أبوظبي في 20 سبتمبر /وام/ أصدر مركز أبوظبي للغة العربية، من خلال مشروع "كلمة" للترجمة، الترجمة العربية لرواية "الحرب الخفية"، للكاتب الفرنسي جان مارك مورا، أنجزتها المترجمة والأديبة اللّبنانيّة ماري طوق، وراجعها وقدّم لها الشّاعر والأكاديميّ العراقيّ المقيم في باريس كاظم جهاد.

وحسب مقدّمة المُراجع، صدرت "الحرب الخفيّة" عام 2018 قبل جائحة "كورونا" بأقلّ من عامين، وفي ذلك مصادفة شيقة، ووصلت إلى التّصفية النّهائيّة لجائزة رونودو للرّواية، وتدور قصتها حول الفتاة ليلي التي تنشأ بلا أبوين في بدايات القرن العشرين، واسمها في البداية هو ليليت، وبين الدّلالة المحايدة للاسم "ليلي" وتلك المعبّأة بمحمول أسطوريّ معروف للاسم "ليليت"، يقوم في حياة هذه المرأة ووعيها صراع محتدم ومستمرّ يقف القارئ على تفاصيله المقلقة، ولعلّه يلخّص كاملَ سرّ الرّواية وشخصيّـتها المحوريّة.

بعد تجارب مريرة في مؤسّسة كنسيّة يمارس بعض رهبانها وراهباتها طقوساً شيطانيّة، تضع ليلي قدراتها العلميّة وحدسها العميق في خدمة عالِم فلمنكيّ، وتكشف له عن المصدر الحيوانيّ للفيروس المتسبّب بالإنفلونزا الإسبانيّة، ثمّ تندم على ذلك أشدّ الندّم عندما تكتشف التناقض المُريع لهدفَيهما في البحث: فهي تسعى إلى تشخيص الفيروس وإيجاد طُعم ينقذ البشريّة من أضراره، وهو يسعى لاستخدامه لصالح فرنسا في هجمات جرثوميّة أو بكتريولوجيّة على الألمان، الذين كانوا يسعون هم أيضاً إلى تحقيق الهدف ذاته، وكلّ جيش ينشط في هذا المسعى من خلال علمائه ومختبراته الملحقة بقوّاته.

وعبثاً تسعى ليلي إلى إيقافه، ثمّ تختفي الجائحة كما ظهرت، بعد إيقاعها مئات آلاف الضحايا، وتضع الحرب العالميّة الأولى أوزارها، وينتهي الأمر بليلي/ليليت إلى الجنوح إلى ليل الوعي، على أحد أسرّة مستشفى سانت آنّ الباريسيّ للأمراض العصبيّة.

ويضيف المُراجع: "وهكذا يتَجابه في "الحرب الخفيّة" عالَمان هما على طرفَي نقيض: عالم البراءة والموهبة والإيمان بالعِلم الحقّ، وعالَم الشّعوذة والدّجل الدّينيّ والِعلميّ واستغلال المواهب والقدرات لغايات إجراميّة، وإذا بالجائحة تضيف نفسها إلى حرب البشر، بصفتها حرباً شعواء أخرى، لا من خلال خفائها المُلغِز وانتشارها وأذاها المريعَين فحسب، بل بفعل الجشع الآثم لبعض البشر أيضاً".

يُذكر أن مؤّلف الرّواية جان مارك مورا وُلد في مونتروي سو بوا بفرنسا في عام 1956، وهو كاتب وأكاديميّ عُرف في مجال الأبحاث الأدبيّة بإنتاجه الغزير المجدِّد، ثمّ أضاف إلى رصيده العلميّ سمعة روائيّ مرموق، مقلّ، ربّما، في الإبداع السّرديّ.

وعني مورا منذ أبحاثه الأولى بحضور الآخَر والغريب في الأدب الفرنسيّ والأوروبّي، فكتب عن العالَم الثالث في الأدب الفرنسيّ، ونشر عدّة مؤلّفات فرديّة وجماعيّة ساهم عبرها في إدخال التأويل ما بعد الاستعماريّ للأدب، ودراسات في الآداب الفرانكفونيّة، وفي العولَمة والأدب، وفي الدّعابة وتجليّاتها الإبداعيّة، ثمّ في مناهج تحليل الأدب المقارن.

أمّا ناقلة الكتاب إلى العربيّة، ماري طوق، فهي مترجمة لبنانية، مجازة في الأدب الفرنسي، نشرت قصائد ومقالات وشاركت في عدّة ورش ترجميّة في فرنسا وفي العالم العربيّ، وترجمت أبحاثاً وروايات وأشعاراً لأدباء عرب وعالميّين منهم: ياسوناري كاواباتا، وبيتر هاندكه، وسيمون دو بوفوار، وميلان كونديرا، وجوزيف روث، وجيرار دونرفال، وسمير قصير، وفاروق مردم بك، والياس صنبر، وفرانز فانون وغيرهم الكثير. وصدر العديد من ترجماتها عن "مشروع "كلمة" للترجمة.

ريم الهاجري/ إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

مانشستر يونايتد يقترب من ضم جويهي

ارتبط مانشستر يونايتد بالعديد من المدافعين في الأسابيع الأخيرة، ويعد نجم كريستال بالاس مارك جويهي هدفًا لهم.

كشف مراسل سكاي سبورتس، دارميش شيث، في برنامج " جيف مي سبورت "، أن مانشستر يونايتد يحب اللاعب الإنجليزي الدولي البالغ من العمر 23 عامًا، ويمكنهم التفكير في الانتقال إليه هذا الصيف.

وقال: “أحد اللاعبين الذين يبدو أنهم على رأس القائمة هو اللاعب الشاب من ليل، ليني يورو، لكن ريال مدريد مهتم به أيضًا، وقد تم ربط ليفربول أيضًا”.

وأشار:" مارك جويهي هو شخص آخر، ماتياس دي ليخت من بايرن ميونيخ لاعب آخر ".

ويبحث مانشستر يونايتد عن عدة خيارات أخرى أيضًا ويبقى أن نرى من سينتهي بهم الأمر بالتعاقد معه في النهاية.

ليس من المستغرب أن يراقب مانشستر يونايتد العديد من المدافعين هذا الصيف، كما استقبلوا 58 هدفًا في الدوري الموسم الماضي وهي منطقة تحتاج إلى تحسين.

يتعين على مانشستر يونايتد أن يعزز دفاعه إذا كان جادًا في المنافسة على الألقاب الكبرى في الموسم المقبل.

لقد أثبت جويهي جدارته في الدوري الإنجليزي الممتاز ومن المتوقع أن يثبت أنه صفقة جيدة.

مقالات مشابهة

  • “بيورهيلث” تعلن إتمام صفقة بيع مركز أبوظبي للخلايا الجذعية و”ياس كلينك”
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • تكريم ليلي علوي وغادة عادل في ثلاثنية مركز راشد لأصحاب الهمم
  • مانشستر يونايتد يقترب من ضم جويهي
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • 21 صورة ساحرة للجمال الخفي الذي لا تراه عيون البشر
  • في مثل هذا اليوم.. وفاة فارس الرواية الرومانسية محمد عبد الحليم عبد الله
  • الأهلي يقيم حفلًا مصغرًا للفرنسي أنتوني موديست