وقعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برتوكول تعاون مع مؤسسة «فاهم» للدعم النفسي وذلك بحضور البابا تواضروس والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج وأسقف الخدمات العامة، واللجنة المجمعية للصحة النفسية ومكافحة الإدمان، يمثلها نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس القبة والعباسية والوايلي، بالإضافة إلى المكتب البابوي للمشروعات ويمثله بربارة سليمان والسفيرة نبيلة مكرم، مؤسِسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة.

نائب أسقف الخدمات: هدفنا دعم الصحة النفسية للأسرة المصرية

وقال القمص رافائيل ثروت، نائب أسقف الخدمات العامة والاجتماعية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» يعد الهدف من هذا البرتوكول توفير خدمات الدعم في مجال الصحة النفسية للأسرة المصرية، عن طريق توفير أخصائيين وأطباء نفسيين أكفاء مدربين على التعريف بالأمراض النفسية وتوعية الخُدام والقيادات الدينية والعاملين في الكنيسة بالمرض النفسي وأعراضه وكيفية التعرف على المريض النفسي. 

وأضاف ثروت أن برتوكول التعاون بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومؤسسة «فاهم» يستمر لمدة 3 سنوات وتشارك الكنيسة من خلاله في تنظيم ورش عمل وفعَّاليات تدريبية حول الصحة النفسية، والتعاون في عقد المؤتمرات والاستفادة من الأنشطة التثقفية المتنوعة التي تطلقها مؤسسة فاهم.

اهتمام الكنيسة بنشر ثقافة الصحة النفسية 

ولفت إلى أن هذا البرتوكول جاء في إطار اهتمام الكنيسة بنشر ثقافة الصحة النفسية  وزيادة الوعي المجتمعي للأسر وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضي النفسيين من خلال التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة، لتغير فكرة أن المرض النفسي ليس وصمة عار.

وجاء ذلك خلال اللقاء العلمي حول أهمية الصحة النفسية بالمقر البابوي من تنسيق اللجنة المجمعية للصحة النفسية و مكافحة الإدمان و حضورالأطباء من مؤسسة فاهم للدعم النفسي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس الكنيسة الصحة النفسية مؤسسة فاهم الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

مهتز نفسيًا.. تفاصيل اتهام اللاعب عمر السعيد لجاره بتهشيم زجاج منزله في الشيخ زايد

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة، ملابسات تهشيم زجاج منزل لاعب نادي طلائع الجيش "عمر السعيد " ضد جاره في الشيخ زايد، وتبين أن  مهتز نفسيًا وكانت قد اصطحبته أسرته لمستشفيات الصحة النفسية.

اتهام اللاعب عمر السعيد ضد جاره

وتقدم اللاعب عمر السعيد ببلاغ إلى قسم شرطة أول زايد، اتهم فيه جاره بتكسير زجاج منزله وكتابة عبارات غير مفهومة على جدران حوائط المنزل.

بالانتقال إلى محل البلاغ وفحصه تبين أن المتهم مريض نفسي وكان يقيم برفقة والدته وشقيقه لكنهما تركاه منذ 4 أشهر.

أوضحت التحريات أن أسرة المتهم اصطحبته إلى أحد مستشفيات الصحة النفسية عقب قيامه بالواقعة، وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين «أصدقاء مرضى السرطان» والخدمات الاجتماعية بالشارقة
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • الأثر النفسي للحرب في السودان على الأطفال
  • أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ
  • ميدو: الموسم القادم لن يكون استثنائيًا وهناك أخبار بتأجيل الدوري المصري
  • جلسة حوارية حول الصحة النفسية
  • هل تعاني من الأرق؟.. 3 خطوات سحرية «هتخليك تنام في دقيقتين»
  • مهتز نفسيًا.. تفاصيل اتهام اللاعب عمر السعيد لجاره بتهشيم زجاج منزله في الشيخ زايد
  • الأمين العام للصحة النفسية تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة فيه وزيرًا للصحة
  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟