أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين (بجائزة الكويت) في دورتها 41 لعام 2022 التي تمنحها المؤسسة سنويا للعلماء الكويتيين و العرب ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.
و (جائزة الكويت) أنشئت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب وهي جائزة تشهد إقبالاً متزايداً من الباحثين العرب في كل مكان.


وتمنح الجائزة في خمسة مجالات، أربعة منها سنوية وهي العلوم الأساسية، والعلوم التطبيقية، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، والفنون والآداب والخامسة تمنح كل سنتين في مجال العلوم التخصصية الناشئة فيما تقدم لها هذا العام في مجالاتها الخمسة (154) مرشحا.
العلوم الطبية الأساسية
وقالت المؤسسة إن جائزة العلوم الطبية الأساسية المخصصة لموضوع(علم الجينات البشرية) التي تقدم لها 35 مرشحاً فاز بها الباحث السعودي الدكتور فوزان سامي الكريعالذي يعمل أستاذا للوراثة البشرية في كلية الطب بجامعة الفيصل ورئيس علم الجينوم التطبيقي في مستشفى الملك فيصل التخصصي وذلك تقديرا لأبحاثه في اكتشاف جينات مرضية جديدة وفهم ارتباط المتغيرات الجينية بالتشكل الطبيعي لجسم الإنسان وبحدوث الأمراض عموما والتشوهات الخلقية خصوصا لاسيما المنتشرة في شبه الجزيرةالعربية.
العلوم التطبيقية
وأوضحت أن جائزة العلوم التطبيقية المخصصة لموضوع (تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة) التي تقدم لها ( 30 ) مرشحا منحت للباحث المغربي الدكتور خليل بن الحاج أمينالذي يعمل رئيسا لفريق تكنولوجيا البطاريات في مختبر أرجون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية وذلك تقديرا لأبحاثه في مجال تكنولوجيا البطاريات ومساهمته الرائدة في العلوم التطبيقية لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة.
العلوم الاقتصادية والاجتماعية
وذكرت أنه في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع (الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية - تخصص الاقتصاد القياسي) فاز بالجائزة التي تقدم لها (16) مرشحا الباحث اللبناني الدكتور إيلي تامر الذي يشغل حاليا منصب أستاذ في جامعة هارفارد وذلك تقديرا لأبحاثه في موضوع نظرية الاقتصاد القياسي والتحديد الجزئي مع تطبيقاتها على التنظيم الصناعي التجريبي.
العلوم الإنسانية
وقالت المؤسسة إنه في مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب عن موضوع (الأدب والفن في العالم العربي - تخصص علم السرديات) فاز بالجائزة التي تقدم لها ( 43 ) مرشحا الباحث المغربي الدكتور سعيد عبد القادر يقطين الذي يعمل أستاذا للتعليم العالي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط وذلك تقديرا لأبحاثه في مجال السرديات ونظرية الأدب والنقد الأدبي والتراث السردي العربي الإسلامي والثقافة الشعبية والنص المترابط.
العلوم التخصصية
وأضافت أنه فاز بالجائزة في مجال العلوم التخصصية الناشئة عن موضوع علوم وتكنولوجيا المواد النانوية وتطبيقاتها التي تقدم لها (30) مرشحا الباحث التونسي الدكتور محمد الهادي عمر المطوسي الذي يعمل أستاذا للكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة فلوريدا الأميركية وذلك تقديرا لأبحاثه في فهم ومراقبة وتصميم الواجهات بين البلورات النانوية غير العضوية والأنظمة البيولوجية وغير البيولوجية والجوانب الأساسية والتطبيقية للنقاط الكمومية لأشباه الموصلات والجسيمات النانوية المعدنية والعناقيد النانوية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی مجال العلوم

إقرأ أيضاً:

إعلان الفائزين 29 أكتوبر بحفله السنوي.. “الآسيوي” يكشف عن المرشحين لجوائز 2023 في كرة القدم

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قوائم المرشحين للفوز بالجوائز السنوية 2023، التي سيتم خلالها تتويج أفضل نجوم القارة يوم 29 أكتوبر، عندما تقام النسخة الـ 28 من جوائز الاتحاد الآسيوي السنوية في كوريا الجنوبية.
ويتنافس على الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا مجموعة من النجوم، هم: الأردني يزن النعيمات، والكوري الجنوبي سيول يونج-وو، والقطري أكرم عفيف.
وبالنسبة لجائزة أفضل لاعبة آسيوية ستتنافس الأسترالية كورتني فاين، واليابانية كيكو سيكي، وكيم هي-ري من كوريا الجنوبية، للفوز بالجائزة.
فيما يتنافس على جائزة أفضل لاعب محترف خارج القارة “رجال” الإيراني مهدي تاريمي والأردني موسى التعمري والكوري الجنوبي سون هيونج-مين. وبالنسبة للسيدات كل من الأسترالية إيلي كاربنتر واليابانية يوي هاسيجاوا.
ويتنافس على جائزة أفضل لاعب لكرة الصالات الإيراني سعيد أحمد عباسي والطاجيكستاني فايز علي سردوروف والأوزبكي ديلشود رحمتوف.
ويتنافس على جائزة أفضل مدرب في آسيا الأسترالي جراهام آرنولد والياباني جو أويوا والكوري الجنوبي هوانج سون-هونج.
وتتنافس على جائزة أفضل مدربة في آسيا الأسترالية ليا بلايني واليابانية تومومي مياموتو والكورية الجنوبية بارك يون-جونج.
ويتنافس على جائزة أفضل لاعب شاب الياباني جاكو نواتا والكوري الجنوبي باي جون-هو والأوزبكي عباسبيك فايزولاييف.
ويتنافس على الجائزة الخاصة للحكام العماني تركي الصالحي والياباني يويتشي هاتانو والإماراتي إبراهيم يوسف الرئيسي.
ومن بين الجوائز الرياضية الأخرى جائزة أفضل لاعبة شابة، وجائزة أفضل اتحاد وطني في آسيا في ثلاث فئات، هي الماسية، والذهبية، والياقوتية، إضافة إلى جوائز تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين في الفئات، الذهبية، والفضية، والبرونزية.

مقالات مشابهة

  • كيفية التقدم اجوائز الدولة التشجيعية والتقديرية والتفوق 2024
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024
  • فتح باب التقديم لجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية
  • وزارة الثقافة تعلن فتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية لعــام 2025
  • "الثقافة" تعلن فتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية لعــام 2025
  • إعلان الفائزين 29 أكتوبر بحفله السنوي.. “الآسيوي” يكشف عن المرشحين لجوائز 2023 في كرة القدم
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • مستشارة شيخ الأزهر تبحث سبل التعاون العلمي مع وفد جامعة العلوم الإسلامية الماليزية
  • غداً فتح باب التقديم للدورة الخامسة من «جائزة الدولة للمبدع الصغير»