المناطق_متابعات

أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان، أنه وبدعم من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للقطاعات الثقافية، أصبحت عروق بني معارض على قائمة التراث العالمي.

وبذلك تصبح “عروض بني معارض” الموقع العربي الثالث في الدورة الأولى للجنة منذ جائحة فيروس كورونا.

أخبار قد تهمك مساعد وزير الثقافة يلتقي وزير الثقافة البلغاري 14 سبتمبر 2023 - 1:56 مساءً برعاية ولي العهد.

. وزير الثقافة يُكرّم الفائزين في الجوائز الثقافية الوطنية بدورتها الثالثة 9 سبتمبر 2023 - 11:34 مساءً

وكانت قد واصلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” تصنيف المواقع التراثية، حيث أدرجت لجنتها المختصة حتى أمس الثلاثاء، نحو 30 موقعًا على قائمة التراث العالمي، و6 مواقع في جلسات أمس الثلاثاء بمدينة الرياض.

وشهدت جلسات اللجنة إدراج مساجد العصور الوسطى في الأناضول على قائمة التراث العالمي، وهي مساجد ذات أعمدة خشبية وهياكل علوية مميزة بطرازها الذي يعطيها خصائص تراثية وقيمة تاريخية عالية، وذلك في سياق أعمال الدورة الـ 45 للجنة التراث العالمي المنعقدة في المملكة بين 15 إلى 25 من سبتمبر الحالي.

وكانت الأيام الماضية من اجتماعات اللجنة قد شهدت تصنيف مواقع عدة من التراث العالمي، وسط أجواء مفعمة بالحوار والثقافة، والمشاعر الجياشة من جانب ممثلي الدول ساعة إعلان قبول المواقع المرشحة من جانب الأعضاء المجتمعين.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزير الثقافة قائمة التراث العالمی وزیر الثقافة

إقرأ أيضاً:

تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”

أطلقت وزارة الثقافة أربعة تصاريح ثقافية عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية “أبدع”، تقدمها ثلاث هيئاتٍ ثقافية، هي: هيئة الفنون البصرية، وهيئة الأزياء، وهيئة الأدب والنشر والترجمة؛ وذلك في سياق جهود الوزارة لتمكين المنشآت الثقافية من الحصول على هذه التصاريح، وتقديم عروض متنوعة وفق اشتراطات تحددها الهيئات الثقافية، بما يُسهم في الارتقاء بالعروض الثقافية في المملكة، ومواكبة مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية. وتشمل التصاريح الأربعة، تصريحاً لإقامة عرض أزياء تُقدمه هيئة الأزياء، إضافة إلى تصريح إقامة عرض فنٍّ بصري، الذي نُقل من وزارة الإعلام إلى هيئة الفنون البصرية؛ وتصريح الأمسية الشعرية، وتصريح الندوة الأدبية اللذين نُقلا من وزارة الإعلام إلى هيئة الأدب والنشر والترجمة.
وبيّنت وزارة الثقافة بأنه لا يمكن لأي جهةٍ الاستفادة من الخدمات الجديدة إلا بعد إصدار التصريح المتعلق بكل نشاط، ودعت الراغبين في الحصول على هذه التصاريح إلى تقديم طلب من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية “أبدع”، وذلك عبر الرابط الإلكتروني: www.abdea.moc.gov.sa واتباع الخطوات اللازمة لذلك.
وكانت وزارة الثقافة قد أطلقت منصة “أبدع” في شهر مارس من عام 2021م ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة “أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030″، مشتملةً على خدمات متنوعة تدعم حيويّة القطاع الثقافي بالمملكة، وذلك عن طريق إتاحة خدمة إصدار التراخيص والتصاريح الثقافية للممارسين والمنشآت؛ لتمكينهم من مزاولة أعمالهم بطرقٍ احترافية وفق آليات واشتراطات معينة، ولتنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة عبر تنظيم العمل الثقافي في المملكة.

مقالات مشابهة

  • تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”
  • بجوائز بلغت 9 ملايين ريال.. “الثقافة والتعليم” تُكَرّمان الفائزين بمسابقة “المهارات الثقافية”
  • “الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • 234 لاعباً ولاعبة يشاركون في فعاليات “اليوم العالمي” للريشة الطائرة اليوم
  • “الست”.. منى زكي تدخل رسمياً عالم كوكب الشرق أم كلثوم
  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • 234 لاعباً ولاعبة يشاركون في فعاليات “اليوم العالمي” للريشة الطائرة غداً
  • حلفت والدتي ألا تدخل بيت أختها ثم ذهبت وزارتها فما كفارة اليمين؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يجيب