20 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حذّر الخبير البيئي، إبراهيم السوداني، الأربعاء، من احتمالية تعرّض العراق لأمطار بمعدلات أعلى في موسم غير متوقع، بسبب التطرف المناخي، مبيناً أنها قد تخلف ضحايا وتخرب بنى تحتية في البلاد.

وبحسب السوداني  فإن اعصار درنة (دانيال) المدمر والذي ادى الى فيضانات واسعة كانت نتيجة متوقعة لما حصل في المغرب من زلزال مدمر خلف الالاف من الضحايا وتدمير للبنى التحتية .

وأضاف، أن  الدراسات تشير إلى ان هناك علاقة وثيقة بين الزلازل والاعاصير نتيجة تبادل الطاقة بين الغلاف الجوي والارض والمحيط .

و من المتوقع أن يكون للتغير المناخي تأثير كبير على العراق ودول الخليج، بما في ذلك زيادة مخاطر الفيضانات والأعاصير.

يقع العراق ودول الخليج في منطقة ذات مناخ جاف وحار، مما يجعلها عرضة لتأثيرات التغير المناخي. من المتوقع أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة كمية الأمطار الغزيرة، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات أكثر حدة. كما من المتوقع أن يؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر إلى زيادة خطر حدوث أعاصير.

و شهد العراق بالفعل بعض الآثار السلبية للتغير المناخي. في عام 2018، تسببت الفيضانات في حدوث أضرار واسعة النطاق في البلاد، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص. كما شهدت دول الخليج في السنوات الأخيرة زيادة في عدد الأعاصير.

و من المتوقع أن يؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر إلى زيادة خطر حدوث أعاصير. ويمكن أن تسبب الأعاصير أضرارًا واسعة النطاق في الممتلكات والبنية التحتية، وتسبب خسائرا في الأرواح.
وبحسب توقعات، فان أنماط هطول الأمطار في العراق ودول الخليج ستكون أكثر تغيرًا، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص المياه في بعض المناطق، وزيادة خطر الجفاف في مناطق أخرى.
وسوف ترتفع درجات الحرارة في العراق ودول الخليج بشكل كبير. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض متعلقة بالحرارة، واضطرابات في الزراعة، وتغير النظم البيئية.
ويحتاج العراق   إلى اتخاذ إجراءات للتخفيف من تأثيرات التغير المناخي. تشمل هذه الإجراءات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تحويل مصادر الطاقة إلى مصادر أكثر استدامة، وتحسين كفاءة الطاقة، وزيادة استخدام الطاقة المتجددة، فضلا عن التكيف مع تأثيرات التغير المناخي و يمكن أن يشمل ذلك تطوير أنظمة الإنذار المبكر، وتعزيز البنية التحتية، وتطوير خطط الطوارئ.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: التغیر المناخی من المتوقع أن إلى زیادة أن یؤدی

إقرأ أيضاً:

«المفوضية الأوروبية»: زيادة التعاون بين مصر وأوروبا في مجال التحول الأخضر

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، إنَّه جرى التوافق على إصلاحات مع مصر على مستوى الاقتصاد الكلي، والشراكة الاستراتيجية والشاملة مع مصر في مستهل أيامها، ونعمل على أهدافها مثل حزمة المساندة باستثمارات بقيمة 5 مليارات يورو التي سيجري ضخها، والبداية بمذكرة تفاهم بقيمة مليار يورو.

تعزيز بيئة الاستثمار

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، المُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ البرنامج له علاقة بالإصلاحات وكذلك صمود الاقتصاد الكلي وتعزيز بيئة الاستثمار والتحول الأخضر، ودعم التنافسية وبيئة الأعمال في مصر.

وتابع: «اقتصاد مصر ديناميكيًا ولديها مزيد من العمالة التي تدخل السوق كل عام، ولا بد من استغلال هذه القدرات ومساندة القطاع الخاص بتيسير استصدار التراخيص وتوفير الشفافية للمستثمرين بشأن متطلبات الاستثمار والتجارة».

زيادة التعاون الاستثماري والاقتصادي بين مصر وأوروبا

وأكد أنّ مصر لديها مزايا في مجال التحول الأخضر ومشروعات الطاقة المتجددة سواء الرياح أو الشمس، وتصدير الهيدروجين الأخضر، وهذا المجال بحاجة إلى إصلاحات في قطاع الطاقة ودخول الأطراف الثالثة إلى المجال، وهناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري والاقتصادي بين مصر وأوروبا، وترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة سيفتح مجالًا وآفاقًا جديدا للشراكة بشكل ديناميكي.

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. تصاعد للغبار وانخفاض طفيف في درجات الحرارة
  • الكهرباء في كربلاء: كيف يغير المستثمرون مسار المشاريع لصالحهم؟
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق
  • السوداني يؤكد دعم الحكومة للتنوّع الثقافي والاجتماعي للعراق
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • العراق بالمرتبة 11 بمؤشر البلدان الأكثر تضررا من الإرهاب
  • المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق
  • «المفوضية الأوروبية»: زيادة التعاون بين مصر وأوروبا في مجال التحول الأخضر