"سلام إلى الأرض من الفضاء، سلام إلى الوطن وقادته.. الحلم أصبح حقيقة والمسيرة مستمرّة"، هذا ما كتبه رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، عبر حسابه الشخصي في منصة "إكس"، قبل نحو 6 أشهر من اليوم، عندما ذهب في مهمة علمية، لاستكشاف الفضاء الخارجي.

حلم النيادي

بعد رحلة سلطان النيادي إلى الفضاء، كأول رائد فضاء عربي، استطاع تحقيق إنجازات علمية مبهرة، مثل السير في الفضاء، وإجراء تجارب علمية عدة، أصبح قدوة ونموذجاَ ومثلاً أعلى للعديد من الأجيال الجديدة في العالم العربي، الذين رأوا أن حلم السفر إلى الفضاء ليس مستحيلاً ولا مقتصراً على الجنسيات الأجنبية فقط، وقد انعكس ذلك في الاحتفاء الكبير طوال ستة أشهر برحلة النيادي، ومتابعة يومياته في الفضاء من كافة الجنسيات والأجيال.


يُعلق رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية محمد الحمادي لـ 24 على أهمية الزخم الإعلامي حول تغطية تجربة النيادي قائلاً: "كان للتغطية الإعلامية وتسليط الضوء على رحلة النيادي، أثر كبير في تشويق الجمهور، ومتابعتهم لرحلته عن كثب".

سلام إلى الأرض من الفضاء.. ????

سلام إلى الوطن وقادته.. سلام إلى كل من حمل طموح زايد في قلبه ووجّه أنظاره نحونا في الفضاء..

الحلم أصبح حقيقة والمسيرة مستمرّة ???????? pic.twitter.com/KUpP8zzpdj

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) March 8, 2023
مُهمة خيالية

ويكمل "المهمة فريدة من نوعها للعرب، وليس للإماراتيين فقط"، إذأصبح العرب برأي الحمادي "يفتخرون بتجربة عربية شبابية ناجحة في عالم الفضاء".
ويؤكد الحمادي أن "من خلال سلطان النيادي تمكنا من ملاحظة حجم التطور التكنولوجي الحاصل بين الأرض والفضاء، وكيف استطاع إنسان في السماء البعيدة التواصل مع الأرض بكل سهولة".
وقد انعكست تغطية أخبار النيادي في"توطيد علاقته مع المتابعين لتجربته، ونجحت المهمة في صناعة بطل إماراتي جديد، ومن قبله هزاع المنصوري، ليصبح قدوة للأطفال في المدراس والبيوت يحلمون أن يصبحوا مثله" وفقاً للحمادي.
ويعبر رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية عن سعادته بتجربة النيادي التي شكلت انطلاقة عربية نحو الفضاء، قائلاً:"سيكون لها مردودها على الإنسان العربي في كل مكان".

للفضاء.. لن أقول وداعًا بل إلى اللقاء

إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية أو في وجهة أبعد..

وقبل العودة، أحمد الله على نعمة الإمارات التي حولت أحلامنا إلى نجاحات.. وأشكركم على ثقتكم ومحبتكم..
دعواتكم لنا بالسلامة.. أشوفكم على خير.. pic.twitter.com/sj5E2nPIig

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) September 3, 2023
التعلم بالنمذجة

أما تأثير تجربة النيادي على الأجيال الحالية، فقد تطرقت إليها الأخصائية النفسية والمستشارة الأسرية كريمة العيداني، في حديثها لـ 24 قائلة إن هذا يندرج تحت ما يسمى التعلم بالنمذجة، وهو نوع من التعلم الذي يعتمد على تقليد السلوك الذي يؤديه النموذج وهو شخص آخر.

وتشرح ذلك بقولها: "سلطان النيادي اليوم، يمثل صورة من صور التعلم بالنمذجة لدى الأطفال والمراهقين الإماراتيين عن طريق المحاكاة والتقليد أيضاً".
وتوضح: "التعلم بالنمذجة "التعلم الرمزي أو النمذجة المصورة "والذي فيه يتم الاعتماد على أي مصدر يمكن التعلم من خلاله، شريطة أن يكون قادراً على إنتاج سلوك قابل للمحاكاة، من قبل أشخاص خياليين أو حقيقيين، مثل مصادر الإنترنت، وألعاب الفيديو، والأفلام، والقصص، والكتب، والمنهج التعليمي".
ويقوم هذا التعلم "على اكتساب خبرة، أو فكرة، أو تعلم مهارة، من خلال مراقبة وملاحظة السلوكيات التي تصدر من الآخرين الذين يُمثلون نماذج التعلم، ثم حفظها فتقليدها" بحسب العيداني.


النيادي.. قدوة الأجيال

وتعتبر العيداني أن خطة التعلم بالنمذجة مهمة، لأنها تشكل "إحدى العمليات الهامة في بناء وتعديل السلوك، وعملية أساسية في التعلم الإنساني".

6 أشهر والوطن في قلبي.. اليوم الحمد لله أنا في قلب الوطن، وعلى أرضه الطيبة. ????????

أعود لأسلِّم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمانة علم الوطن..
أعود لأقبِّل تراب وطني الذي ينبت طموحًا وأحلامًا.
أعود لنكمل رحلة الاستكشاف معًا. pic.twitter.com/KVThtdhHsY

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) September 18, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سلطان النيادي الفضاء الخارجي سلطان النیادی سلام إلى

إقرأ أيضاً:

ميداليات «صنعت من حطام طائرات العدو» توثق نصر أكتوبر.. ما قصتها؟

تمثل الميداليات المعدنية المصنوعة من حطام طائرات العدو رمزًا قويًا للنصر والتضحية في الحروب والمعارك، فهذه الميداليات ليست مجرد قطع معدنية، وإنما شاهد حي على انتصارات تاريخية وتذكير بالذين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن، إذ نجح المصريون في أعقاب انتصارات ذكرى السادس من أكتوبر عام 1973 أن يشكّلوا من حطام الطائرات الإسرائيلية ميداليات تروي قصص الانتصار والنصر.

ميداليات من حطام طائرات العدو

وبالتزامن مع انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعض الميداليات المعدنية التي توارثتها عائلاتهم عن أجدادهم أبطال حرب أكتوبر، والتي جرى صنعها من حطام طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي التي أسقطها الجيش المصري خلال الحرب.

ويظهر الوجه الأول من الميدالية، مكتوب عليه «صنعت من حطام طائرات العدو في معارك العاشر من رمضان 1393»، وأسفل هذه الجملة كتب اسم جمهورية مصر العربية وهو معلق في مخالب نسر القوات الجوية، وفي أسفل الميدالية كتب التاريخ الميلادي للعبور باللغة الإنجليزية وهو 6 أكتوبر 1973.

أما الوجه الثاني للعملة المعدنية فهي منقوشة بالحفر البارز، وتصور طائرات العدو وهي تسقط محترقة تباعًا واحدة تلو الأخرى، وفي أسفل العملة يوجد الجندي المصري وهو يرفع ذراعه مهللا ومكبرا ومعلنا العبور والانتصار، ويعلو العملة المعدنية شعار القوات الجوية وهو النسر المحلق وفي جانبيها كتب تاريخ العبور مرة بالتقويم الهجري على اليمين 10 رمضان 1393، وفي الناحية اليسرى بالتقويم الميلادي 6 أكتوبر 1973، ويبلغ قطر قطر الميدالية 3.4 سم، والوزن 6.5 جرام.

ميداليات من حطام طائرة الفانتوم

ومن حطام الطائرة فانتوم الإسرائيلية التي جرى إسقاطها على يد أبطال القوات الجوية، جرى صنع ميدالية معدنية على هيئة طائرة، وكتب عليها باللغة العربية التقويم الهجري للحرب 10 رمضان 1393، ثم التقويم الميلادي 6 أكتوبر 1973.

كما نشر «محسن» أحد أهالي السويس عبر صفحته الشخصية على موقع «إكس» صورة للميدالية التي يقتنيها بمنزله على شكل طائرة وتوارثه عن جده الذي كان أحد أبطال حرب أكتوبر، والتي جرى صنعها من فوارغ الذخيرة بعد الحرب.

وكانت هذه الميدالية مصنوعة لتؤرخ انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، وكانت تُمنح للأبطال المصريين الذين شاركوا في الحرب عام 1973. 

مقالات مشابهة

  • ميداليات «صنعت من حطام طائرات العدو» توثق نصر أكتوبر.. ما قصتها؟
  • الاتحاد الدولي للجودو يشكر الإمارات
  • «خارجية الشيوخ»: نصر أكتوبر مصدر إلهام للأجيال الجديدة في البناء والتنمية
  • دفتر أحوال وطن «٢٩١»
  • "أبوظبي جراند سلام للجودو" تنطلق 11 أكتوبر
  • 25 لاعباً في قائمة "الأبيض" لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • الإمارات: سنبذل قصارى جهودنا ليظل مجال الفضاء حيوياً وآمناً