صدى البلد:
2024-07-05@23:19:06 GMT

مرض غامض يضرب ساحل العاج يودي بحياة 9 أطفال

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

توفي 9 أطفال في قرية بساحل العاج، جرّاء مرض غامض ادي الي إدخال نحو 60 طفلاً آخر إلى المستشفى.

وقال تونغبو ياو، أحد سكّان قرية نيانغبان، لوكالة أسوشيتيد فرانس برس إنّ طفلين آخرين توفيا.

وأضاف  أنّه من أصل 59 شخصاً نقلوا إلى المستشفى منذ الأحد، فإنّ 50 منهم عادوا إلى القرية.

وتابع المصدر قائلا: “في الوقت الراهن، كلّ العيّنات موجودة في المختبر، ولم نتلقّ النتائج بعد، وبالتالي فإنّ سبب هذا المرض القاتل ليس معروفاً بعد”.

وأكد مصدر آخر في المستشفى أنّ جميع الذين أدخلوا المستشفى، وكذلك الأطفال الذين ماتوا في القرية تناولوا الطعام نفسه، وهو عصيدة ذرة.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال

أعادت العمليات الإرهابية التي تشنها ميليشيا الحوثي ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وباب المندب، تنشيط شبكات القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال، بعد سنوات من الانحسار جراء الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة التي تؤثر على الملاحة الدولية.

وأجبرت الهجمات الحوثية العديد من شركات الشحن البحري إلى تفادي المرور من خط البحر الأحمر والاتجاه صوب ممر "رأس الرجاء الصالح"- الالتفاف حول جنوب إفريقيا- وهو ما ساهم بشكل كبير في تنامي عمليات القرصنة وتنشيط الجماعات المسلحة التي تنشط في هذا الجانب.

>> تحليل الروابط بين إيران والحوثيين والصومال: أبعاد جيوسياسية واستراتيجيةت

ومنذ بدء الهجمات الحوثية في نوفمبر تم تسجيل 30 هجوما على سفن تجارية وقوارب صيد ومراكب شراعية قبالة سواحل الصومال. وشملت الحوادث احتجاز رهائن في ديسمبر على متن السفينة (MV Ruen) التي ترفع علم مالطا، مما أدى إلى قيام السفن الحربية الهندية واليابانية والإسبانية بإنقاذ أفراد طاقمها المكون من 18 فرداً. وكان هذا أول اختطاف ناجح لسفينة قبالة الساحل الصومالي منذ عام 2017، وفقا للمكتب البحري الدولي.

وقال نائب الأميرال إجناسيو فيلانويفا، الذي يقود عملية الاتحاد الأوروبي المكلفة بكبح القرصنة وفقاً لموقع "بلومبرج": إن القراصنة "يعتقدون أن هناك فرصة سانحة بسبب وجود الحوثيين"، مع زيادة حركة المرور على طول ساحل الصومال ومغامرة القراصنة بالتوغل في المحيط الهندي. إنهم يحاولون حقاً توسيع حدود وقدرات العمليات الغربية والدولية.

وأضاف: "إن أحد الأساليب التي يستخدمها القراصنة هو اختطاف القوارب الصغيرة مثل: الزوارق والمراكب الشراعية والسفر لمدة عشرة أيام في وسط المحيط الهندي، حيث يحاولون مهاجمة السفن الأكبر". موضحاً: "ُنفذت مؤخرا هجمات على سفن كبيرة، ولم يتم دفع فدية إلا مرة واحدة، وأن العدد المتزايد من الهجمات تنفذه مجموعات "مدججة بالسلاح ومنظمة وأكبر عددا" من أي وقت مضى. 

وقال فيلانويفا: "في الأول من يوليو، واجهت القوة الأوروبية المشاركة في محاربة القرصنة، 25 أو 30 قرصانا أثناء محاولة القرصنة على إحدى السفن التجارية". "إنهم منسقون بشكل جيد للغاية مع الهواتف الفضائية والأسلحة الثقيلة".

وظهرت القرصنة قبالة سواحل الصومال مع بداية الحرب الأهلية في أوائل التسعينيات. وتصاعدت الهجمات في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وبلغ عدد حوادث القرصنة في عام 2011، عندما وقع 237 حادثاً، مع احتجاز القراصنة 32 سفينة واحتجاز 736 شخصاً كرهائن، وفقاً للقوة البحرية للاتحاد الأوروبي.


مقالات مشابهة

  • كلب مسعور يعقر 5 أطفال فى قرية منية الحيط في الفيوم
  • لقبت بسيدة بشار الثانية.. حادث يودي بحياة لونا الشبل وسط "نظريات المؤامرة"
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال
  • الحر في باكستان يودي بحياة أكثر من 50 شخص
  • اختفاء غامض لسيدة ينتهي بها وسط بطن ثعبان
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • بينهم أطفال.. مصرع وإصابة 5 في حادث سير بالمنيا
  • هجوم طعن داخل مركز تجاري في إسرائيل يودي بحياة شخص ويصيب آخر