خريسات: برنامج تنمية القدرات القيادية والإدارية يهدف تعزيز نظام الرعاية الصحية لتقديم خدمات أكثر استجابة وفعالية

مندوبة عن وزير الصحة رعت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية الهام خريسات حفل انتهاء المرحلة الأولى من برنامج تطوير القدرات القيادية والإدارية لقطاع الصحة العام في الأردن الذي نفذته وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

اقرأ أيضاً : الهواري: العمل جار لتجهيز قسم جراحة القلب في مستشفى الزرقاء الحكومي

وقالت إنه تم تصميم وتطوير برنامج تنمية القدرات القيادية والإدارية في القطاع الصحي العام لرفع سوية الأداء لدى العاملين في القطاع الصحي، وتوفير أفضل الخدمات الصحية في مستشفيات القطاع العام، وذلك استجابة لما جاء في رؤية التحديث والإصلاح الإداري والاقتصادي، وتنفيذا لما ورد في الخطة الاستراتيجية للوزارة.

وبينت خريسات أنّ تطوير مهارات الإدارات في مجال الرعاية الصحية، من شأنه تعزيز نظام الرعاية الصحية لتقديم خدمات أكثر استجابة وفعالية.

تحسين جودة الخدمة الصحية

وأضافت خريسات أنّ وزارة الصحة تعمل وبشكل مستمر على تعزيز الدور القيادي لشاغلي الوظائف الإشرافية لديها في مختلف المديريات والمراكز والمستشفيات التابعة لها، لأهمية ذلك في تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطن، ولأنّ الرعاية الصحية والصحة العامة تحتاج إلى أفراد يمكنهم المساعدة في رفع مستوى الوعي بمفاهيم معينة، وتأييد الأفكار المبتكرة بينما يلهمون الآخرين ليكونوا جزءا من العمل.

وثمنت خريسات الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة الصحة العالمية، والتي من شأنها تعزيز الاستمرار في تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة في الأردن.

وأكد كريستوفر ستيل، نائب مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن، التزام الحكومة الأمريكية بدعم وزارة الصحة الأردنية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية. وقال ستيل "إن هذا الجهد المشترك بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ومنظمة الصحة العالمية هو مثال ممتاز على التآزر بين التعلم المستمر، وتنمية المهارات القيادية في قطاع الرعاية الصحية".

وحقق البرنامج التدريبي تغييرات إيجابية في المستشفيات في الأردن، على سبيل المثال، استخدم مستشفى الأميرة بديعة في إربد مهارات تحليل البيانات التي تم صقلها خلال التدريب للدعوة إلى إنشاء غرفة عمليات أخرى في المستشفى.

ووضع مستشفى الملكة رانيا العبدالله في البتراء خطة لإنشاء وحدة لجراحة العظام داخل المستشفى بحيث يمكن علاج أفراد المجتمع المحلي والسياح في الموقع، مما يقلل من وقت علاج المرضى وتكلفة الرعاية.

تطوير مهني مستمر

ويمهد نجاح البرنامج على مستوى المستشفيات الطريق للتوسع في السنوات القادمة، بهدف توسيع نطاق وصوله إلى ما مجموعه 600 مدير وموظف إداري يعملون في المنشآت الصحية في القطاع العام في جميع أنحاء الأردن خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وخلال سبعة أشهر، درّب هذا البرنامج المكثف 33 مدير مستشفى عام بالإضافة إلى 122 من الطواقم الإدارية لهذه المستشفيات.

ويغطي البرنامج محاور مختلفة مثل الموارد البشرية، والإدارة المالية، وإدارة عمليات التزويد، وإدارة الأزمات، واستراتيجيات تحسين الجودة، واستخدام البيانات بفعالية في اتخاذ القرارات. وقد تم اعتماد هذه المحاور كتطوير مهني مستمر من قبل المجالس الطبية ذات الصلة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: القطاع الصحي الصحة المستشفيات الأمریکیة للتنمیة الدولیة الرعایة الصحیة وزارة الصحة فی الأردن

إقرأ أيضاً:

الرعاية الصحية تعلن تجديد اعتماد مستشفى النصر التخصصي وفقًا لمعايير «GAHAR»

أعلنت هيئة الرعاية الصحية نجاح مستشفى النصر التخصصي ببورسعيد ومجمع الشفاء الطبي «أول مجمع طبي» في محافظة بورسعيد، في اجتياز معايير الاعتماد القومية GAHAR والمعترف بها على المستوى الدولي من منظمة الإسكوا العالمية.

إجمالي الخدمات الطبية المقدمة بمجمع الشفاء الطبي

وأوضح بيان الهيئة، أن إجمالي الخدمات الطبية المقدمة بمجمع الشفاء الطبي، والتي تخطى مليون وتسعمائة خدمة طبية، وذلك منذ بدء منظومة التأمين الصحي الشامل وحتى الآن، مشيرًا إلى إجمالي الخدمات الطبية المقدمة بمستشفى النصر التخصصي ببورسعيد، التي تخطت أكثر من 2 مليون خدمة طبية وفق معايير الجودة العالمية، منذ بدء انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة وحتى الآن.

ولفت البيان إلى أن مجمع الشفاء الطبي يضم 152سريرا، بالإضافة إلى 6 صيدليات و10 عيادة خارجية، بالإضافة للمعمل الرئيسي ويضم الكيمياء الحيوية وأمراض الدم والمناعة الطبية وباراسيتولوجى ومعمل الهرمون وبنك الدم، ويقدم مجمع الشفاء الطبي العديد من الخدمات الطبية في مجالات الجراحة من أورام، عظام، مناظير الجهاز الهضمي، أمراض الدم، والباطنة، والرعاية المركزة، ووحدة الغسيل الكلوي بالإضافة لجهاز x1 وهو الأحدث في العالم في مجال مناظير الجهاز الهضمي ويتيح تشخيص مبكر ودقيق لأورام الجهاز الهضمي مما يتيح استئصالها بالمنظار في المراحل الأولى ويدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الأورام

معلومات عن مستشفى النصر التخصصي ببورسعيد

فيما تضم مستشفى النصر التخصصي ببورسعيد، الحاصلة على الاعتماد للمرة الثانية ولمدة 3 سنوات، 67 سريرا، بالإضافة إلى 7 صيدليات و16عيادات خارجية، و5 معامل وتتميز المستشفى بمعمل الباثولوجي، ووحدة بذل النخاع بالإضافة لجهاز تيلى باثولوجي وتقدم مستشفى النصر التخصصي العديد من الخدمات الطبية في مجالات القلب وأبرزها قسطرة قلب أطفال، قسطرة قلب كبار، قلب مفتوح أطفال، قلب مفتوح كبار، عمليات جراحة أطفال بالإضافة إلى عمليات ذات مهارة من أهمهم واهمها الجراحات بتقنية Tavi، إيفار، CTO، Ivus، الشنيور طبى.. وغيرهم من التقنيات المستحدثة التي تتم لأول مرة في نطاق المحافظة وتحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إلى إجمالي المنشآت الصحية الحاصلة على درجة الاعتماد القومية المعترف بها عالميًا بمحافظة بورسعيد، والتي بلغ عددها 43 منشأة صحية تم اعتمادها كليًا طبقا للمعايير القومية GAHAR، وتشمل 8 مستشفيات، بالإضافة لـ 35 وحدة ومركز طب أسرة، وذلك منذ انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد وحتى الآن، معربًا عن فخره بحصول 100% من المنشآت الطبية التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد على درجة الاعتماد الكُلي طبقًا للمعايير القومية المعترف بها عالميًا.

وهنأ الدكتور أحمد السبكي، كتيبة العمل بمجمع الشفاء الطبي ومستشفى النصر التخصصي ببورسعيد، وكل من ساهم في الوصول إلى اجتياز معايير الاعتماد القومية GAHAR، والمعترف بها دوليًا من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (إسكوا)، لافتًا إلى أن المنشأتين قدمتا 4مليون خدمة طبية بأعلى معايير الجودة العالمية، منذ انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد وحتى الآن.

مقالات مشابهة

  • ختام فعاليات تدريب الدفعة الأولى من المنسقين الإعلاميين العاملين بمديريات الصحة
  • بدء تفعيل المرحلة الثانية من ركن المشورة للأطفال بالدقهلية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يتابع مستشفيات التأمين الصحي ببورسعيد
  • الرعاية الصحية تعلن تجديد اعتماد مستشفى النصر التخصصي وفقًا لمعايير «GAHAR»
  • خدمات حياة كريمة لدعم صحة للمواطنين.. علاج وجراحات وتوفير أطراف صناعية
  • محافظ المنيا بتابع نتائج حملات المرحلة الأولى من الموجة ٢٣ لإزالة التعديات
  • تنمية مهارات مفتشي الرقابة الصحية والأغذية في الداخلية
  • الانتهاء من مشروعات مبادرة «حياة كريمة» في المنوفية بنسبة 97% 
  • اختتام برنامج تعزيز القدرات القيادية بشمال الباطنة
  • مركز صباح الأحمد للموهبة يقيم برنامج احتضان أصحاب الابتكارات الطبية بالتعاون مع جامعة (IE) الاسبانية