من خلال مشروع "كلمة" للترجمة، أصدر مركز أبوظبي للغة العربية، الترجمة العربية لرواية "الحرب الخفية"، للكاتب الفرنسي جان مارك مورا، أنجزتها المترجمة والأديبة اللّبنانيّة ماري طوق، وراجعها وقدّم لها الشّاعر والأكاديميّ العراقيّ المقيم في باريس كاظم جهاد.

وصدرت "الحرب الخفيّة" عام 2018 قبل جائحة (كورونا) بأقلّ من عامين، وفي ذلك مصادفة شيقة، ووصلت إلى التّصفية النّهائيّة لجائزة رونودو للرّواية، وتدور قصتها حول الفتاة ليلي التي تنشأ بلا أبوين في بدايات القرن العشرين، واسمها في البداية هو ليليت، وبين الدّلالة المحايدة للاسم "ليلي" وتلك المعبّأة بمحمول أسطوريّ معروف للاسم "ليليت"، يقوم في حياة هذه المرأة ووعيها صراع محتدم ومستمرّ يقف القارئ على تفاصيله المقلقة، ولعلّه يلخّص كاملَ سرّ الرّواية وشخصيّـتها المحوريّة.


بعد تجارب مريرة في مؤسّسة كنسيّة يمارس بعض رهبانها وراهباتها طقوساً شيطانيّة، تضع ليلي قدراتها العلميّة وحدسها العميق في خدمة عالِم فلمنكيّ، وتكشف له عن المصدر الحيوانيّ للفيروس المتسبّب بالإنفلونزا الإسبانيّة، ثمّ تندم على ذلك أشدّ الندّم عندما تكتشف التناقض المُريع لهدفَيهما في البحث: فهي تسعى إلى تشخيص الفيروس وإيجاد طُعم ينقذ البشريّة من أضراره، وهو يسعى لاستخدامه لصالح فرنسا في هجمات جرثوميّة أو بكتريولوجيّة على الألمان، الذين كانوا يسعون هم أيضاً إلى تحقيق الهدف ذاته، وكلّ جيش ينشط في هذا المسعى من خلال علمائه ومختبراته الملحقة بقوّاته، وعبثاً تسعى ليلي إلى إيقافه، ثمّ تختفي الجائحة كما ظهرت، بعد إيقاعها مئات آلاف الضحايا، وتضع الحرب العالميّة الأولى أوزارها، وينتهي الأمر بليلي/ليليت إلى الجنوح إلى ليل الوعي، على أحد أسرّة مستشفى سانت آنّ الباريسيّ للأمراض العصبيّة.
ويتَجابه في "الحرب الخفيّة" عالَمان هما على طرفَي نقيض: عالم البراءة والموهبة والإيمان بالعِلم الحقّ، وعالَم الشّعوذة والدّجل الدّينيّ والِعلميّ واستغلال المواهب والقدرات لغايات إجراميّة، وإذا بالجائحة تضيف نفسها إلى حرب البشر، بصفتها حرباً شعواء أخرى، لا من خلال خفائها المُلغِز وانتشارها وأذاها المريعَين فحسب، بل بفعل الجشع الآثم لبعض البشر أيضاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مركز أبوظبي للغة العربية

إقرأ أيضاً:

«بلدية أبوظبي» توعي السكان بطرق الوقاية من الحرائق

أبوظبي - الخليج

دعت بلدية مدينة أبوظبي أفراد المجتمع إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر من مسببات اندلاع الحرائق في المساكن، والمنشآت، والمحلات، من خلال الالتزام باشتراطات ومتطلبات السلامة في هذه المنشآت، وضرورة توفير معدات وأدوات السلامة، وإخماد الحرائق، والابتعاد عن أي ممارسات مثل تخزين المواد القابلة للاشتعال بطريقة تشكل خطراً على سلامتهم.

جاء ذلك خلال الحملة التوعوية التي نفذها مركز التواجد البلدي – مدينة محمد بن زايد، تحت شعار( سلامتكم أولويتنا) واستمرت سبعة أيام بالتعاون مع «هيئة أبوظبي للدفاع المدني»، وشملت كافة المناطق في مدينة محمد بن زايد، واستهدفت تعزيز وعي أفراد المجتمع وتثقيفهم بشأن مسببات الحرائق، وطرق الوقاية من آثارها، وأساليب المحافظة على الأرواح والممتلكات.

وتأتي هذه الحملة ضمن إطار التزام بلدية مدينة أبوظبي بالتواصل مع المجتمع، وتعزيز المسؤولية المجتمعية بشأن الارتقاء بجودة الحياة، وتوفير أفضل معايير السلامة والأمان لجميع السكان.

كما حثت الحملة على أهمية التقيد والالتزام بالإرشادات والنصائح التي تصدرها بهذا الصدد الهيئات المختصة وفي مقدمتها «هيئة أبوظبي للدفاع المدني» بهدف تعزيز مستويات الحماية للمساكن والسكان، ومختلف المنشآت.

وتضمنت الحملة تنظيم ورش عمل توعوية عن الحرائق ومسبباتها، وطرق الوقاية منها والحد من انتشارها، وتعليم أفراد المجتمع طرق استخدام طفايات الحريق، والإسعافات الأولية.

وحرص منظمو الحملة على توسيع خارطة التوعية المجتمعية من خلال إرسال الرسائل النصية التوعوية والإرشادية إلى أفراد المجتمع، وبث منشورات توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنصة التواجد البلدي، وكذلك التنسيق مع عدد من المدارس لنشر الرسائل التوعوية بخصوص الحرائق وطرق الوقاية منها، بالإضافة إلى تنظيم محاضرة حول أهم معايير السلامة والوقاية من الحرائق.

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • مانشستر يونايتد يقترب من ضم جويهي
  • «بلدية أبوظبي» توعي السكان بطرق الوقاية من الحرائق
  • أبوظبي.. طرق الوقاية من الحرائق
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • 21 صورة ساحرة للجمال الخفي الذي لا تراه عيون البشر
  • "الكيميا راكبة" تقترب من حصد نصف مليون مشاهدة
  • نشرة التوك شو.. انتهاء التشكيل الوزاري خلال أيام وحماس مستعدة لوقف الحرب