دمشق-سانا

أكدت وزارة النقل على ضرورة اتباع عدد من الإجراءات عند التعامل بالوكالة لشراء أي مركبة (سواء وكالة بيع غير قابلة العزل أو وكالة فراغ) لتكون عملية البيع والشراء صحيحة وموثوقة.

وجاء تحذير الوزارة وتشديدها على الإجراءات المذكورة، نظراً لوقوع عدد من المواطنين بحالات بيع سيارات عبر الوكالة بطريقة غير سليمة سببت لهم الكثير من العواقب.

ووفق منشور للوزارة على صفحتها الرسمية في الفيسبوك تشمل الإجراءات التي تضمن للمواطن حالة بيع سليمة وصحيحة وموثوقة، (فحص المركبة لدى مديرية النقل بموجب ضبط فحص صحيح والتأكد من عدم وجود أي تلاعب أو تعديل فني، أو ما يثير الشك في المركبة، والتأكد التام من مالك المركبة وبياناته الشخصية وخاصةً الهوية الشخصية).

ولفتت الوزارة إلى أن الوكالة وإن كانت صحيحة من الناحية القانونية لكن عملية البيع تعتبر ناقصة حتى يتم تنظيم العقد لدى إحدى مديريات النقل، لأنه في حال ورود أي حجز أو رهن أو أي شيء آخر يتوجب على المالك الأساسي أن ينفذ لأن الحق هو أقوى من الوكالة، ويمكن أن يصل الأمر إلى المصادرة، وبالتالي خسارة المركبة (وهذا ما حدث لكثير من الحالات).

وأشارت وزارة النقل إلى أنه بالنسبة للمالك الأساسي لا يمكن أن يجبر من تم بيع المركبة له بموجب وكالة أن يقوم بنقل الملكية إلى اسمه، وستبقى المركبة باسم المالك الأساسي وأي مشكلة يتحملها حتى يثبت بيعه المركبة بموجب وكالة، داعية إلى الحرص على أن يتم البيع لدى مديرية النقل كونه أفضل للطرفين البائع والشاري، وكل منهما يضمن أن وضع المركبة صحيح وسليم.

وأكدت الوزارة أنه يمكن للراغبين بمعرفة المزيد من التفاصيل مراجعة كوادر الوزارة في مديرية النقل الطرقي ومديريات ودوائر النقل ذات الاختصاص المباشر والمعنية بالموضوع للإجابة عن استفساراتهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

القبض على سارق في طائرة بمطار القاهرة

كشفت وزارة الداخلية المصرية تفاصيل سرقة أجنبي لراكبين، على متن طائرة كانت قادمة من الخارج.

وقالت الوزارة في بيان عبر إكس، إن "قائد إحدى الطائرات القادمة من الخارج، طلب استدعاء الشرطة على متن الطائرة، لاكتشاف راكبين، يحملان جنسيات أجنبية، سرقة مبالغ مالية من داخل حقائبهما".

وأضافت الوزارة "بالانتقال والفحص، أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة، أحد الركاب، يحمل جنسية أجنبية، يجلس على مقربة منهما، وتبيّن قيامه بارتكاب الواقعة بأسلوب المغافلة وإخفاء المبالغ المستولى عليها بمقعده".
وحسب الوزارة فإن الراكب استولى على 1680 دولاراً، و450 يورو، و134 ديناراً أردنياً، و645 درهماً إماراتياً، و6 آلاف دينار عراقي، و440 ليرة تركية، و720 ديناراً صربياً، و440 بات تايلاندي، و100 رنغت ماليزي، و25 ألف ريال كمبودي سرقها من ركاب آخرين عندما كان في المطار.

#وزارة_الداخلية تبلغ للأجهزة الأمنية بميناء القاهرة الجوى من قائد إحدى الطائرات القادمة من الخارج بطلب إستدعاء الأجهزة الأمنية على متن الطائرة لإكتشاف راكبان (يحملان جنسيات أجنبية) سرقة مبالغ مالية من داخل حقائبهما.
بإلإنتقال والفحص أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة (أحد الركاب "يحمل… pic.twitter.com/kBUKcJddoe

— وزارة الداخلية (@moiegy) October 4, 2024

مقالات مشابهة

  • وزارة الاقتصاد تطلق ست خدمات جديدة عبر البوابة الالكترونية
  • 23 شهيدا خلال 24 ساعة ماضية في غزة
  • القبض على سارق في طائرة بمطار القاهرة
  • الكويت تعلن القبض على أحد أفراد الأسرة الحاكمة
  • بيان: حماس خططت لعملية في العمق الإسرائيلي
  • وزارة النقل اللبنانية: ضربة إسرائيلية خارج محيط مطار بيروت
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية مستمرة لطلاب صفوف النقل
  • قرار مهم من مديرية تعليم الجيزة بشأن إجازة يوم السبت للمعلمين "مستند"
  • «التعليم» تكشف تفاصيل درجات الواجب المنزلي والتقييم لصفوف النقل
  • وزير الزراعة والري والثروة السمكية يناقش سبل تنمية الموارد والايرادات لقطاعات وهيئات الوزارة