"صلوات تلمودية" بمساجد الداخل.. خطوة متصاعدة على طريق "أولى القبلتين"
تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT
الداخل المحتل - خاص صفا
تصاعدت في الفترة الماضية اقتحامات المستوطنين لمساجد ومقدسات تاريخية في بلدات الداخل الفلسطيني المحتل، وأداء صلوات تلمودية فيها، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وعلى الرغم من أن المستوطنين يضعون منذ سنوات نصب أعينهم، مساجد بعينها في الداخل، لها ثقل وتاريخ عريق، خاصة في المدن الساحلية، ولاسيما عكا وحيفا ويافا واللد والرملة، إلا أنهم وسعوا دائرة الاستهداف.
ولن يكون آخر هذا التوسع في الاقتحامات وتدنيس المساجد، ما حدث في المسجد القديم ببلدة المشهد في الجليل، والذي شهد اقتحامًا من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، التي رعت أداء صلوات تلمودية فيه.
واكتشف أهالي البلدة أمر الاقتحام، وحاولوا طرد المستوطنين، إلا أن شرطة الاحتلال منعتهم من ذلك، رغم أن الأهالي سبق أن صدوا اقتحامات مشابهة للمستوطنين.
وتكرر هذا المشهد في عدة مساجد تاريخية، بل تعداها إلى استهداف كنائس المسيحيين، على غرار ما حدث بكنيسة "دير إلياس" في حيفا، والتي شهدت مواجهات عنيفة على أثر هذه الاقتحامات.
ويُعد التصعيد في استهداف المساجد بالداخل، ومحاولة جعل الاقتحامات وأداء الصلوات التلمودية فيها، "محاولة لفرض واقع جديد، على غرار ما يجري بالمسجد الأقصى المبارك".
اغتنام فرص
ويقول نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل الشيخ كمال الخطيب لوكالة "صفا": "إن ما يجري من استهداف لمساجد الداخل هو اغتنام فرص من جماعات المستوطنين، لفترة الحكومة الإسرائيلية الحالية المتطرفة".
ويؤكد أن ما تمارسه جماعات المستوطنين مدعوم من وزراء الحكومة التي تُعد أكثر تطرفًا، مضيفًا "هذا ديدنهم، فهم يظنون أنهم عبر هذا السلوك، وأداء الصلوات التلمودية، قادرون على تحويل أي مسجد إلى كنيس يهودي".
ويزعم المستوطنون في كل مرة يقتحمون فيه مسجدًا أو كنيسًا "وجود قبر لحاخام أو نبي يهودي فيه".
ويشدد الخطيب على أن "وجود قبر يهودي هي الذريعة التي نجحوا من خلالها في أداء صلواتهم على فترات، في مساجد القرى المهجرة في أراضي الـ48".
ويستدرك "لكن في القرى والمدن العامرة فشلوا ولن ينجحوا في تمرير هذه الأوهام، وفرض وجود لهم فيها، ومحاولة السيطرة على المعالم الإسلامية".
حرب حسم الصراع
من جانبه، يقول توفيق محمد، المنسق الإعلامي لرئيس الحركة الإسلامية بالداخل الشيخ رائد صلاح: "إن أداء الصلوات التلمودية بمساجد الداخل، يأتي ضمن العديد من القضايا والمظاهر، التي طفت بشكل متصاعد في ظل الحكومة الحالية المتطرفة التي يسمونها، مكتملة اليمين".
ويؤكد محمد، في تصريح لوكالة "صفا"، أن المستوطنين يتمتعون بغطاء من وزراء حكومة الاحتلال، أمثال وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، وعدد من الوزراء الذين يشنون حربًا على فلسطين إنسانًا ومقدسات.
ويستدل على ما حدث بكنيسة "دير إلياس" وأداء صلوات تلمودية فيها، "بأن الحرب تستهدف كل ما هو فلسطيني إسلامي أو مسيحي".
ويضيف "ما يجري هو حرب بهدف تغيير هوية هذه المقدسات، ممن لا يملك الشرعية، ويملك القوة، والاحتلال ومستوطنيه ينظرون لمسألة حسم الصراع بهذه السياسات".
وبالرغم من أن ممارسات المستوطنين في المساجد الإسلامية بالداخل على غرار ما يجري بالأقصى من حيث الأهداف، إلا أنه "لا مجال للمقارنة مع الأقصى الذي يتعرض لاعتداء يومي، ضمن حرب على الهوية والعقيدة والمسجد نفسه، والذي ارتقى دفاعًا عنه المئات من أبناء الشعب الفلسطيني"، يقول محمد.
ويؤكد أن اليمين المتطرف يريد من خلال مستوطنيه، بسط سيطرته على أكثر ما يمكن من الوطن ومعالمه التاريخية في أراضي الـ48 والقدس والضفة، عبر الهدم والاضطهاد والتهويد.
ويرى أن وزراء حكومة الاحتلال الحالية يعتبرون الفترة الحالية من وجودهم "ذهبية"؛ لبسط كامل "السيادة" الاحتلالية، وتحقيق مآربهم، في تهجير الفلسطينيين أو حشرهم في كنترات.
المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية
كلمات دلالية: صلوات تلمودية الداخل المحتل انتهاكات المستوطنين ما یجری
إقرأ أيضاً:
حكم جمع الصلوات الخمس .. وأداء الفجر بعد الاستيقاظ .. الأزهر يوضح
أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بيانًا يجيب فيه عن تساؤلات شائعة حول جمع الصلوات الخمس وحكم تأدية صلاة الفجر بعد الاستيقاظ من النوم، مؤكدًا ضرورة الالتزام بأداء الصلوات في أوقاتها المحددة.
وأوضح المركز أن جمع الصلوات الخمس في وقت واحد غير جائز بإجماع العلماء، مستشهدًا بقول الله تعالى: «إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا» (النساء: 103)، مما يدل على أن أداء كل صلاة في وقتها واجب شرعي لا تساهل فيه.
وأشار البيان إلى أن الجمع بين الصلوات يقتصر فقط على حالتي السفر أو الضرورة، كالجمع بين الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء، بينما تظل صلاة الفجر ملزمة في وقتها المحدد.
وفيما يتعلق بمن نام عن صلاة الفجر بغير عمد، أكد المركز استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا» (رواه مسلم)، أن العذر في هذه الحالة مقبول، شريطة أداء الصلاة فور الاستيقاظ دون تأخير.
هل ثواب الصلاة مع الزملاء في العمل تعدل الجماعة بالمسجد؟.. الموقف الشرعيما هو وقت صلاة الفجر الصحيح؟.. اغتنم الفضل كاملا بهذه الساعةأمين الفتوى يوضح حكم قراءة سورة الناس في الركعة الأولى من الصلاةحكم الدعاء بعد التشهد الأخير في الصلاةكما استشهد المركز بحديث صفوان بن المعطل رضي الله عنه، الذي رواه أبو سعيد الخدري، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فَإِذَا اسْتَيْقَظْتَ فَصَلِّ»، مما يؤكد على مرونة الشريعة الإسلامية في التعامل مع الظروف الخارجة عن إرادة الإنسان.
وفي السياق ذاته، شدد البيان على أهمية الالتزام بأداء الصلاة في وقتها، محذرًا من التكاسل عن ذلك، مشيرًا إلى قول الله تعالى في وصف المنافقين: «وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى» (النساء: 142).
واختتم المركز بيانه بالدعوة إلى الحرص على أداء الصلوات في أوقاتها المحددة، سواء في الحضر أو السفر، وعدم التهاون في هذا الركن الأساسي من أركان الإسلام، لما فيه من تقوى وتقرب إلى الله.