قال ماتيوش مورافيتسكي، رئيس الوزراء البولندي: وجهنا تحذيرا لأوكرانيا بحظر صادرات منتجاتها الزراعية إذا تصاعد الخلاف بشأن الحبوب.

رئيس وزراء بولندا

وحذر رئيس الوزراء البولندي، من أن الحكومة البولندية ستقرر من جانب واحد حظر الحبوب الأوكرانية اعتبارًا من 15 سبتمبر، إذا لم تقم المفوضية الأوروبية بتمديد الحظر على واردات القمح والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس من أوكرانيا إلى خمس دول في الاتحاد الأوروبي وهي بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا.

 الحبوب الأوكرانية:

 كتب مورافيتسكي في منشور على منصة إكس (تويتر سابقًا)- أنه لن يتم إغراق بولندا بالحبوب الأوكرانية، وبغض النظر عن قرار مسئولي بروكسل فإن بولندا لن تفتح حدودها.

 أوضح أن بلاده قبلت ملايين اللاجئين من أوكرانيا، ولكن في نفس الوقت عندما يتعلق الأمر بحماية مصالح بولندا، فإن الحكومة سوف تدافع عن مصالح الريف البولندي.

 شددَّ مورافيتسكي على أن "موقف بولندا الثابت" هو الذي أدى إلى تأخير واردات الحبوب الأوكرانية إلى السوق الأوروبية المشتركة، مشيرًا إلى أنه بينما تقرر بروكسل ما إذا كانت ستبقي على الحظر المفروض على الحبوب الأوكرانية، فإن بولندا لن تسمح للمنتجات الزراعية الأوكرانية بالسيطرة على السوق البولندية.

بدوره.. قال وزير الزراعة البولندي روبرت تيلوس: "إن وزارته أوصت الحكومة البولندية بإصدار مرسوم يؤكد أن الحبوب الأوكرانية لن تدخل السوق البولندية بعد 15 سبتمبر، كما أكد أن وارسو تدعم عبور الحبوب الأوكرانية عبر أراضي بولندا إلى أسواق بلدان ثالثة وخاصة إلى إفريقيا.

يُشار إلى أنه في مايو 2023 حظرت المفوضية الأوروبية واردات القمح والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس من أوكرانيا إلى بلغاريا والمجر وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا بناءً على إصرار هذه الدول، وفي 5 يونيو، تم تمديد الحظر حتى 15 سبتمبر 2023، وتريد هذه الدول تمديد حظر الاستيراد حتى نهاية العام وتوسيعه ليشمل بعض المنتجات الأخرى.

 تصر السلطات الأوكرانية على أنه إذا قامت المفوضية الأوروبية بتمديد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية بعد 15 سبتمبر، فإن كييف قد تفكر في اتخاذ تدابير مماثلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس وزراء بولندا بولندا اوكرانيا الحبوب الحكومة البولندية الحبوب الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

دفع الغرامات..إيلون ماسك يحاول رفع حظر إكس في البرازيل

طلبت شركة إيلون ماسك مجدداً أمس الجمعة، لرفع الحظر على منصة التواصل الاجتماعي إكس في البرازيل.

ونقلت قناة "تي في غلوبو" عن محامي الشركة أن المنصة سددت كل الغرامات التي تبلغ 4.24 ملايين دولار. ويفي هذا المبلغ بالشروط التي وضعها القاضي الفيدرالي ألكسندر دي مورايس.
وتقدمت إكس في وقت سابق بطلب لرفع الحظر، بعد أن عينت ممثلاً قانونياً للبرازيل، وفق المطلوب، وحظرت ملفات تعريف 9 مستخدمين قيد التحقيق من قبل المحكمة العليا.
وإضافة إلى ذلك، دفعت غرامة بـ 18.3 مليون ريال برازيلي من الحسابات المصرفية لشركتي إكس وستارلينك المملوكتين لماسك.
ورفضت المحكمة العليا طلب الشركة بسبب غرامات أخرى، إضافية بـ 10 ملايين ريال  برازيلي، لأن المنصة لم تحترم أمر المحكمة بالتوقف عن العمل مدة يومين .



العليا في البرازيل ترفض رفع الحظر عن إكس - موقع 24رفضت المحكمة العليا في البرازيل، الجمعة، رفع الحظر عن منصة إكس، لإيلون ماسك في البلاد. 

مقالات مشابهة

  • دفع الغرامات..إيلون ماسك يحاول رفع حظر إكس في البرازيل
  • توجه مهم من غرفة السياحة للشركات بشأن تأشيرات العمرة
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • موعد أقصاه نهاية الأسبوع.. تحذير عاجل من الجيزة للمواطنين بشأن مخالفات البناء
  • توقعات زعيم المعارضة بشأن الحكم على عمدة إسطنبول
  • تحذير حكومي عاجل بشأن تسوية أوضاع سيارات ذوي الهمم قبل التحويل للنيابة
  • هبوط النفط إلى 50 دولارا.. أوبك تكذّب وول ستريت بشأن تحذير سعودي
  • معنويات المزارعين الأميركيين تهبط لأدنى مستوياتها منذ 2016
  • رامي صبري يوجه خطاباً شديد اللهجة لشركات تنظيم الحفلات