بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع رؤساء خمس دول في آسيا الوسطى "مجموعة 5+1" مجموعة من القضايا، بما في ذلك الأمن والتجارة والاستثمار والترابط الإقليمي والحاجة إلى احترام سيادة جميع الدول وسلامة أراضيها والإصلاحات الجارية لتحسين الحكم وسيادة القانون.

البيت الأبيض يرد على مخاوف الأمريكيين بشأن عُمر "جو بايدن" الكونجرس يُطالب بعزل جو بايدن بسبب نجله

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء خلال أول قمة رئاسية لمجموعة "5+1" على الإطلاق، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

ورحب بايدن بآراء نظرائه من كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان حول الكيفية التي يمكن بها لدولهم العمل معًا لزيادة تعزيز سيادة دول آسيا الوسطى وصمودها وازدهارها مع تعزيز حقوق الإنسان أيضًا، وشكر الرئيس الأمريكي نظراءه على شراكتهم بشأن التحديات الأمنية الإقليمية والتزم بمواصلة التعاون في قضايا أمن الحدود ومكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون.

وبحسب بيان البيت الأبيض، ناقشت الولايات المتحدة قيمة خلق بيئة أعمال أكثر ملاءمة للتجارة الأمريكية واستثمارات القطاع الخاص من خلال إنشاء منصة أعمال للقطاع الخاص تكمل منصة "سي 5+1" الدبلوماسية.

وأشارت إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستعقد منتدى "سي 5+1" للتواصل الإقليمي اجتماع وزاري في آسيا الوسطى في أكتوبر لمناقشة الإجراءات الملموسة التي من شأنها دفع التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة. 

وفي ضوء إدراك بايدن لضرورة تعاون البلدان من أجل الحصول على سلاسل توريد مرنة وآمنة يمكنها دعم مشهد الطاقة في المستقبل، فقد اقترحت الولايات المتحدة إطلاق حوار المعادن الحرجة لمجموعة "5+1" لتطوير الثروة المعدنية الهائلة في آسيا الوسطى وتعزيز أمن المعادن الحيوية.

ودعا الرئيس الأمريكي إلى مواصلة دعم المجتمع المدني وأنشطة التمكين الاقتصادي للمرأة وشجع على التركيز الجديد لمجموعة دول "5+1" على تعميم حقوق ذوي الهمم في جميع القطاعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جو بايدن القضايا المختلفة قيرغيزستان طاجيكستان اوزبكستان

إقرأ أيضاً:

دولة عربية جديدة تقدم طلباً للانضمام لمجموعة بريكس

قدمت سوريا طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وأعلن السفير السوري في روسيا، بشار الجعفري، على هامش منتدى “شمال القوقاز: فرص جيواستراتيجية جديدة”، “أن بلاده قدمت طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وقال الجعفري: “نحن مهتمون للغاية بالانضمام إلى مجموعة بريكس”، مضيفا: “لقد أرسلنا طلبا مكتوبا بشأن انضمام سوريا إلى المنظمة”.

يذكر أن منتدى “شمال القوقاز: فرص جيواستراتيجية جديدة”، يعقد في روسيا خلال الفترة 4-5 أكتوبر الجاري، ومن المقرر أن تناقش قمة “بريكس” التي ستُعقد في في قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2024، إمكانية انضمام دول جديدة.

ومنذ مطلع العام الجاري انضمت إلى “بريكس” مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا إلى جانب روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، مما يعكس توسعا متزايدا للمجموعة.

وكانت تركيا قدمت طلبا للانضمام إلى “بريكس” في 4 سبتمبر، كما قدمت أذربيجان طلبا رسميا في 20 أغسطس، وفي يوليو الماضي، أعلنت ماليزيا أيضا نيتها الانضمام إلى المجموعة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول سابق بالبنتاجون عن الدور الأمريكي بالمنطقة: بايدن لا يميل لطرف ضد آخر
  • إعلام إسرائيلي: البيت الأبيض يخشى من تأثر سعر النفط بالهجوم على منشآت إيرانية
  • دولة عربية جديدة تقدم طلباً للانضمام لمجموعة بريكس
  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي
  • البيت الأبيض يعزي أسرة مقيم قُتل في لبنان بغارة
  • بايدن يبحث مع زعماء مجموعة السبع عقوبات جديدة ضد إيران
  • بايدن يبحث مع "قادة السبع" تنسيق رد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران
  • بايدن "يعارض" الهجوم على المواقع النووية الإيرانية