صدى البلد:
2024-07-02@12:41:36 GMT

هل الصلاة على النبي تجزئ بأي صيغة؟ أمين الفتوى يرد

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الاجتهاد في صيغ الصلاة على النبي أمر محمود، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أحسنوا الصلاة علي فلعل ذلك يعرض علي»رواه ابن مسعود موقوفا ومرفوعا.

وأوضح «وسام»، عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، ردا على سؤال: “هل تجزئ الصلاة على النبي بأي لفظ؟”، أن الإمام السخاوي نقل أن العلماء متفقون على أن صيغ الصلاة على النبي لا تقتصر على الوارد، بل يجوز للإنسان أن يتفنن فيها بذكر شمائله وصفاته.

وأكد أن كمال الألفاظ الواردة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، هي الصلاة التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم؛ التي هي الصلاة الإبراهيمية التي يقولها العبد في قبل التسليم من الصلاة وهي: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

وتابع أن صيغ الصلاة على النبي أفضلها ما ورد عنه ثم ما ورد عن آل بيته وأصحابه، ثم ما جاء عن الأولياء والعارفين، مشيرا إلى أن الاجتهاد في التفنن في صيغ الصلاة على النبي ليس مقصورا على الأولياء والعارفين، بل إن كل ما فتح الله به على عبد من العباد في الصلاة على النبي يعد توفيقا من الله ونفحات يفيض الله بها على من يشاء من خلقه.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة على النبي الصلاة الابراهيمية الإفتاء

إقرأ أيضاً:

بسبب حرارة الجو.. إصابة 22 سودانيا بالإجهاد الحراري في أسوان

أصيب 22 شخصًا يحملون الجنسية السودانية، بالإجهاد الحراري ونقلوا إلى مستشفى أسوان الجامعي لتلقي العلاج، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديد خلال الأيام الماضية.

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان إخطارا من غرفة عمليات النجدة يتضمن وصول 22 سودانيا إلي المستشفى الجامعي، مصابون بحالة إجهاد حراري.

وضمت قائمة المصابين كل من: أبو القاسم عبد العظيم الأمين، 6 سنوات، وريتال إبراهيم عبود، 7 سنوات، وقسم الله الشيخ محمد، 70 سنة، تعاني من أمراض الشيخوخة، أيمن محمد فتح الله، 15 سنة، وشقيقته نعمة محمد فتح الله، 35 سنة، وحسانى آدم مضوي، 15 سنة، وأشقاؤه محمد آدم مضوي، 12 سنة، وحسام آدم مضوي، 10 سنوات، ومنة آدم مضوي، سنتين.

كما أصيب محمد وإبراهيم عثمان، 15 سنة، يوسف إدريس محمد، 12 سنة، وأحلام محمدين الحاج، 50 سنة، سالين محجوب عبد الله، 6 سنوات، وموزن إبراهيم عثمان، 17 سنة، وأشقاءه يقين إبراهيم عثمان، 12 سنة، وعائشة إبراهيم عثمان، 7 سنوات،

كما أصيب يوسف الفاضل يوسف، 17 سنة، وأشقاؤه ترتيل الفاضل يوسف 11 سنة، وشامة الفاضل يوسف، وأميمة الفاضل يوسف، 14 سنة، نفسية معتصم الصاوي، 42 سنة، أحمد عبد الفتاح ضو البيت، 47 سنة، وجميعهم يعانون من هبوط وتعرضوا لضربات شمس.

تتراوح حالات الإصابات ما بين سيدات ورجال وأطفال، مصابون ما بين إعياء شديد وهبوط حاد في الدورة الدموية، وارتفاع في درجة الحرارة نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس المحرقة، وتم عمل الاجراءات الطبية اللازمة لهم.

مقالات مشابهة

  • بسبب حرارة الجو.. إصابة 22 سودانيا بالإجهاد الحراري في أسوان
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمين الفتوى: التحايل على التأمين الصحي حرام وأكل مال بالباطل
  • مجاعة غزة وحصار شعب أبي طالب
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها