موقع 24:
2024-09-20@01:31:30 GMT

خبراء لـ24: أردوغان يعود إلى "خصوم الماضي" بسياسة جديدة

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

خبراء لـ24: أردوغان يعود إلى 'خصوم الماضي' بسياسة جديدة

يبدو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ في تنفيذ نهج جديد في سياسة بلاده الخارجية، وقرر العودة إلى "خصوم الماضي"، وتجلى ذلك في لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويرى خبراء أن الرئيس التركي منذ فوزه بالرئاسة لفترة جديدة في نهاية مايو (آيار) الماضي، والسياسية الخارجية لتركيا تتغير تماماً، وتعود لفكرة الدبلوماسية الهادئة، التي تسعى لتحقيق المصالح المتبادلة بين الأطراف المختلفة.


تقارب متوقع

وقال الباحث المتخصص في الشأن التركي الدكتور سعيد كرم إن الاجتماع بين أردوغان ونتانياهو ليس لقاءاً استثنائياً، وإنما لقاء يحمل خصوصية محددة، ويأتي في سياق التقارب الذي حدث مؤخراً بين أنقرة وتل أبيب، وذلك بعد تسوية قضية السفينة مرمرة، وعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، نهاية العام الماضي.

وأوضح كرم لـ24 أن اللقاء يحمل دلالات كثيرة، وأول هذه الدلالات هو تأكيد حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية والدبلوماسية بينهما خلال الفترة المقبلة، والدلالة الثانية توظيف اجتماع الأمم المتحدة لتعزيز فرص مد خط الغاز المقترح لنقل الغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر تركيا، ولكن لم يتم اكتمال المشروع بسبب الخلافات التي نشبت بين الجانبين، ويمكن الاتجاه لاستثمار هذا اللقاء لتجاوز تلك العقبات.

وتسلم أردوغان في 27 ديسمبر (كانون الأول) الماضي أوراق اعتماد إيريت ليليان، سفيرة إسرائيل الجديدة لدى تركيا، بعد فترة من توتر العلاقات بين البلدين.

Erdogan, Netanyahu discuss ties, cooperation and Israeli-Palestinian conflict in New Yorkhttps://t.co/cSdu6yoYJx

— Yeni Şafak English (@yenisafakEN) September 20, 2023
تسوية القضية الفلسطينية

الأمر الآخر الذي أشار له الباحث في الشأن التركي الدكتور كرم سعيد هو رغبة أردوغان في تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، وتصدير صورة ذهنية للعالم العربي أنه يعمل ويتبنى سياسة بعيدة عن الصدامية، وتعتمد على فكرة الوساطة والدبلوماسية الهادئة لوقف النزاع بين فلسطين وإسرائيل.
وأشار سعيد إلى أن تركيا تبنت خطاباً متشدداً تجاه العنصرية الإسرائيلية خلال الفترة الماضية، وفي ضوء ما حدث يريد أردوغان توجيه رسالة إلى إسرائيل أنه سيتبنى سياسة هادئة فيما يتعلق القضية الفلسطينية.
وأوضح كرم أنه في المقابل سيعمل نتانياهو على استغلال هذا اللقاء للتحايل على ما حدث في قضية التعديلات القضائية، وأن حكومته قادرة على تبني سياسة خارجية ناجحة.

???? Cumhurbaşkanı Recep Tayyip Erdoğan, İsrail Başbakanı Binyamin Netanyahu ile Türkevi'nde görüştü. pic.twitter.com/QbCuAjYf0c

— 23 DERECE (@yirmiucderece) September 20, 2023

وبعد توتر دام سنوات، بدأت تركيا وإسرائيل في تحسين العلاقات في نهاية العام الماضي، عبر زيارات رفيعة المستوى شملت زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ لأنقرة.

وبعد فوز نتانياهو بالانتخابات الأخيرة، اتفق نتانياهو وأردوغان على "العمل سوياً لإرساء حقبة جديدة في العلاقات"، على أساس احترام المصالح المشتركة.

وتوترت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، الدولتين اللتين كانتا حليفتين إقليميين مقربين لأكثر من عقد، حيث طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب غارة إسرائيلية عام 2010 على سفينة مساعدات متجهة إلى غزة، ما أسفر عن مقتل 10 مواطنين أتراك.

واستأنف الجانبان العلاقات الدبلوماسية في عام 2016، لكن بعد ذلك بعامين استدعت تركيا سفيرها من إسرائيل، وطردت المبعوث الإسرائيلي عندما قتلت القوات الإسرائيلية عدداً من الفلسطينيين، الذين شاركوا في احتجاجات في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تركيا إسرائيل

إقرأ أيضاً:

السفير التركي: نعلم مكانة مصر.. والتعاون بيننا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة

أكد صالح موتلوشن، السفير التركى بالقاهرة، متانة العلاقات التاريخية بين مصر وتركيا، مشيرًا إلى أن تركيا تُدرك جيدا مكانة مصر في المنطقة، وموقعها الجغرافي، وأن تعاون مصر مع تركيا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتركيا صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين، تستهدف تحقيق التنمية والاستقرار.

وقال السفير التركى في القاهرة، خلال لقاءه مع لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين: إن زيارة الرئيس التركي لمصر والتعاون بين البلدين إعلان مهم جدا خاصة الإعلان الاستراتيجي رفيع المستوى، وسيتم العمل والتعاون في مجال الإنتاج والتنمية، ومن الممكن أن نطلق على هذه الفترة فترة تعاون استراتيجي بين الدولتين الشقيقتين القويتين في المنطقة.

وأضاف: "نرى بوضوح العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتم توقيع 17 وثيقة تعاون، وهو ما يعني أنه سيكون هناك المزيد من العلاقات بين البلدين، وهذه الاتفاقيات مجرد بداية وفي المستقبل سيكون هناك المزيد من التعاون في المجالات المختلفة".

من جانبه قال الكاتب الصحفي حسين الزناتي، وكيل نقابة الصحفيين، إن العلاقات المصرية التركية راسخة على مر التاريخ، وتظل هذه العلاقة بين الشعبين، فالعلاقات لم ولن تتوقف والتاريخ شاهد على ذلك، وفي ظل ما يشهده العالم من توترات استوجب ذلك أن تكون العلاقات في أبهى صورها، حيث تبادل رئيسا مصر وتركيا الزيارات خلال الفترة الأخيرة لدعم أواصر العلاقة بين البلدين.

اقرأ أيضاًأردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل

«المشاط»: دفع التعاون مع تركيا لتبادل الخبرات في مجالات التمويل التنموي والعلاقات مع المؤسسات الدولية

مقالات مشابهة

  • وكيل «الصحفيين» في ندوة السفير التركي: علاقات القاهرة وأنقرة تاريخية
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • السفير التركي: نعلم مكانة مصر.. والتعاون بيننا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة
  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال
  • أردوغان يكشف استراتيجية تريكا في العلاقات الدولية مع دول الشرق والغرب
  • أردوغان يكشف عن أرقام اقتصادية عملاقة تضع تركيا الثانية عالميا بعد الصين..
  • أردوغان: تركيا الثانية عالميا في عدد شركات المقاولات
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • البرهان يعود إلى البلاد