقة متناهية، وتُوفر عليهم الجهد والوقت والمال، والاطلاع على برامج ثورة الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وكيفية استخدامها، ومجاراة عصر التقنية والذكاء الاصطناعي والاطلاع على كل جديد فيهما.

أخبار قد تهمك جامعة الأميرة نورة تُشارك في ملتقى “أدرس في السعودية “ 18 سبتمبر 2023 - 2:22 مساءً جامعة الأميرة نورة تُنظّم الملتقى العلمي بعنوان “البحث الاجتماعي في العصر الرقمي” 13 سبتمبر 2023 - 4:39 مساءً

وتناولت ورشة العمل الأولى “مهارات استخدام السحابة الرقمية في البحث العلمي”، عدة محاور ركَّزت على التعريف بالتخزين السحابي، وخدمات الحقيبة الذكية، وتفعيل المزامنة على الأون درايف، وتحميل ومشاركة الملفات.

كما استعرضت الورشة الثانية “مهارات استخدام برنامج الوورد في البحوث العلمية”، والتعريف ببرنامج الوورد وأهم خدماته، والتعرُّف على تبويبات برنامج الوورد الأساسية التي تُمكن من كتابة النصوص وتنسيقها، وطرق حل المشاكل الشائعة التي تواجه الباحث أثناء إدخال البيانات.

وتطرَّقت ورشة العمل الثالثة “مهارات استخدام برنامج الإكسل في تحليل البيانات الإحصائية” إلى كيفية إدخال البيانات في برنامج إكسل، واستخراج الإحصاءات الوصفية، وإضافة التحليل الإحصائي إلى قائمة برنامج date، والتعامل مع الاستبيان، ومعامل الرباط والثبات، إلى جانب ورشة عمل بعنوان “مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي” عرَّفت الباحثات والباحثين بالذكاء الاصطناعي، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، والتدريب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية والبحث العلمي.

ويأتي ذلك ضمن جهود كلية الآداب وخطتها الإستراتيجية الموائمة للخطة الإستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025م، والإسهام في تطوير البحث العلمي عبر إطلاقها برنامج “صوت الباحث”، الذي يهتم بدوره للإجابة على الاستفسارات، وتلبية حاجات الباحثين والباحثات.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة الأميرة نورة الذکاء الاصطناعی فی جامعة الأمیرة نورة فی البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي

قال إبراهيم الزعبي الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة أدنوك :” إن المجموعة بدأت مبكراً في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الاستدامة حيث طبقت “أدنوك” خلال العام الماضي أكثر من 30 أداة للذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة مشاريعها،أسفرت عن تحقيق وفورات وصلت إلى 500 مليون دولار، إضافة إلى تخفيض ما يزيد عن مليون طن من الانبعاثات الكربونية”.
وأضاف الزعبي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم، على هامش انطلاق فعاليات “المنتدى العالمي للاستدامة” في العاصمة أبوظبي، أن المنتدى شهد إطلاق منصة رقمية للشركات الناشئة التي تعمل في نظم الذكاء الاصطناعي و الاستدامة لتسريع الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة، وذلك بالشراكة مع شبكة الرؤساء التنفيذيين للاستدامة و شركة “ آي بي أم”، بما يسهم في تسريع تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي على المستويين الحكومي والخاص.
وأشار الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة أدنوك إلى أن المنصة الرقمية سوف تستقبل جميع الأفكار من الشركات والأفراد التي يمكن تطبيقها في الإمارات والمنطقة والعمل مع الشركاء لتجربة حلول الذكاء الاصطناعي المقدمة والاستفادة من هذه التجارب، لافتاً إلى التركيز حالياً على بناء الكوادر الإماراتية والعربية الشابة، بما يعزز موقع الإمارات منارة عالمية لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في مجال التنمية المستدامة على مستوى العالم.
وقال الزعبي :”إن الدورة الثانية لـ”المنتدى العالمي للاستدامة” التي انطلقت اليوم شهدت حضور أكثر من 460 مشاركا و85 شركة من دولة الإمارات وحول العالم، وذلك مقارنة مع حضور 85 مشاركا و23 شركة في النسخة الأول من المنتدى التي عقدت خلال مؤتمر الأطراف “COP28″، لافتاً إلى أن المنتدى نجح خلال عام على تحقيق 4 أضعاف الأهداف المستهدفة.
وجمع المنتدى الذي انطلق تحت عنوان “تطويع وتطبيق الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بالمحافظة على التغير المناخي والاستدامة والطبيعة”، قادة ورؤساء تنفيذيين ومتخصصين في الاستدامة من مختلف القطاعات مع مزودي التكنولوجيا لمناقشة أحدث ما توصلت إليه تقنيات الاستدامة وبحث دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل المناخي وصون موارد الطبيعة واستكشاف الفرص التي توفرها البيانات لقياس البصمة المناخية في مختلف الميادين.
ويمثّل المنتدى منصة مفتوحة لاستكمال زخم وإنجازات “المنتدى العالمي للاستدامة” الأول الذي انعقد على هامش مؤتمر الأطراف “COP28” الذي استضافته الدولة. كما يشكل فرصة لدعم تحقيق مستهدفات العمل المناخي العالمي التي نص عليها اتفاق الإمارات التاريخي بشأن المناخ وتمهيد المسار لتحقيق مزيد من النتائج المثمرة عشية انعقاد المؤتمر المناخي المقبل COP29.وام


مقالات مشابهة

  • “إي آند” تفتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامج “خريجي الذكاء الاصطناعي”
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • جامعة “المؤسس” و”موهبة” يطلقان برنامج موهبة الإثرائي 2024 بمشاركة 170 موهوبًا
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • جامعة الأميرة نورة تطرح (4) برامج أكاديمية جديدة للعام الجامعي المقبل
  • “بيت الفلسفة” في الفجيرة يستضيف حلقة الشباب الفلسفية حول دور الفلسفة في عصر الثورة التكنوإلكترونية
  • خدمة جديدة مميزة لمُستخدمي “فايرفوكس”.. تعرفوا عليها
  • بالشراكة مع "موهبة" جامعة الأميرة نورة تستضيف برنامج موهبة الإثرائي العالمي
  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق
  • “المرأة اللطيفة”.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟