ساعات قليلة وينتهي فصل الصيف في مصر، حيث أخذت درجات الحرارة في الانخفاض منذ عدة أيام لتهيئة الأجواء لاستقبال فصل الخريف 2023، وبذلك نودع منخفض الهند الموسمي المرتبط بفصل الصيف والمتسبب الأكبر في ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، لتتأثر البلاد بمنخفض السودان الموسمي خلال فصل الخريف، الذي يبدأ فلكيًا يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023، ويستمر لمدة 3 أشهر مقبلة لينتهي يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023.

وتستعد البلاد في فصل الخريف لاستقبال تأثيرات منخفض السودان الموسمي، ويتأثر به جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، بحسب هيئة الأرصاد، موضحة أنه في بعض الأحيان يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، وتوقعت خلال فصل الخريف هذه العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبيلة في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وكان منخفض الهند الموسمي أكثر الظواهر الجوية المؤثرة في فصل الصيف حيث تسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة، التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

ويعد منخفض الهند الموسمي، منخفضا حراريا ضخما يؤثر على آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويتشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل، ويتعاظم تأثيره في شهر يونيو و يوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام و تركيا ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر، وأدى المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف وسبب موجات حارة قوية في مصر.

الوطن نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: منخفض الهند الموسمی فصل الخریف فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علّقت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، على تقرير جديد عن الوضع الإنساني في السودان، الذي يعاني ويلات حرب أهلية منذ أكثر من عام.

وقالت غرينفيلد، في بيان نقلته وزارة الخارجية الأمريكية، إن تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" بشأن السودان، ورد فيه إنذار وعبارات حازمة.

ويذكر التقرير بحسب الخارجية الأمريكية أن الوضع الإنساني في السودان هو الأسوأ في العالم، ويتعين على كافة الدول اتخاذ المزيد من الإجراءات لإنقاذ الأرواح.

ووفقا للبيان فإنه "بعد مرور عام من القتال الفارغ من أي معنى والذي دمر الإنتاج الزراعي وأنظمة الأسواق وتسبب بنزوح وتهجير عشرة ملايين شخص وعرقلة العمليات الإنسانية، يواجه السودان اليوم أسوأ مستويات من انعدام الأمن الغذائي الحاد على الإطلاق".

ويعاني حوالي 25،6 مليون سوداني من نقص حاد في الغذاء، وثمة أكثر من 750 ألف شخص ضمن مستوى "الكارثة" من انعدام الأمن الغذائي، وهو المستوى الخامس من النظام خماسي المستويات الذي يتبعه "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي". ويأكل الكثير من الناس أوراق الأشجار ويغلون التراب ليطعموا أي شيء لأطفالهم، وفقا للبيان.

وتقول "لا تلوح المجاعة في الأفق، بل يشير كل عنصر من العناصر إلى أنها تهيمن على البلاد".

وتؤكد أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عرقلا عمليات تسليم المساعدات الحيوية على الرغم من الجهود التي يبذلها العاملون في المجال الإنساني.

وتابعت أنه "في حال لم يحترم الطرفان المتحاربان القانون الإنساني الدولي ويسهلا الوصول الإنساني، يتعين على مجلس الأمن الدولي اتخاذ الإجراءات لضمان تسليم المساعدات المنقذة للحياة وتوزيعها واستخدام كافة الأدوات المتاحة لتحقيق هذا الغرض، بما في ذلك السماح بمرور المساعدات من الدول المجاورة".

وختم البيان بالقول إن "الشعب السوداني بحاجة ماسة إلى نهاية فورية للقتال، ووصول إنساني بلا عوائق، وانتقال إلى حكم مدني بدون أي دور للجيش في حكم البلاد، ومحاسبة على الجرائم المرتبكة، وذلك لمساعدة البلاد على طي الصفحة. حري بهذا العنف والمعاناة الفارغين من المعنى أن يتوقفا".

 

مقالات مشابهة

  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة في الهند إلى 8 قتلى
  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • وداعا (آيزنهاور) وأهلا (روزفلت)
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم
  • مخاوف من تفشي الأمراض.. الصيف يجلب بؤسا جديدا للفلسطينيين بمخيمات النازحين
  • شديد الحرارة مع نشاط للرياح.. تفاصيل الطقس حتى الثلاثاء المقبل
  • مرتفع جوي يضرب البلاد لـ6 أيام.. كيف تتتعامل معه؟