قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم الأربعاء، إن العمليات العسكرية التي بدأها في إقليم «ناجورنو كاراباخ» ستتوقف في حالة واحدة، وهي استسلام القوات الأرمينية وانسحابها من هذا الإقليم، وتسليم أسلحتها.

وأكد علييف، خلال اتصال هاتفي مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن الحرب لا تستهدف المدنيين والأحياء السكنية، بل تستهدف المشروعات الأرمينية والهدف الرئيسي من العملية العسكرية هو انسحاب القوات الأرمينية من إقليم «كاراباخ»، واستعادة النظام الدستوري.

صراع بينن أذربيجان وأرمينياأذربيجان وأرمينيا

وأضاف رئيس أذربيجان، أنه لابد من بدء العمليات العسكرية في «كاراباخ»، لمنع الأساليب الاستفزازية العسكرية من قبل القوات الأرمينية، كما طالب بلينكن بوقف إطلاق النار، ووجود حلول حذرية لإنهاء هذه الأزمة بين طرفي النزاع.

وأفادت الرئاسة الأذربيجانية، أن علييف تلقى الاتصال الهاتفي من بلينكن، أمس الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر، مشيرًا إلى أن القوات الأذرية طالبت مرارًا وتكرارًا من الدبلوماسيين الأرمينين المتعايشين في إقليم «كاراباخ» بعقد اجتماع للتفاوضات بينهم لكن الأرمان «رفضوا».

وأوضحت الرئاسة الأذربيجانية، أن هناك إجراءات خاصة بالمفاوضات ستتخذ، يوم الخميس المقبل الموافق 21 سبتمبر 2023، بشأن إعادة دمج إقليم «ناجورنو كاراباخ» مع أذربيجان.

اقرأ أيضاًهل تلقى «أذربيجان وأرمينيا» نفس مصير حرب روسيا وأوكرانيا؟

رئيس وزراء أرمينيا يعقد اجتماعا طارئا.. وأذربيجان تحقق أهدافها كاملة

الخارجية الروسية: موسكو لم تعلم بالعملية العسكرية الأذربيجانية إلا قبلها بدقائق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أرمينيا بلينكن انتوني بلينكن وزير الخارجية الامريكي أذربيجان اذربيجان ارمينيا القوات الارمينية الرئاسة الأذربيجانية القوات الأذربيجانية الحكومة الارمينية

إقرأ أيضاً:

برلماني: حديث الرئيس كشف عن الفاتورة الاقتصادية لمصر جراء الصراع الحالي

كتب- نشأت علي:
أكد الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، للشعب المصري، تطرق إلى الكثير من الملفات الشائكة على الصعيد الداخلي، الذي يشمل تداعيات الأزمة الاقتصادية، وأيضآ الصعيد الخارجي، في هذا الوقت الحرج من عمر الوطن.

وأوضح أن الرئيس كشف خلال حديثه عن نهج الدولة المصرية لإدارة المشهد القائم على الساحة السياسية بتوازن، مما يحفظ الأمن القومي المصري، في ضوء توسيع دائرة الصراع الذي انتقل في أقل من عام من غزة إلى لبنان، ليكشف عن سياسة نتنياهو وأطماع الاحتلال الاستيطانية، أمام صمت من المجتمع الدولي على المجازر والجرائم التي ترتكب بحق المدنيين تحت مزاعم القضاء على الإرهاب.

وأضاف البرلماني، أن الرئيس السيسي أكد خلال حديثه بحفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، تداعيات الصراعات القائمة على الاقتصاد الوطني،خاصة بعد الهجمات الحوثية على البحر الأحمر، التي جعلت قناة السويس، وهي أحد أهم مصادر الدخل القومي، تخسر قرابة من 50 – 60% من عوائدها، أي ما يعادل أكثر من 6 مليارات دولارات خلال الشهور الماضية، بعدما كانت حققت عوائد تاريخية قبل اندلاع العدوان على غزة، فضلا عن آثار هذه الصراع على الأمن الداخلي، في ظل تفاقم الوضع في السودان وليبيا وغزة وأخيرًا في لبنان.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الرئيس السيسي تطرق إلى نقطة مهمة، وهي حرب الشائعات والأكاذيب، التي قد تجد طريقها في هذا التوقيت العصيب بالأمة العربية، مع تعدد جبهات الصراع التي تنبئ بحرب شاملة بالمنطقة، في ظل غياب الحل السياسي وطاولة المفاوضات عن المشهد.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة
  • معركة مقعد نائب الرئيس الأمريكي.. مناظرة مرتقبة تحسم الصراع
  • التعافِي الوطني شروطه وضرُورته(2|2)
  • برلماني: حديث الرئيس كشف عن الفاتورة الاقتصادية لمصر جراء الصراع الحالي
  • الرئيس السيسى يلتقى طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارًا مفتوحًا معهم
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على الاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها
  • عاجل - الرئيس السيسي يلتقي طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارا مفتوحا معهم
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من طلاب الأكاديمية العسكرية
  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟