الجزيرة:
2024-09-29@05:45:42 GMT

العراق يعلن نزع سلاح مجموعات مناهضة لإيران

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

العراق يعلن نزع سلاح مجموعات مناهضة لإيران

أعلنت الحكومة العراقية نزع سلاح مجموعات معارضة لإيران ونقلها بعيدا عن الحدود، في إطار تنفيذ اتفاق أمني سابق بين البلدين وتعاون بين حكومتي بغداد وأربيل.

وأوضح بيان صدر أمس الثلاثاء عن اللجنة العليا التابعة للحكومة والمسؤولة عن تنفيذ الاتفاق إخلاء مكاتب تلك المجموعات المناهضة لإيران قرب حدود البلدين ونزع سلاحها ونقلها إلى أماكن بعيدة عن الحدود، مؤكدا أن أمن الحدود مسؤولية مشتركة بين البلدين، وأن أي خلاف محتمل مستقبلا تكون مرجعيته الاتفاق.

وأشار البيان إلى أن أفراد هذه المجموعات سيُعتبرون لاجئين وفق ضوابط مفوضية اللاجئين، لافتا إلى أن انتشار قوات الحدود العراقية بشكل دائم في المنطقة ورفع العلم العراقي عليها.

من جهتها، أوردت وكالة الأنباء العراقية أن "ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة هينيس بلاسخارت حضرت الاجتماع الذي عقد في أربيل وبغداد، وأبدت الدعم الكامل للحكومة العراقية في تنفيذ فقرات الاتفاق مع إمكانية التعامل مع هذه الجماعات بشرط وجود صفة مدنية لها".

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أكد سابقا اتفاق العراق وإيران لنزع سلاح ما وصفها بـ"الجماعات الإرهابية المسلحة (الصحافة الإيرانية) اتفاق سابق

وكانت الخارجية الإيرانية قالت في أواخر أغسطس/آب الماضي إن إيران والعراق توصلا إلى اتفاق لنزع سلاح من وصفتها بـ"الجماعات الإرهابية المسلحة" في إقليم كردستان العراق ونقلها إلى أماكن أخرى في وقت لاحق وإغلاق مقارها العسكرية، دون أن تحدد الوزارة الأماكن التي سيُنقل إليها هؤلاء.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني حينها أنه "إذا لم ينفذ الاتفاق في موعده فسنقوم بمسؤولياتنا تجاه الجماعات الإرهابية في كردستان العراق"، على حد قوله.

ودأبت طهران على اتهام إقليم كردستان -الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمالي العراق- بإيواء ما تعتبرها جماعات إرهابية متورطة في هجمات ضد إيران، وطالما استهدف الحرس الثوري قواعد تلك الجماعات.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

فصائل موالية لإيران في العراق تعلن قصف إيلات بطائرة دون طيار

قالت فصائل عراقية اليوم الأحد، إنها استهداف مدينة إيلات على ساحل البحر الأحمر، بطائرة دون طيار.

وجاء في بيان الفصائل العراقية عبر منصة تلغرام  "تم فجر اليوم الأحد مهاجمة هدفاً حيوياً في أم الرشراش، إيلات في الأراضي المحتلة، بالطيران المسير".

وتابع البيان"نؤكد استمرار العمليات في دك معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة".

وجاء ذلك بعد أن دوت صفارات الإنذار في مدينة إيلات، حسب صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله في الهجمات الجوية التي شنها مساء الجمعة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

مقالات مشابهة

  • فصائل موالية لإيران في العراق تعلن قصف إيلات بطائرة دون طيار
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • اتفاق المركزي.. ما هي بنوده وأبرز نصوصه؟
  • نوفا: تعيين عيسى والبرعصي ضروري لمنع انهيار اقتصادي محتمل في ليبيا
  • العرادي: “اتفاق المصرف المركزي” تصحيح لعبث المجلس الرئاسي
  • «عبدالكبير»: اتفاق «المصرف المركزي» جيد وجاء في الوقت المناسب
  • اللافي: اتفاق مصرف ليبيا المركزي خطوة إيجابية
  • قائد سلاح الجو الإسرائيلي: سنوقف أي نقل للأسلحة من إيران إلى حزب الله
  • ليبيا.. اتفاق على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي