أكّدت السلطات الأذرية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار اعتباراً من الأربعاء في ناغورني قره باغ وبدء محادثات مع الانفصاليين الأرمن غداً بشأن إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها مع أرمينيا.

فبعد إعلان مماثل صدر عن الانفصاليين، أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش.



وأكّدت الرئاسة الأذرية من جهتها عقد مفاوضات الخميس في مدينة يفلاخ، بعد أقلّ من 24 ساعة على بدء عملية عسكرية أذرية واسعة النطاق في الجيب الانفصالي.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد ذكرت في وقت سابق اليوم، أن قوات حفظ السلام الروسية أجلت أكثر من 2000 مدني من قرة باغ، وهي منطقة انفصالية تسيطر عليها عرقية الأرمن، وذلك بعد أن بدأت أذربيجان عمليتها «لمكافحة الإرهاب» أمس، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

"الخارجية الأمريكية": نواصل الجهود مع مصر وقطر لمحاولة سد الفجوة بشأن وقف إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، أن بلاده تواصل جهودها المكثفة مع مصر وقطر لمعرفة إمكانية سد الفجوة بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال باتيل، خلال مؤتمر صحفي أوردته قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن اقتراح وقف إطلاق النار، الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي، هو أفضل طريقة لإنهاء العنف في غزة وأفضل مسار للتأكد من الإفراج عن الرهائن والتأكد من القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مؤكدا في الوقت ذاته أن بلاده لا تقبل عند الحديث عن اليوم التالي أن تبقى حماس مسئولة في غزة.

وأكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، معارضة بلاده لتوسيع إسرائيل للمستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية، مشددا على أن مثل هذه الإجراءات لا تنسجم مع القانون الدولي وتؤثر على أمن إسرائيل في الوقت ذاته.

وحول التقارير الإعلامية باستخدام إسرائيل للفلسطينيين كدروع بشرية، طالب باتيل إسرائيل بالتحقيق السريع والمحاسبة على أي انتهاكات، داعيا إياها للتصرف بطريقة تنسجم مع قوانين النزاع، فضلا عن دعوته لإسرائيل لاتخاذ كافة التدابير الاحترازية لحماية النازحين الفلسطينيين.
 

مقالات مشابهة

  • مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • هنية يجري اتصالات مع الوسطاء وتركيا بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • "الخارجية الأمريكية": نواصل الجهود مع مصر وقطر لمحاولة سد الفجوة بشأن وقف إطلاق النار
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانآخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /02.07.2024/
  • أوربان يقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار
  • وزارة الدفاع الروسية: إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلجورود
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة