توحي مجموعة فاغنر الروسية أن مقاتليها يعودون إلى أوكرانيا "لحماية مصالح روسيا"، بعد شهر من مصرع مؤسسها يفغيني بريغوجين، الذي تحدى سلطة الرئيس فلاديمير بوتين في الحرب.  




وكتب برندان كول في مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن الشكوك تحوم حول مستقبل الشركة العسكرية الخاصة، التي لعبت دوراً رئيسياً في القتال الذي خاضته روسيا للسيطرة على مدينة باخموت في منطقة دونيتسك، ولا تزال توفر للكرملين وصولاً إلى ثروات في أجزاء من أفريقيا، حيث تقدم خدمات أمنية.

  
في 23 أغسطس (آب)، لقي بريغوجين مصرعه مع قادته الكبار في تحطم طائرة، ينظر إليه على أنه رد على التمرد ضد المؤسسة العسكرية الروسية قبل ذلك بشهرين. ونفى الكرملين المسؤولية عن الحادث.  
ومنذ التمرد الذي وقع في يونيو (حزيران)، فرض الكرملين سيطرة أكبر على فاغنر، الذين خيّر بوتين مقاتليها بين الانضمام إلى الجيش الروسي، أو الذهاب إلى بيلاروسيا.     

 

The mercenary group posted on Telegram a quote by their late founder Yevgeny Prigozhin how "we will return and protect our people." https://t.co/cmAUVsrVe6

— Newsweek (@Newsweek) September 19, 2023


ووسط شكوك في ما سيفعله جنود فاغنر الآن، نشر حساب فاغنر على قناة تلغرام صوراً لمقاتلين يحملون أعلام المجموعة، وأعلام روسيا، قرب محطة حافلات في مكان غير معروف.    
وكُتب تحت الصور أن "جنود إحدى فصائل مفرزة الهجوم الأولى، بعد تجميع مجموعتهم المستقلة، يعودون إلى منطقة النزاع لحماية مصالح روسيا وتحقيق النصر"، وأنهم "سيقاتلون في إحدى الاتجاهات الصعبة"، دون ذكر أوكرانيا مباشرة، أو أي تفاصيل عن المنطقة التي يتجهون إليها. واقتبست المجموعة قولاً لقائدها الراحل مفاده "عندما تحتاجنا بلادنا مجدداً، سنعود لحماية شعبنا".  

Newsweek - The #Wagner_Group of mercenaries has suggested its fighters are returning to Ukraine. "The guys will fight in one of the difficult directions." ...Wagner is focused on offensive tasks—presumably #Kupiansk/Lyman. #War_in_Ukraine https://t.co/0xuMdILUKk

— #War_in_Ukraine #Facts #Opinions #Trends #Kharkiv (@HarZizn) September 19, 2023


وكتب الزميل المشارك في مؤسسة الخدمات الملكية المتحدة على تطبيق إكس (تويتر سابقاً) صاموئيل راماني، أن المسشار السابق في الكرملين سيرغي ماركوف، الذي كان يؤيد بريغوجين، قد أدلى بتصريحات مماثلة عن عودة فاغنر "وتباهى بأن الأوكرانيين يعانون من الخوف".  
ولفت راماني إلى أنه "من غير الواضح ما الدور الذي ستلعبه فاغنر، في الوقت الذي تركز على مهمات هجومية في محور كوبيانسك-ليمان"، في إشارة إلى قطاع من الجبهة، حيث تنخرط القوات الأوكرانية في هجوم مضاد، من أجل استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.      
ويأتي ذلك في وقت وزّع "مشروع هاجون" البيلاروسي، وهو مجموعة مراقبة مستقلة، تقارير  مفادها أن مقاتلي فاغنر غادروا بيلاروسيا، حيث كانوا منفيين بموجب اتفاق أبرم في يونيو (حزيران) بوساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.     
وأضاف أنه "لم يجرِ تفكيك كل الخيم في معسكر مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا"، في إشارة إلى مكان في مقاطعة أسيبوفيتشي بمنطقة موغليف البيلاروسية.  
وتم تجنيد الكثير من مقاتلي فاغنر من السجون الروسية، مع وعد بإعفائهم من الأحكام التي يقضونها مقابل 6 أشهر من الخدمة في المجموعة. ورغم ذلك، فإن ثمة تقارير تفيد بأن المرتزقة يواجهون صعوبات لدى عودتهم للعمل في روسيا، ببسبب سجلاتهم الإجرامية.      

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه إذا نشرت واشنطن صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في اي منطقة من العالم فإنهم ممستعدين للرد بالطريقة نفسها، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

دون وقوع إصابات.. روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق تامبوف فجر اليوم روسيا تدمر مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك اليوم الخميس

 

وقال بوتين إنه من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى.

 

وأشار إلى ان بلاده تأخذ على محمل الجد تصريحات ترامب حول إمكانية وقف الصراع الأوكراني.

 

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطته لإنهاء الحرب في أوكرانيا


 

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

مقالات مشابهة

  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين