تركيا الآن:
2024-09-29@07:07:50 GMT

إقبال كبير على مسجد آيا صوفيا في تركيا

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

تستقبل إسطنبول يوميًا آلاف السياح الذين يتوجهون إلى مسجد آيا صوفيا الكبير لزيارته وقضاء وقت ممتع فيه وتمتد الطوابير طوال اليوم أمام المسجد لأمتار طويلة، حيث يحرص الزوار على الحصول على فرصة لمشاهدة المسجد من الداخل.

منذ ثلاث أعوام، شهدت منطقة السلطان أحمد في الجانب الأوروبي من إسطنبول حركة سياحية مكثفة بعد قرار إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة مجددًا في الرابع والعشرين من يوليو/ تموز 2020.

في 2020، قرر القضاء التركي إلغاء قرار مجلس الوزراء الذي صدر عام 1934 بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف. وبهذا الحكم، تمكنت “جمعية الأوقاف الدائمة وخدمة الآثار التاريخية والبيئة” من استعادة المسجد للعبادة.

عند افتتاح مسجد آيا صوفيا الكبير للعبادة، أقيمت فيه أول صلاة جمعة منذ 86 عامًا، حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

يهتم الزوار المسلمون بدخول المسجد لأداء العبادة والصلاة، بينما يقصد بقية السياح زيارته كمعلم تاريخي هام في الشرق الأوسط وأوروبا.

يعد مسجد آيا صوفيا واحدًا من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط وشرق أوروبا فقد تم استخدامه ككنيسة لمدة 916 عامًا، ثم تحول إلى مسجد بعد فتح القسطنطينية عام 1453 ولمدة 86 عامًا، كان يعمل كمتحف بناءً على قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934.

يمثل المسجد مثالًا حيًا على توالي الحضارات في المنطقة، بدءًا من الحضارة الرومانية وصولًا إلى الحضارة العثمانية.

هذا وتشهد منطقة السلطان أحمد بإسطنبول حركة سياحية مكثفة كونها قلب إسطنبول التاريخي النابض ويزور السياح جامع السلطان أحمد ومسجد آيا صوفيا، بالإضافة إلى متحف “طوب قابي” وحدائق وأسواق المنطقة الشهيرة والقديمة.

يجد السياح في الأسواق والمتاجر التركية العديد من المنتجات التي يمكنهم شراؤها كهدايا لأحبائهم كما يستمتع الزوار بالتصوير في المواقع التاريخية الهامة، ويتمتعون بتذوق الحلويات والأطعمة المحلية المميزة.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا إسطنبول تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

إقبال متزايد للمستثمرين من دول مختلفة على مزاد “تمور العُلا”

المناطق_واس

شهد مزاد “تمور العُلا” اليوم إقبالًا متزايدًا من المستثمرين المهتمين بقطاع النخيل والتمور من دول مختلفة، حيث تشتهر تمور العُلا بتنوعها وتميزها والتزامها بأعلى معايير الكفاءة والجودة.

 

أخبار قد تهمك مزاد “تمور العُلا” يتيح الفرصة للشباب والأطفال لاكتساب الخبرة في هذا مجال 27 سبتمبر 2024 - 11:54 صباحًا

 

ويمثل قطاع النخيل في محافظة العُلا النشاط الزراعي الأكبر من حيث المساحة التي تبلغ قرابة الـ 16,579.40 هكتارًا، وبعدد نخيل بلغ 3,116 ملايين نخلة، وإنتاج سنوي نحو 116,055.81 طنًا.

 

 

ويتميز نخيل العُلا بتنوع أصنافه وعلى رأس تلك الأصناف “برني العُلا” الذي يشكل 80 في المئة من المحصول في كل عام، إضافةً إلى الحلوة والعنبرة والمجدول.

 

كما نجحت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا في حملاتها التسويقية والإعلامية تحت هوية ” ذوق فخرنا” للتعريف بأنواع التمور في المحافظة، والفرص الاستثمارية التي سهلتها للمستثمرين، والمنصات المخصصة للبيع داخل وخارج المملكة.

مقالات مشابهة

  • 400 عام حضارة.. المسجد المعلق طراز معماري فريد يشبه مسجد الرسول
  • إقبال كبير من المواطنين على شوادر لحوم حياة كريمة.. أقل سعر وأعلى جودة (فيديو) 
  • فيديو.. اعتداء على إمام مسجد في تركيا
  • شخص يعتدي على إمام مسجد أثناء الصلاة.. فيديو
  • في ساحة المسجد.. شاب يطعن إمام بالمعاش بعد الانتهاء من الصلاة بالمنوفية
  • إقبال جماهيري كبير على مركز شباب الجزيرة لمشاهدة مباراة الأهلي والزمالك
  • السوبر الافريقي.. إقبال كبير لجماهير الزمالك خارج ملعب المملكة آرينا استعدادًا لمواجهة الأهلي
  • إقبال كبير من أهالي قنا على مسرح «المواجهة والتجوال»
  • إقبال متزايد للمستثمرين من دول مختلفة على مزاد “تمور العُلا”
  • السلطان يشكر القيادة بمناسبة إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية