بوابة الوفد:
2024-10-03@13:13:14 GMT

أشهر مؤشرات التداول: دليل للمبتدئين

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

الكثير من المتداولين الذين يغامرون بدخولهم لعالم التداول، يمكن أن يكون فهم المؤشرات وتداولها طريقة رائعة للبدء، وتقليل المخاطرة. تمثل المؤشرات سلة من الأسهم التي توفر لمحة سريعة عن سوق أو قطاع معين. فهي تسمح للمتداولين بالاطلاع على محفظة متنوعة دون الحاجة إلى شراء أسهم فردية.

 

وتوفر تداول المؤشرات للمتداولين فرص أكبر للربح وتقليل المخاطرة، حيث أن المؤشرات مستقرة في الهبوط والصعود الى حداً ما.

في هذه المقالة، سنقدم بعض المؤشرات الشائعة التي يمكن للمبتدئين التفكير في تداولها، وسنقدم نظرة ثاقبة حول خصائصها وتكوينها وفرص التداول.

 

مؤشر S&P 500

يعد مؤشر S&P 500 أحد أكثر المؤشرات متابعة على مستوى العالم ويمثل أداء 500 شركة كبيرة مدرجة في البورصات الأمريكية. إليك ما يحتاج المبتدئين إلى معرفته:

·         التنويع: يشمل مؤشر S&P 500 شركات من مختلف القطاعات مثل التكنولوجيا والتمويل والرعاية الصحية وغيرها. ويقلل هذا التنويع من تأثير تحركات الأسهم الفردية على الأداء العام للمؤشر.

·         تأثير السوق: غالبًا ما يُعتبر مؤشر S&P 500 معياراً للصحة العامة لسوق الأسهم الأمريكية. ويتأثر بالمؤشرات الاقتصادية وأرباح الشركات ومعنويات المستثمرين.

·         فرص التداول: توفر العقود الآجلة وعقود الخيارات لمؤشر S&P 500 فرصاً تجارية وافرة للمبتدئين. تسمح هذه الأدوات المشتقة للمتداولين بالمضاربة على اتجاه المؤشر دون امتلاك الأسهم الأساسية.

 

مؤشر ناسداك NASDAQ-100

يركز مؤشر NASDAQ-100 على أداء 100 شركة غير مالية مدرجة في بورصة ناسداك. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية:

 

1.      يهتم بالتكنولوجيا: يتجه مؤشر NASDAQ-100 بشكل كبير نحو شركات التكنولوجيا، بما في ذلك الشركات العملاقة مثل ابل وميكروسوفت وأمازون. وهذا يجعله مؤشراً جذاباً للمهتمين بقطاع التكنولوجيا.

2.      يتجه نحو النمو: يتكون المؤشر في الغالب من شركات موجهة نحو النمو، مما قد يؤدي إلى تقلبات أعلى مقارنة بالمؤشرات الأخرى. يقدم هذا التقلب فرصاً ومخاطر للمتداولين.

3.      تأثير قطاع التكنولوجيا: يتأثر أداء مؤشر ناسداك 100 بعوامل خاصة بقطاع التكنولوجيا، مثل إطلاق المنتجات، أو التقدم التكنولوجي، أو التغييرات التنظيمية.

 

مؤشر FTSE 100

هو مؤشر من أقتصاد المملكة المتحدة ويمثل أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن. يتضمن مؤشر FTSE 100 شركات متعددة الجنسيات ذات عمليات عالمية مهمة. ونتيجة لذلك، فإنه يوفر التعرض لمختلف القطاعات والاقتصادات خارج المملكة المتحدة.

نظراً لأن العديد من الشركات المدرجة على مؤشر FTSE 100 تحقق جزءاً كبيراً من إيراداتها بالعملات الأجنبية، فإن التقلبات في أسعار الصرف يمكن أن تؤثر على أداء المؤشر. يشتهر هذا المؤشر أيضاً بضخامة شركاته التي تدفع أرباح الأسهم الى النمو المتواصل. بالنسبة للمتداولين الباحثين عن الدخل، يمكن أن يوفر هذا المؤشر فرصاً محتملة لاستراتيجيات توزيع الأرباح.

 

مؤشر داكس DAX

مؤشر ألماني يتتبع أداء أكبر 30 شركة وأكثرها سيولة مدرجة في بورصة فرانكفورت. غالباً ما يُنظر إلى مؤشر داكس على أنه مقياس للاقتصاد الألماني. ويمكن أن يتأثر بعوامل مثل البيانات الاقتصادية أو الأحداث السياسية أو ديناميكيات التجارة العالمية.

يشمل مؤشر داكس الشركات العاملة في قطاعات مثل السيارات والمواد الكيميائية والهندسة، والتي تعد محركات رئيسية للاقتصاد الألماني. يمكن أن تؤثر التغيرات في ظروف التجارة العالمية على أداء المؤشر. بأعتبار ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا، يمكن للأداء الاقتصادي الألماني أن يؤثر على الأسواق الأوروبية الأخرى.

 

الخلاصة

يمكن ان تكون تداول المؤشرات بداية حكيمة لأي مبتدئ، وذلك نظراً لأنتظامه الى حداً ما وسهوله تقييم ما تحتويه من أسهم بالمعرفة العامة.  من خلال فهم الخصائص وفرص التداول المرتبطة بهذه المؤشرات الشائعة، يمكن للمبتدئين اكتساب خبرة قيمة وإمكانية الربح من التحركات في هذه الأسواق الرئيسية. من المهم إجراء بحث شامل وممارسة إدارة المخاطر والبقاء على اطلاع دائم باتجاهات السوق لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دليل للمبتدئين الأسهم مؤشر S P 500 مدرجة فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تقرير: سوق دبي الأفضل أداء بمنطقة الخليج في 2024

حقق سوق دبي المالي معدل نمو ثنائي الرقم بنسبة 10.9 بالمئة منذ بداية العام الجاري، ما يعد الأكبر على مستوي منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب تقرير صادر عن شركة "كامكو إنفست".

وذكر التقرير، الصادر الأربعاء، أن سوق دبي كانت أيضا الأفضل أداء على مستوي بورصات دول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر سبتمبر الماضي، إذ بلغت مكاسبها 4.1 بالمئة.

فيما حققت سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب بنحو 1.5 بالمئة.

ولفت التقرير إلى أن معظم أسواق الأسهم الخليجية، حققت نموا في أدائها خلال الشهر الماضي، مدعومة بمكاسب الأسواق المالية العالمية خلال النصف الثاني من سبتمبر.

كما أشار إلى أن مؤشر مورغان ستانلي الخليجي، سجل مكاسب بنسبة 1.2 بالمئة خلال سبتمبر، ما يعكس الأداء الإيجابي لخمس من أصل سبع بورصات.

وارتفعت بورصة قطر بنسبة 4 بالمئة وبورصة البحرين 2.8 بالمئة والسوق السعودية "تاسي" 0.7 بالمئة.

وأوضح التقرير أن مؤشر سوق دبي واصل نموه للشهر الرابع على التوالي محققا أكبر مكاسب شهرية على مستوي أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، بفضل نمو مؤشر القطاع المالي بنسبة 3.6 بالمئة والعقاري بنسبة 3.1 بالمئة، بينما شهد قطاع الاتصالات قفزة قوية بنسبة 11.1 بالمئة مسجلا أعلى معدل نمو لهذا الشهر وتبع كلا من مؤشري السلع الاستهلاكية والمرافق العامة بنمو بنحو 5.7 بالمئة و5.2 بالمئة على التوالي.

مقالات مشابهة

  • بنسبة 1.24%.. ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع
  • ارتفاع المؤشر الرئيس للبورصة بختام تعاملات جلسة اليوم
  • تسليط الضوء على تقدم عُمان في خارطة المؤشرات الدولية ضمن النسخة الثانية من "تقرير التنافسية"
  • تقارير دولية ترصد تقدم المغرب في مؤشرات سيادة القانون
  • مؤشر المؤسسات .. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا ويتقدم بـ 5 درجات عالميا
  • التقرير السنوي للتنافسيّة يستعرض خريطة المؤشرات الدولية
  • مؤشرات البورصة تواصل تراجعها بمنتصف تعاملات الأربعاء
  • تراجع جماعي لـ مؤشرات البورصة في بدء تعاملات اليوم
  • تقرير: سوق دبي الأفضل أداء بمنطقة الخليج في 2024
  • الأسهم الأوروبية تستقر وسط ترقب لبيانات التضخم