أدان الاتحاد الأوروبي التصعيد العسكري على طول خط التماس وفي مواقع أخرى في إقليم ناجورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يأسف للخسائر في الأرواح الناجمة عن التصعيد، ويدعو إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية ويحث أذربيجان إلى وقف الأنشطة العسكرية الحالية.

وذكر البيان أن هناك حاجة ملحة للعودة إلى الحوار بين أرمن باكو وقره باغ. ولا ينبغي استخدام هذا التصعيد العسكري كذريعة لإجبار السكان المحليين على النزوح الجماعي.

وتابع أنه يجب أن يتوقف العنف من أجل توفير بيئة مواتية لمحادثات السلام والتطبيع. فالالتزام الحقيقي من جانب جميع الأطراف مطلوب للعمل من أجل التوصل إلى نتائج يتم التفاوض عليها. ويظل الاتحاد الأوروبي منخرطا بشكل كامل في تسهيل الحوار.

اقرأ أيضاًالرئيس الأذربيجاني يعرض شروطه لإنهاء الصراع مع أرمينيا

هل تلقى «أذربيجان وأرمينيا» نفس مصير حرب روسيا وأوكرانيا؟

رئيس وزراء أرمينيا يعقد اجتماعا طارئا.. وأذربيجان تحقق أهدافها كاملة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أرمينيا الاتحاد الاوروبي أذربيجان اذربيجان ارمينيا كاراباخ اقليم كاراباخ الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعيد فرض رسوم الاستيراد على السكر وبيض الدجاج من أوكرانيا

قال الاتحاد الأوروبي إنه بسبب تجاوز حدود الاستيراد، أعاد وحتى نهاية العام الحالي رسوم الاستيراد التي تم إلغاؤها سابقا على السكر وبيض الدجاج الوارد من أوكرانيا.

وجاء في الوثيقة التي تم نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، أنه سيبدأ سريان هذا الإجراء اعتبارا من تاريخ نشره، أي من اليوم الثلاثاء وحتى 31 ديسمبر.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: المزارعون الفرنسيون يشتكون من الدجاج الأوكراني

وفي وقت سابق، صرح ممثل المفوضية الأوروبية لمراسل نوفوستي بأن المفوضية ستعيد  في الأسبوعين المقبلين رسوم الاستيراد على بيض الدجاج المستورد إلى الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا بعد الوصول إلى مستوى العتبة المتفق عليه مسبقا للواردات السنوية لهذه الفئة من السلع.

وفي يونيو الماضي، أعادت المفوضية الأوروبية كذلك فرض رسوم الاستيراد على الشوفان الأوكراني.

وسبق للاتحاد الأوروبي، ومع تغطية إعلامية واسعة النطاق، أن قام بتمديد الاستيراد الحر للسلع من أوكرانيا ومولدوفا حتى يونيو 2025، مع عدد من الإجراءات لحماية دول الاتحاد. على سبيل المثال، تم فرض آلية للوقف العاجل لواردات السلع الأكثر "حساسية"، بما في ذلك البيض والدواجن والسكر، إذا تم تجاوز متوسط ​​المؤشرات لهذه المنتجات اعتبارا من 2022-2023.

ويلفت الانتباه أن إعادة فرض الرسوم على الشوفان الأوكراني، ثم على بيض الدجاج والسكر من أوكرانيا، تمت بهدوء وبدون أية ضجة إعلامية.

ويشار إلى أن مناقشة اقتراح المفوضية الأوروبية بتمديد استيراد البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية من أوكرانيا، جرت على خلفية الاحتجاجات الجماهيرية المستمرة في مختلف دول الاتحاد الأوروبي من قبل المزارعين الذين طالبوا بتغيير السياسة الزراعية لعموم أوروبا، وإزالة العديد من القيود المفروضة على المزارعين، بما في ذلك البيئية، ووقف الاستيراد غير المنضبط للمنتجات الأجنبية الرخيصة.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي
  • نائب رئيس وزراء مولدوفا: نقترب من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • حزب الاتحاد يطالب الحكومة المرتقبة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • مستشار دولي: مصر لديها مقومات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • الاتحاد الأوروبي يعيد فرض رسوم الاستيراد على السكر وبيض الدجاج من أوكرانيا
  • البحرين تؤكد ضرورة تجنب التصعيد العسكري على حدود لبنان وإسرائيل لعدم اتساع دائرة النزاع
  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو