اختتمت منذ قليل فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن تفاصيل الدورة العاشرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة المقرر إقامته في الفترة ما بين الثاني والعشرين وحتى السابع والعشرين من سبتمبر الجارى، والذي يتنافس  فيه هذا العام ١٣ عرضا مسرحيا تم اختيارهم من ٣٣ عرضا تقدموا للمشاركة.

تضم لجنة تحكيم تلك الدورة من أحمد المازم وأحمد بوصيم من الإمارات، ومن الأردن شفاء الجراح وآلاء حماد، ومن لبنان ربيع شامي.

من جانبها أعلنت مريم المعيني عن تفاصيل الندوات النقدية اليومية التي تقرأ العروض المقدمة في مضامينها وأساليبها، مؤكدة أنه سيتاح للمتفرجين أن يشاركوا في الحكم على مستوياتها الفنية عبر "الجائزة اليومية لأفضل ممثل من اختيار الجمهور".

وقالت: "المهرجان الذي تقدم عروضه باللغة العربية الفصحى وتعتمد على مكتبة "المسرح العالمي"، تحتفي دورته العاشرة بالفنان علي القحطاني بوصفه "شخصية المهرجان"، وتُنظم جلسة حوارية حول تجربته الفنية في الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري، ويديرها الفنان عبد الله راشد، وبمناسبة التكريم أُنجز كتيب حول سيرة القحطاني مع المسرح، ويضم الكتيب شهادات حول مسيرته كتبها أصدقاء وزملاء له في المجال".

وفي نفس السياق، يقيم المهرجان ملتقاه الفكري في الرابع والعشرين من سبتمبر تحت عنوان «المسرحيات القصيرة: التجربة العربية وآفاقها» بمشاركة فيصل الدرمكي من الإمارات، مريم الجلاصي من تونس، محمد علام من مصر وربيع شامي من لبنان. 

كما يستضيف المهرجان في الخامس والعشرين من سبتمبر دورة تاسعة من "ملتقى الشارقة للبحث المسرحي" المكرس لاستعراض وإبراز أحدث الرسائل العلمية المنجزة في كليات الدراسات العليا المختصة في المجال المسرحي، ويشهد الملتقى مشاركة أربعة باحثين حازوا شهادة الدكتوراه في المسرح أخيراً، وهم: خالد البناي من الإمارات، داليا همام من مصر، هشام حكام من المغرب وعبدالحكيم صويد من تونس.

وأسس مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة عام 2012، وتسبقه دورة تدريبية على مدى شهرين تغطي حصصها مجالات الإخراج والسينوغرافيا والتمثيل.

وعلى صعيد آخر، أعلنت علياء الزعابي المنسق العام للمهرجان عن العروض المشاركة، وهي: «نهاية اللعبة» إخراج ياسين الدليمي، و«حلم المطر» لعبدالله الكمالي، و«انهيار» لأماني فاروق، و«الكراسي» لحميد محمد، و«الحمار الميت» لهاني عيد، و«مكان مع الخنازير» لحنان دحلب، و«حيوات» لمحمد التركماني، و«الخادمات» لهبة ذيب، و«الموت والعذراء» لدينا بدر، و«لنتحادث قليلاً» لجاسم التميمي، و«إن لم تخنهم الذاكرة» لرضوان النوري، و«الخيار الأخير» لعبدالله آل علي، و«601» لجاسم غريب.

وتتنافس هذه العروض على جملة من الجوائز الموجهة لفنيات العرض المسرحي مثل الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا.

يذكر أن لجنة مشاهدة واختيار العروض تكونت من الفنانين إبراهيم سالم من الإمارات، سالمة بن آغا من تونس وخالد رسلان من مصر.

يقام المهرجان تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتنظيم من إدارة المسرح بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة، ويحتضن أنشطته المركز الثقافي لمدينة كلباء، ويعني المهرجان برعاية وتأهيل وإبراز المواهب المسرحية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدورة العاشرة من مهرجان كلباء المسرح العالمي المسرحيات من الإمارات

إقرأ أيضاً:

سميح ساويرس: أتطلع إلى الاحتفال بالدورة العاشرة من مهرجان الجونة السينمائي

أقيم منذ قليل، المؤتمر الصحفي الخاص بتفاصيل مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الـ 7، والتي مقرر أن تنطلق يوم 24 أكتوبر المقبل حتى 1 نوفمبر.
 

أعرب المهندس سميح ساويرس عن سعادته بالتواجد في المؤتمر الصحفي الخاص بكشف تفاصيل الدورة الـ 7 من المهرجان وقال اتطلع إلى الاحتفال بالدورة العاشرة للمهرجان.

 

مهرجان الجونة السينمائي هو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

 

 

 إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة سيني جونة.
 

يتكون برنامج مهرجان الجونة السينمائي من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص. يعرض المهرجان نحو 70 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. 

 

يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية»، يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. في إطار البرنامج الخاص.
 

يستمر الترحيب بلجنتي تحكيم من مؤسسات عالمية: الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) الذي تمنح لجنته جائزة لأحسن عمل أول من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وشبكة ترويج السينما الآسيوية (نيتباك) التي تمنح الجائزة لأحسن فيلم آسيوي.
يقدم المهرجان الدورة السابعة لمنصة سيني جونة، التي هي فعالية موجهة لصناعة السينما، لغرض دعم وتَمكين صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم المالي، والفني من خبراء الصناعة العرب والدوليين. 
 

تتكون منصة سيني جونة، من 5 برامج: سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، وملتقى سيني جونة لصناع الأفلام، وسوق سيني جونة، وسيني جونة للمواهب الناشئة، وسيني جونة للأفلام القصيرة.
 

 

يؤكد المهرجان، بعروض الأفلام والفعاليات الخاصة بالدورة السابعة، على مكانته الفريدة كنقطة لقاء لصناع الأفلام والنقاد والجماهير، الذين سيجتمعون للاحتفال بفن وصناعة السينما.

مقالات مشابهة

  • «كلباء للمسرحيات القصيرة» يواصل عروضه الإبداعية
  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"
  • مسرحيون وجمهور: المهرجان بوابة عريضة للتلقي وتجارب تستحق المشاهدة
  • رئيس مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا: نهدف إلى نشر ثقافة صنع الأفلام بين طلاب الجامعات
  • إطلاق مهرجان «VS-FILM» للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة 3 نوفمبر
  • موعد إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • تواصل فعاليات مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة «11»
  • التفاصيل الكاملة لـ مهرجان الجونة السينمائي في نسخته السابعة
  • سميح ساويرس: أتطلع إلى الاحتفال بالدورة العاشرة من مهرجان الجونة السينمائي
  • بدء المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي