أُدين شاب يهودي (27 عاما) من بات يام بمحاولة قتل شاب عربي بالإضافة إلى الضلوع في أعمال تخريب واعتداء على محال تجارية لمواطنين عرب في المدينة بدوافع عنصرية، وذلك خلال أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021.

وجرى إدانة المتهم ويدعى نتنئيل بنيامين بكل التهم التي نسبت إليه من بينها تنفيذ عمل إرهابي ومحاولة القتل، إلحاق ضرر متعمد بمركبة، سرقة وأعمال شغب أدت إلى أضرار.

ويستدل من لائحة الاتهام التي قدمت في العام 2021، أن "المتهم قام بنشر دعوات عبر تطبيق " واتس آب" للاعتداء على محال تجارية بملكية مواطنين عرب، وفي أعقاب ذلك وصل برفقة عشرات الأشخاص إلى شارع" بن غوريون" في بات يام، وأقدموا على تحطيم نوافذ المحال وتخريب ونهب أحد المطاعم".

كما أدين المتهم بالاعتداء برفقة العشرات من مثيري الشغب على الشاب سعيد موسى من مدينة الرملة أثناء مروره بسيارته في المكان، إذ وجهوا له لكمات على وجهه وأقدموا على ركله بينما كان ملقى على الأرض. وفي أعقاب ذلك دافع مارة من المكان آنذاك عن الشاب موسى حتى ابتعد المتهم ثم عاد مرة أخرى وركله برأسه وألقى عليه زجاجة بقصد التسبب بقتله.

وورد في قرار المحكمة أن "الحديث يدور عن حادثة خطيرة تبث كراهية عنيفة، إذ وجد خلالها مواطن عربي تواجد في منطقة المتنزه ببات يام نفسه مجبرا على الصراع على حياته أمام حشد غاضب من الناس الذين هاجموه بوحشية فقط لأنه عربي".

وبيّن أنه "من الصعب مشاهدة مقاطع الفيديو التي وثقت الحادثة في ذلك الوقت، لاسيما أن الشهادات التي سمعناها من الصحافيين والمارة الذين تواجدوا في المكان تقشعر لها الأبدان. بالنسبة لبعض الأشخاص الذين وثقوا الحادثة، من الواضح أنهم تعرضوا لحدث صادم إثر ما شاهدوه".

وقالت المحكمة في قرارها "لم يعتقد أيا من الشهود في ذلك الوقت أن صاحب الشكوى كان إرهابيا وأنه جاء لتنفيذ عملية، كما لم يسمع أيا من الشهود هتافات "إرهابي" إنما كانت هتافات قومية "عربي عربي".

المصدر : وكالة سوا_ عرب48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تقرر متابعة 4 قاصرين في قضية فتاة طنجة وتحيلهم على السجن

مثل أمام قاضي التحقيق بالغرفة الثانية بمحكمة الاستئناف بطنجة، اليوم الإثنين، أربعة قاصرين متهمين بالتحرش بفتاة على كورنيش المدينة. حيث تم توقيفهم بعد انتشار فيديو يظهرهم وهم يقومون بالتحرش بفتاة شابة، مما أثار غضباً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

وعلم « اليوم24″، بأن عملية استنطاق القاصرين المتورطين في القضية مرت بدون حضور الضحية، وذلك للمرة الثانية والتي اكتفت بتسريب تسجيل صوتي بمواقع التواصل الاجتماعي، سردت فيه أطوار الحادث دون الكشف عن هويتها.

وأضاف المصدر ذاته، بأن النيابة العامة المختصة بعد نهاية الاستنطاق مع القاصرين الأربعة المتهمين، قررت إيداعهم في قسم الأحداث بسجن طنجة، حيث تمت متابعتهم بتهم تتعلق بمحاولة هتك العرض والتحرش.

وكانت الفتاة الضحية قد خرجت في شريط صوتي في أول تفاعل لها عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتوضح حيثيات الحادث وسرد أطواره، حيث أكدت أن شريط الفيديو المتداول لم يوثق جميع الأحداث، وأن الأمر يتعلق بمحاولة للسرقة تطورت إلى اعتداء وتحرش.

 وأضافت وهي تبكي: « كنت أرتدي سترة تصل إلى ما تحت الركبتين، كما يرتدي الناس العاديون، أي أنها لم تكن قصيرة كما ظهرت في الفيديو، ولم أكن الوحيدة التي ترتدي هذا النوع من الملابس، الجميع يرتدي مثلها، ونراهم في التلفاز وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وفي الشارع بشكل طبيعي، وإذا لاحظتم، كانت السترة بنصف كم، والصدر غير مكشوف، وتصل إلى الركبتين ».

كلمات دلالية النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة قسم الأحداث بسجن طنجة قضية التحرش الجنسي منصات التواصل الاجتماعي هتك العرض والتحرش

مقالات مشابهة

  • ننشر حيثيات إدانة متهم بالتعدي على موظف عام في دار السلام
  • ننشر حيثيات إدانة مُتهم بمقاومة ضابط بالعنف في دار السلام
  • بينهم 3 ضباط.. إسرائيل تقر بمقتل 8 عسكريين بمحاولة توغل جنوب لبنان
  • حبس المتهم بمحاولة التحرش بسيدة بالشروق
  • الإحباط وصراعات الحياة
  • بدافع الانتقام ـ عشرات الإصابات بعد إضرام النار في منزلين
  • النيابة العامة تقرر متابعة 4 قاصرين في قضية فتاة طنجة وتحيلهم على السجن
  • وزير الأوقاف: تنسيق كامل بين المسلمين والمسيحيين وكل يهودي معارض لإسرائيل
  • تبجح إسرائيلي جديد.. حاخام يهودي يدعو لـاستيطان العراق ولبنان
  • تبجح صهيوني جديد.. حاخام يهودي يدعو لـاستيطان العراق ولبنان